القطار يوجد العديد من وسائل النقل التي تلعب دوراً فعّالاً في حياة الشعوب، ومن هذه الوسائل السيارة والطائرة إضافةً إلى القطار الذي يتكون من عدة عربات متصلة ببعضها بشكلٍ تسلسلي ويُستخدم في نقل البضائع والمسافرين من منطقةٍ لأخرى، يتحرك القطار على خطوطٍ من السكك الحديدية مسارها محدد، وفي العادة تتكون السكة الحديدية من مسارٍ واحد من القضبان المصنوعة من الحديد أو من مسارين باتجاهين مختلفين، سُمي القطار بهذا الاسم لوجود قاطرةٍ في مقدمته وهي عبارة عن محرك قوي يعمل بأنواعٍ عديدة من الطاقة، فهناك القطار الذي يعمل بالكهرباء أو بالنفط أو بالفحم، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات عن مخترع القطار.  معلومات عن مخترع القطار جورج ستيفنسون ولد مخترع القطار جورج ستيفنسون في التاسع من حزيران عام 1781م وهو مهندس ميكانيكي ومدني يحمل الجنسية الإنجليزية. لُقب بأبو السكة الحديدية وذلك لإنشائه أول خط سكة حديدية في العالم للقطارات البخارية في المناجم التي يمتلكها. يبلغ طول الخط الذي قام ببنائه أربعين كيلومتراً ويمتد من مدينة ستوكتون إلى مدينة دارلنجتون وصولاً إلى مدينة شيلدون. قام بتصميم المقياس المستخدم عالمياً للسكك الحديدية الذي يعرف بمقياس ستيفنسون. توفي مخترع القطار جورج ستيفنسون عام 1848م في الثاني عشر من شهر آب. أنجازات أخرى لمخترع القطار عام 1825م قام جورج ستيفنسون بافتتاح أول خط سكك حديدية كي يتمكن من نقل الفحم الحجري الخام من المناجم التي يملكها. قام ببناء مشروع خط السكة الحديدية لجر العربات باستخدام البكرات والجنازير على خطوطٍ صعبة وصاعدة، واستخدم في تشغيل العربات المحملة بالفحم محركاتٍ بخارية ثابتة. أصبح جورج ستيفنسون أحد شركاء المصانع الهندسية في مدينة نيوكاسل التي تصنع القاطرات وذلك بعد أن اتخذ قراره في تصنيع محركات القطار بنفسه. قام بنقل البضائع من خلال العربات التي استخدمت خط السكة الحديدية الممتد من مدينة ستوكتون إلى مدينة دارلنجتون، وبعد أن تبين له صلاحية هذه السكك بنقل الركاب والمسافرين من منطقةٍ لأخرى قام بتجهيز عرباتٍ يقوم بجرها الخيل في بعض الأحيان. أثناء انشغال هذا المخترع ببناء السكة الحديدية طرأت فكرة بناء خط يصل بين مدينتي مانشيستر وليفربول في لانكشير عند رجال الأعمال والصناعات ليستخدموها في نقل وتصدير المواد الخام الهامة لصناعة المنسوجات الجاهزة والقطنية إلى أن أصحاب الأراضي رفضوا هذه الفكرة وقدموا للبرلمان البريطاني شكوى انتهت بتصديق إنشاء المشروع الذي وافق على إدارته جورج ستيفنسون. قام بمد خمسين كيلومتراً من خطوط السكك الحديدية المزدوجة واستعان في بناء هذا المشروع الجهود البشرية والمهارات العالية . قام ببناء ثلاثةٍ وستين جسراً في أربع سنوات، كما قام بحفر نفقٍ في جبل أوليف تبلغ مسافته ثلاثة كيلومترات ويصل عمقه إلى ثلاثين متراً. في عام 1830م في اليوم الخامس عشر من شهر أيلول تم افتتاح أول خط سكة حديدية مستخدمة لنقل الركاب بواسطة القطار البخاري.

