البحث عن مواضيع

متلازمة كوشينغ متلازمة كوشينغ تُسمى أيضاً وجه القمر، وهي مجموعة من العلامات والأعراض المرضية الناجمة عن زيادة مستويات هرمون الكورتيزون في الجسم سواء عن طريق زيادة الإنتاج الداخلي للكورتيزون (وتعتبر هذه الحالة نادرة الحدوث) أو بسبب زيادة الإعطاء الخارجي له لمدة طويلة (كوشينغ الدوائي)، وهذا النوع يعتبر الأكثر شيوعاً، وتُصيب هذه الظاهرة النساء أكثر من الرجال وأكثر ما تُشاهد في الأعمار ما بين 25 وال 40 سنة، ومعظم حالات كوشينغ يمكن علاجها ولكنها تحتاج إلى بعض الوقت كي تتراجع. أسباب متلازمة كوشينغ الكورتيزون الطبيعي من المعروف أن هرمون كورتيزون ينتج من الغدة الكظرية الموجودة على قمة الكلية في الجهتين ويتم تنظيم عمل الغدة الكظرية عن طريق الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية إذ تقوم بإنتاج الهرمون الموجه لقشر الكظر (ACTH)الذي يقوم بتحفيز الغدة الكظرية على إفراز الهرمونات المختلفة ومنها الكورتيزون، والجدير بالذكر أن هرمون ACTH هو الهرمون المطلق لمواجهة القشرة والذي يتم إفرازه من منطقة الوطاء في الدماغ، إذ يتم إنتاج الكورتيزون من ثلاث أجزاء رئيسية في الجسم وهي: الغدة الكظرية، والوطاء، والغدة النخامية، لذلك أي خلل يُصيب هذه الأجزاء الثلاثة، بحيث يُسبب هذا الخلل فرط إنتاج الكورتيزون، يؤدي للإصابة بمتلازمة كوشينغ. الكورتيزون الدوائي لكن Yذا كانت المستويات الثلاثة السابقة التي تُنتج هرمون الكورتيزون طبيعية، هنا نكون أمام كوشينغ دوائي ناتج عن الإفراط في تناول أدوية تحتوي على الكورتيزون أو أخذها لمده زمنية طويلة. أعراض متلازمة كوشينغ وجه مدور وردي اللون. البدانة وخاصة في الجزء العلوي من الجسم (منطقة الوجه والجذع). وسادة لحمية (حدبة بوفالو) وهي عبارة عن تكتلات لحمية تظهر في أسفل الرقبة من الخلف. تعرض المريض للتعرق الزائد وتوسع في الشعيرات الدموية السطحية. زيادة نمو الشعر في الوجه والجسم. نحف الذراعين والساقين. ضعف عضلي خاصة عند استخدام عضلات الكتفين والورك. ارتفاع في ضغط الدم الشرياني وسكر الدم. الاكتئاب القلق والأرق وفقدان الرغبة الجنسيةو انقطاع الطمث عند المرأة وارتفاع في نسبة الأنسولين في الدم. علاج متلازمة كوشينغ إن علاج هذه المتلازمة في الحقيقة يعتمد على السبب الذي أدى إلى زيادة مستوى الكورتيزون في الجسم، فإذا كنا أمام كوشينغ الدوائي يلجأ الطبيب إلى التخفيض من جرعة الستيروئيدات المعطاة أو إيقافها إذا كانت حالة المريض تسمح بذلك. في حالات الأورام سواء كانت أورام النخامية أو الكظرية أو الأورام المنتجة ل ACTH هنا يكون العلاج جراحياً بشكل أساسي بمساندة العلاج الإشعاعي والعلاج الدوائي.

معلومات عن متلازمة كوشينغ

معلومات عن متلازمة كوشينغ
بواسطة: - آخر تحديث: 23 أكتوبر، 2017

متلازمة كوشينغ

متلازمة كوشينغ تُسمى أيضاً وجه القمر، وهي مجموعة من العلامات والأعراض المرضية الناجمة عن زيادة مستويات هرمون الكورتيزون في الجسم سواء عن طريق زيادة الإنتاج الداخلي للكورتيزون (وتعتبر هذه الحالة نادرة الحدوث) أو بسبب زيادة الإعطاء الخارجي له لمدة طويلة (كوشينغ الدوائي)، وهذا النوع يعتبر الأكثر شيوعاً، وتُصيب هذه الظاهرة النساء أكثر من الرجال وأكثر ما تُشاهد في الأعمار ما بين 25 وال 40 سنة، ومعظم حالات كوشينغ يمكن علاجها ولكنها تحتاج إلى بعض الوقت كي تتراجع.

أسباب متلازمة كوشينغ

  • الكورتيزون الطبيعي
    من المعروف أن هرمون كورتيزون ينتج من الغدة الكظرية الموجودة على قمة الكلية في الجهتين ويتم تنظيم عمل الغدة الكظرية عن طريق الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية إذ تقوم بإنتاج الهرمون الموجه لقشر الكظر (ACTH)الذي يقوم بتحفيز الغدة الكظرية على إفراز الهرمونات المختلفة ومنها الكورتيزون، والجدير بالذكر أن هرمون ACTH هو الهرمون المطلق لمواجهة القشرة والذي يتم إفرازه من منطقة الوطاء في الدماغ، إذ يتم إنتاج الكورتيزون من ثلاث أجزاء رئيسية في الجسم وهي: الغدة الكظرية، والوطاء، والغدة النخامية، لذلك أي خلل يُصيب هذه الأجزاء الثلاثة، بحيث يُسبب هذا الخلل فرط إنتاج الكورتيزون، يؤدي للإصابة بمتلازمة كوشينغ.
  • الكورتيزون الدوائي
    لكن Yذا كانت المستويات الثلاثة السابقة التي تُنتج هرمون الكورتيزون طبيعية، هنا نكون أمام كوشينغ دوائي ناتج عن الإفراط في تناول أدوية تحتوي على الكورتيزون أو أخذها لمده زمنية طويلة.

أعراض متلازمة كوشينغ

  • وجه مدور وردي اللون.
  • البدانة وخاصة في الجزء العلوي من الجسم (منطقة الوجه والجذع).
  • وسادة لحمية (حدبة بوفالو) وهي عبارة عن تكتلات لحمية تظهر في أسفل الرقبة من الخلف.
  • تعرض المريض للتعرق الزائد وتوسع في الشعيرات الدموية السطحية.
  • زيادة نمو الشعر في الوجه والجسم.
  • نحف الذراعين والساقين.
  • ضعف عضلي خاصة عند استخدام عضلات الكتفين والورك.
  • ارتفاع في ضغط الدم الشرياني وسكر الدم.
  • الاكتئاب القلق والأرق وفقدان الرغبة الجنسيةو انقطاع الطمث عند المرأة وارتفاع في نسبة الأنسولين في الدم.

علاج متلازمة كوشينغ

  • إن علاج هذه المتلازمة في الحقيقة يعتمد على السبب الذي أدى إلى زيادة مستوى الكورتيزون في الجسم، فإذا كنا أمام كوشينغ الدوائي يلجأ الطبيب إلى التخفيض من جرعة الستيروئيدات المعطاة أو إيقافها إذا كانت حالة المريض تسمح بذلك.
  • في حالات الأورام سواء كانت أورام النخامية أو الكظرية أو الأورام المنتجة ل ACTH هنا يكون العلاج جراحياً بشكل أساسي بمساندة العلاج الإشعاعي والعلاج الدوائي.