البحث عن مواضيع

كلود إيلود شانون هو عالم أمريكي ولد في 30 ابريل 1961م في مدينة ميتشيغان، يعتبر من مؤسسي نظرية المعلومات وله مشاركات عدة لعلم التعمية والإلكترونية، وقد ساهم في إنشاء العدد الثنائي (البت) وكذلك علم التعمية الحديث، وكان كلود شانون إبن رجل أعمال كبير وأمه إبنة مهاجر ألماني ومعلم لغة، وهو أحد أقارب المخترع توماس إديسون. أهم المعلومات عن مؤسس نظرية المعلومات درس كلود شانون في عام 1932م في جامعة ميتشيغان، وأتم دراسته منها في عام 1936م، وقد حصل على شهادتين بكالوريوس في الهندسة الإلكترونية والرياضيات، وفي عام 1940م حصل شانون على جائزة من المعهد الأمريكي للمهندسين الأمريكيين (ألفيرد نوبل)، وقد قدم شانون رسالته للماجستير حيث كانت من أشهر وأهم الطروحات في هذا القرن. أعمال كلود شانون أثبت شانون من خلال دراساته أن الجبر المنطقي والحسابات الثنائية ممكن أن تستخدما في تبسيط ترتيب المكائن الكهربائية التبادلية، ومن ثم استعملها في مفاتيح توجيه الهاتف. انضم شانون إلى مختبرات بيل للعمل على أنظمة السيطرة على الحرائق والكتابات المشفرة خلال الحرب العالمية الثانية، وبعدها كانت إسهاماته تتمة لأبحاثه التي قضى أغلب أوقاته في العمل من أجلها وتطويرها. في عام 1948م نشر كلود شانون مقاله بجزئين من خلال مجلة بيل التقنية التي كان عنوانها "نظرية رياضية للإتصال" فقد كانت تركز هذه المقالة على أفضل طريقة لتشفير معلومات المرسل التي يرغب في إرسالها، حيث كانت هذه الدراسة سبب لإنشاء نظرية الإتصال. قام كلود شانون بتطوير وتحديث إنتروبيا المعلومات كمقياس للحيرة في الرسالة بينما كان شانون يخطط لإختراع حقل نظرية المعلومات، بعد ذلك تحولت المقالة بمساعدة الكاتب وارن ويفر إلى كتاب فقاما بإعداد الكتاب وصياغته بطريقه سهلة مفصلة حتى يستطيع جميع القراء فهمه والإستفادة منه، حيث ساهمت النظرية على تأسيس علم اللغة الحسابي وإعادة معالجة اللغة التطبيقية. إهتمامات وهوايات كلود شانون كان لكلود شانون هواياته وإهتماماته خارج النطاق الأكاديمي ومنها: إهتماماته برياضة القفز وركوب الدراجات والشطرنج. قام بإختراع العديد من الأدوات كالأقراص الطائرة ولعبة القفز بالنابض. أهم إنجازات كلود شانون اخترع الفأرة المغناطيسية التي سميت بإسمه. نشر شانون ورقة رائدة عن شطرنج الحاسوب الذي هيأ وجعل الحاسوب يؤهل للعب الشطرنج. له تماثيل عدة في الجامعات المرموقة. يعتبر شانون أفضل واعظم عالم في القرن العشرين، فهو مؤسس الثورة الرقمية وبدونه لا وجود ومعرفة للأشياء التي نتعلمها ونعرفها اليوم في وقتنا الحاضر. وفاة كلود شانون في آخر حياة شانون تلاشت ذاكرته بسبب مرض الزهايمر الذي أصابه، لذلك لم يكن واعياً لما أنجزه بالثورة الرقمية والإنجازات العظيمة التي حققها طوال حياته، توفي عام 2001م وكان يبلغ من العمر 84 عاماً. المراجع: 1 2

معلومات عن مؤسس نظرية المعلومات

معلومات عن مؤسس نظرية المعلومات
بواسطة: - آخر تحديث: 6 مارس، 2017

كلود إيلود شانون هو عالم أمريكي ولد في 30 ابريل 1961م في مدينة ميتشيغان، يعتبر من مؤسسي نظرية المعلومات وله مشاركات عدة لعلم التعمية والإلكترونية، وقد ساهم في إنشاء العدد الثنائي (البت) وكذلك علم التعمية الحديث، وكان كلود شانون إبن رجل أعمال كبير وأمه إبنة مهاجر ألماني ومعلم لغة، وهو أحد أقارب المخترع توماس إديسون.

