البحث عن مواضيع

لغة الجافا هي لغة برمجة حاسوبية، الغرض منها هو السماح لمطوري التطبيقات " الكتابة مرة واحدة، والتشغيل في أي مكان "، وهذا يعني أن جافا يمكن تشغيلها على جميع المنصات التي تدعم جافا دون الحاجة إلى إعادة تجميعها، حيث أنه عادة ما يتم تجميع تطبيقات جافا التي يمكن تشغيلها على أي جهاز جافا افتراضي بغض النظر عن بنية الكمبيوتر. لغة الجافا بدءًا من عام 2016 تم اعتبار لغة الجافا أنها واحدة من لغات البرمجة الأكثر شعبية في الاستخدام، وخاصة لتطبيقات خدمات الويب والعميل الخادم، مع 9 ملايين مطور، تم تطوير جافا في الأصل من قبل جيمس غوسلنغ في صن مايكروسيستمز (وتم الحصول عليها منذ ذلك الحين من قبل شركة أوراكل) وتم الإعلان عنها في عام 1995 كعنصر أساسي من منصة جافا مايكروسيستمز، وتستمد اللغة الكثير من تركيبتها من C و C ++. أحدث إصدار هو جافا 8 تحديث 121 وهو الإصدار الوحيد المدعوم حالياً مجاناً من قبل أوراكل، على الرغم من أن الإصدارات السابقة معتمدة من قبل أوراكل وغيرها من الشركات على أساس تجاري. منصات لغة الجافا هناك ثلاث منصات رئيسية يقوم المبرمجون خلالها بتطوير تطبيقات جافا: جافا SE يتم تطوير تطبيقات بسيطة باستخدام الإصدار القياسي لجافا المعروف سابقاً باسم J2SE، جافا سي يوفر جميع واجهات برمجة التطبيقات اللازمة لتطوير تطبيقات سطح المكتب التقليدية. جافا EE يوفر Java Enterprise Edition المعروف سابقاً باسم J2EE، القدرة على إنشاء مكونات من جانب الخادم يمكن أن تستجيب لدورة استجابة الطلب المستندة إلى الويب، يسمح هذا الترتيب بإنشاء برامج جافا يمكن أن تتفاعل مع العملاء المستندة إلى الإنترنت بما في ذلك متصفحات الويب. جافا ME كما توفر جافا منصة خفيفة الوزن لتطوير الهاتف المحمول المعروفة باسم Java Micro Edition، والمعروفة سابقا باسم J2M،. وقد أثبتت جافا ME أنها منصة شعبية جداً لتطوير الأجهزة. أمثلة جافا قيد الاستخدام باستخدام المكونات المختلفة التي تقدمها جافا EE، فإنه من السهل للمطورين كتابة البرامج التي تستخدم أنماط تصميم البرمجيات الشعبية. أطر تسجيل بسيطة لجافا (SLF4J). أطر معالجة البيانات الكبيرة، مثل Yarnو Hadoop. منصات التكامل مثل Apache Camel، Apache Axis، و CXF وخدمة الويب RESTful. منصات تطوير Microservices. من المفاهيم الشائعة أن هناك ارتباط بين جافا وجافا سكريبت، حيث أنه تشترك اللغتان في التشابه في بناء الجمل المستخدمة، ولكن بخلاف ذلك كلاً منهما مبينة بشكل مختلف جداً عن الأخرى. المراجع:  1   2

معلومات عن لغة الجافا

معلومات عن لغة الجافا
بواسطة: - آخر تحديث: 24 أبريل، 2017

لغة الجافا هي لغة برمجة حاسوبية، الغرض منها هو السماح لمطوري التطبيقات ” الكتابة مرة واحدة، والتشغيل في أي مكان “، وهذا يعني أن جافا يمكن تشغيلها على جميع المنصات التي تدعم جافا دون الحاجة إلى إعادة تجميعها، حيث أنه عادة ما يتم تجميع تطبيقات جافا التي يمكن تشغيلها على أي جهاز جافا افتراضي بغض النظر عن بنية الكمبيوتر.

لغة الجافا

  • بدءًا من عام 2016 تم اعتبار لغة الجافا أنها واحدة من لغات البرمجة الأكثر شعبية في الاستخدام، وخاصة لتطبيقات خدمات الويب والعميل الخادم، مع 9 ملايين مطور، تم تطوير جافا في الأصل من قبل جيمس غوسلنغ في صن مايكروسيستمز (وتم الحصول عليها منذ ذلك الحين من قبل شركة أوراكل) وتم الإعلان عنها في عام 1995 كعنصر أساسي من منصة جافا مايكروسيستمز، وتستمد اللغة الكثير من تركيبتها من C و C ++.
  • أحدث إصدار هو جافا 8 تحديث 121 وهو الإصدار الوحيد المدعوم حالياً مجاناً من قبل أوراكل، على الرغم من أن الإصدارات السابقة معتمدة من قبل أوراكل وغيرها من الشركات على أساس تجاري.

منصات لغة الجافا

هناك ثلاث منصات رئيسية يقوم المبرمجون خلالها بتطوير تطبيقات جافا:

  • جافا SE

يتم تطوير تطبيقات بسيطة باستخدام الإصدار القياسي لجافا المعروف سابقاً باسم J2SE، جافا سي يوفر جميع واجهات برمجة التطبيقات اللازمة لتطوير تطبيقات سطح المكتب التقليدية.

  • جافا EE

يوفر Java Enterprise Edition المعروف سابقاً باسم J2EE، القدرة على إنشاء مكونات من جانب الخادم يمكن أن تستجيب لدورة استجابة الطلب المستندة إلى الويب، يسمح هذا الترتيب بإنشاء برامج جافا يمكن أن تتفاعل مع العملاء المستندة إلى الإنترنت بما في ذلك متصفحات الويب.

  • جافا ME

كما توفر جافا منصة خفيفة الوزن لتطوير الهاتف المحمول المعروفة باسم Java Micro Edition، والمعروفة سابقا باسم J2M،. وقد أثبتت جافا ME أنها منصة شعبية جداً لتطوير الأجهزة.

أمثلة جافا قيد الاستخدام

باستخدام المكونات المختلفة التي تقدمها جافا EE، فإنه من السهل للمطورين كتابة البرامج التي تستخدم أنماط تصميم البرمجيات الشعبية.

  • أطر تسجيل بسيطة لجافا (SLF4J).
  • أطر معالجة البيانات الكبيرة، مثل Yarnو Hadoop.
  • منصات التكامل مثل Apache Camel، Apache Axis، و CXF وخدمة الويب RESTful.
  • منصات تطوير Microservices.

من المفاهيم الشائعة أن هناك ارتباط بين جافا وجافا سكريبت، حيث أنه تشترك اللغتان في التشابه في بناء الجمل المستخدمة، ولكن بخلاف ذلك كلاً منهما مبينة بشكل مختلف جداً عن الأخرى.

المراجع:  1   2