معلومات عن مخترع القطار

معلومات عن مخترع القطار

بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

القطار

يوجد العديد من وسائل النقل التي تلعب دوراً فعّالاً في حياة الشعوب، ومن هذه الوسائل السيارة والطائرة إضافةً إلى القطار الذي يتكون من عدة عربات متصلة ببعضها بشكلٍ تسلسلي ويُستخدم في نقل البضائع والمسافرين من منطقةٍ لأخرى، يتحرك القطار على خطوطٍ من السكك الحديدية مسارها محدد، وفي العادة تتكون السكة الحديدية من مسارٍ واحد من القضبان المصنوعة من الحديد أو من مسارين باتجاهين مختلفين، سُمي القطار بهذا الاسم لوجود قاطرةٍ في مقدمته وهي عبارة عن محرك قوي يعمل بأنواعٍ عديدة من الطاقة، فهناك القطار الذي يعمل بالكهرباء أو بالنفط أو بالفحم، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات عن مخترع القطار.

 معلومات عن مخترع القطار جورج ستيفنسون

  • ولد مخترع القطار جورج ستيفنسون في التاسع من حزيران عام 1781م وهو مهندس ميكانيكي ومدني يحمل الجنسية الإنجليزية.
  • لُقب بأبو السكة الحديدية وذلك لإنشائه أول خط سكة حديدية في العالم للقطارات البخارية في المناجم التي يمتلكها.
  • يبلغ طول الخط الذي قام ببنائه أربعين كيلومتراً ويمتد من مدينة ستوكتون إلى مدينة دارلنجتون وصولاً إلى مدينة شيلدون.
  • قام بتصميم المقياس المستخدم عالمياً للسكك الحديدية الذي يعرف بمقياس ستيفنسون.
  • توفي مخترع القطار جورج ستيفنسون عام 1848م في الثاني عشر من شهر آب.

أنجازات أخرى لمخترع القطار

  • عام 1825م قام جورج ستيفنسون بافتتاح أول خط سكك حديدية كي يتمكن من نقل الفحم الحجري الخام من المناجم التي يملكها.
  • قام ببناء مشروع خط السكة الحديدية لجر العربات باستخدام البكرات والجنازير على خطوطٍ صعبة وصاعدة، واستخدم في تشغيل العربات المحملة بالفحم محركاتٍ بخارية ثابتة.
  • أصبح جورج ستيفنسون أحد شركاء المصانع الهندسية في مدينة نيوكاسل التي تصنع القاطرات وذلك بعد أن اتخذ قراره في تصنيع محركات القطار بنفسه.
  • قام بنقل البضائع من خلال العربات التي استخدمت خط السكة الحديدية الممتد من مدينة ستوكتون إلى مدينة دارلنجتون، وبعد أن تبين له صلاحية هذه السكك بنقل الركاب والمسافرين من منطقةٍ لأخرى قام بتجهيز عرباتٍ يقوم بجرها الخيل في بعض الأحيان.
  • أثناء انشغال هذا المخترع ببناء السكة الحديدية طرأت فكرة بناء خط يصل بين مدينتي مانشيستر وليفربول في لانكشير عند رجال الأعمال والصناعات ليستخدموها في نقل وتصدير المواد الخام الهامة لصناعة المنسوجات الجاهزة والقطنية إلى أن أصحاب الأراضي رفضوا هذه الفكرة وقدموا للبرلمان البريطاني شكوى انتهت بتصديق إنشاء المشروع الذي وافق على إدارته جورج ستيفنسون.
  • قام بمد خمسين كيلومتراً من خطوط السكك الحديدية المزدوجة واستعان في بناء هذا المشروع الجهود البشرية والمهارات العالية .
  • قام ببناء ثلاثةٍ وستين جسراً في أربع سنوات، كما قام بحفر نفقٍ في جبل أوليف تبلغ مسافته ثلاثة كيلومترات ويصل عمقه إلى ثلاثين متراً.
  • في عام 1830م في اليوم الخامس عشر من شهر أيلول تم افتتاح أول خط سكة حديدية مستخدمة لنقل الركاب بواسطة القطار البخاري.