أهم المعلومات عن مؤسس نظرية المعلومات

درس كلود شانون في عام 1932م في جامعة ميتشيغان، وأتم دراسته منها في عام 1936م، وقد حصل على شهادتين بكالوريوس في الهندسة الإلكترونية والرياضيات، وفي عام 1940م حصل شانون على جائزة من المعهد الأمريكي للمهندسين الأمريكيين (ألفيرد نوبل)، وقد قدم شانون رسالته للماجستير حيث كانت من أشهر وأهم الطروحات في هذا القرن.

أعمال كلود شانون

  • أثبت شانون من خلال دراساته أن الجبر المنطقي والحسابات الثنائية ممكن أن تستخدما في تبسيط ترتيب المكائن الكهربائية التبادلية، ومن ثم استعملها في مفاتيح توجيه الهاتف.
  • انضم شانون إلى مختبرات بيل للعمل على أنظمة السيطرة على الحرائق والكتابات المشفرة خلال الحرب العالمية الثانية، وبعدها كانت إسهاماته تتمة لأبحاثه التي قضى أغلب أوقاته في العمل من أجلها وتطويرها.
  • في عام 1948م نشر كلود شانون مقاله بجزئين من خلال مجلة بيل التقنية التي كان عنوانها “نظرية رياضية للإتصال” فقد كانت تركز هذه المقالة على أفضل طريقة لتشفير معلومات المرسل التي يرغب في إرسالها، حيث كانت هذه الدراسة سبب لإنشاء نظرية الإتصال.
  • قام كلود شانون بتطوير وتحديث إنتروبيا المعلومات كمقياس للحيرة في الرسالة بينما كان شانون يخطط لإختراع حقل نظرية المعلومات، بعد ذلك تحولت المقالة بمساعدة الكاتب وارن ويفر إلى كتاب فقاما بإعداد الكتاب وصياغته بطريقه سهلة مفصلة حتى يستطيع جميع القراء فهمه والإستفادة منه، حيث ساهمت النظرية على تأسيس علم اللغة الحسابي وإعادة معالجة اللغة التطبيقية.

إهتمامات وهوايات كلود شانون

كان لكلود شانون هواياته وإهتماماته خارج النطاق الأكاديمي ومنها:

  • إهتماماته برياضة القفز وركوب الدراجات والشطرنج.
  • قام بإختراع العديد من الأدوات كالأقراص الطائرة ولعبة القفز بالنابض.

أهم إنجازات كلود شانون

  • اخترع الفأرة المغناطيسية التي سميت بإسمه.
  • نشر شانون ورقة رائدة عن شطرنج الحاسوب الذي هيأ وجعل الحاسوب يؤهل للعب الشطرنج.
  • له تماثيل عدة في الجامعات المرموقة.
  • يعتبر شانون أفضل واعظم عالم في القرن العشرين، فهو مؤسس الثورة الرقمية وبدونه لا وجود ومعرفة للأشياء التي نتعلمها ونعرفها اليوم في وقتنا الحاضر.

وفاة كلود شانون

في آخر حياة شانون تلاشت ذاكرته بسبب مرض الزهايمر الذي أصابه، لذلك لم يكن واعياً لما أنجزه بالثورة الرقمية والإنجازات العظيمة التي حققها طوال حياته، توفي عام 2001م وكان يبلغ من العمر 84 عاماً.

المراجع: 1 2