كرة الماء لعبة كرة الماء هي رياضة ممتعة تلعب داخل مسبح، يتنافس بها فريقين، يتألف كل فريق من 7 لاعبين، وتلعب بكرة قوية تشبه كرة القدم، وكانت اللعبة في الأصل تسمى كرة القدم في الماء، وتسمى بالإنجليزية Water Bolo، لأنها كانت فيما مضى تشبه لعبة البولو، حيث كان اللاعبون يمتطون براميل على شكل خيول، وكانوا يضربون الكرة بالعصي، تطورت هذه اللعبة واختلفت فيما بعد اختلافًا كليًا، فأصبحت بشكلها الحالي، حيث أزيلت البراميل، وأصبح اللعب يعوم، ويلتقط الكرة باليد ويمررها باليد، ويحتسب الهدف للفريق الذي يستطيع إدخال الكرة في مرمى الخصم، وسيتناول هذا المقال بعض المعلومات الهامة عن لعبة كرة الماء. معلومات عن لعبة كرة الماء نشأت لعبة كرة الماء في بريطانيا في سبعينيات القرن التاسع عشر. تم تأسيس القواعد الأولى للعبة في اسكتلندا عام 1877م. أقيمت أول مباراة دولية بين اسكتلندا وبريطانيا عام 1890م، وفازت سكتلندا أنذاك. انتقلت اللعبة إلى الولايات المتحدة عام 1880م. دخلت اللعبة في نطاق الألعاب الأولمبية، في باريس عام 1900م، التي فازت بها بريطانيا، وفازت بعد ذلك بأولمبياد أعوام 1908 و1912 و1920. هيمنت بريطانيا وهولندا ودول أوروبا الشرقية على هذه اللعبة. كانت هذه اللعبة تلعب بنوعين من الكرات، كرة منتفخة بالكامل وزنها ما بين 400-450 غرامًا، والنوع الأخر كرة شبه منتفخة، حتى عام 1937م حيث تم اعتماد الكرة المنتفخة بالكامل، في المنافسات الرسمية. كانت هذه المنافسات تقتصر على الرجال، حتى عام 1978م، وبعد ذلك بدأت النساء تنافس في هذه اللعبة دوليًا. يتكون الفريق من 7 لاعبين أساسين يكون من بينهم حارس مرمى، بالإضافة إلى ستة لاعبين احتياط. تلعب كرة الماء في حوض سباحة، لا يتجاوز طوله 30 مترًا، وعرضه لا يزيد عن 20 مترًا، ولا يقل عمق الماء عن مترين وهذه مساحة حوض السباحة الخاصة بالرجال، أما ملعب النساء فيكون بطول 25 مترًا وعرض 17 مترًا وعمق 1.8 مترًا، ومساحة المرمى 3 أمتار عرضًا، وبارتفاع 90سم للجنسين. يرتدي الفريق الأول أغطية رأس باللون الأزرق، بينما الفريق الأخر يرتدي أغطية الرأس باللون الأزرق، ويكون الغطاء مزود بواقي للأذن، ويرتدي حارس المرمى غطاء رأس باللون الأحمر، وترقم أغطية اللاعبين من الجانبين من الرقم 2-13، بينما حارس المرمى يرتدي الرقم 1. يقوم بإدارة المباراة حكمان يقف كل حكم على جانب من الحوض، بالإضافة إلى مراقبين للأهداف. تبدأ المباراة بصفارة الحكم، ويحمل الحكم بيده رايتان، راية باللون الأزرق وراية أخرى باللون الأبيض. تلعب المباراة على 4 أشواط، كل شوط مدته 7 دقائق، ويستبدل الفريق مكانه في بداية كل شوط، وتحتسب دقيقتان استراحة ما بين الأشواط. مهارات يجب أن يمتلكها اللاعب اتقان اللاعب كل أنواع السباحة، متطلب أساسي يجب توفره في لاعب كرة الماء. القدرة على التحكم بالكرة داخل الماء وأثناء السباحة. القدرة على الوقوف في الماء. التمتع باللياقة البدنية وقوة التحمل والرشاقة وسرعة الحركة.

معلومات عن لعبة كرة الماء

معلومات عن لعبة كرة الماء

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أبريل، 2018

كرة الماء

لعبة كرة الماء هي رياضة ممتعة تلعب داخل مسبح، يتنافس بها فريقين، يتألف كل فريق من 7 لاعبين، وتلعب بكرة قوية تشبه كرة القدم، وكانت اللعبة في الأصل تسمى كرة القدم في الماء، وتسمى بالإنجليزية Water Bolo، لأنها كانت فيما مضى تشبه لعبة البولو، حيث كان اللاعبون يمتطون براميل على شكل خيول، وكانوا يضربون الكرة بالعصي، تطورت هذه اللعبة واختلفت فيما بعد اختلافًا كليًا، فأصبحت بشكلها الحالي، حيث أزيلت البراميل، وأصبح اللعب يعوم، ويلتقط الكرة باليد ويمررها باليد، ويحتسب الهدف للفريق الذي يستطيع إدخال الكرة في مرمى الخصم، وسيتناول هذا المقال بعض المعلومات الهامة عن لعبة كرة الماء.

معلومات عن لعبة كرة الماء

  • نشأت لعبة كرة الماء في بريطانيا في سبعينيات القرن التاسع عشر.
  • تم تأسيس القواعد الأولى للعبة في اسكتلندا عام 1877م.
  • أقيمت أول مباراة دولية بين اسكتلندا وبريطانيا عام 1890م، وفازت سكتلندا أنذاك.
  • انتقلت اللعبة إلى الولايات المتحدة عام 1880م.
  • دخلت اللعبة في نطاق الألعاب الأولمبية، في باريس عام 1900م، التي فازت بها بريطانيا، وفازت بعد ذلك بأولمبياد أعوام 1908 و1912 و1920.
  • هيمنت بريطانيا وهولندا ودول أوروبا الشرقية على هذه اللعبة.
  • كانت هذه اللعبة تلعب بنوعين من الكرات، كرة منتفخة بالكامل وزنها ما بين 400-450 غرامًا، والنوع الأخر كرة شبه منتفخة، حتى عام 1937م حيث تم اعتماد الكرة المنتفخة بالكامل، في المنافسات الرسمية.
  • كانت هذه المنافسات تقتصر على الرجال، حتى عام 1978م، وبعد ذلك بدأت النساء تنافس في هذه اللعبة دوليًا.
  • يتكون الفريق من 7 لاعبين أساسين يكون من بينهم حارس مرمى، بالإضافة إلى ستة لاعبين احتياط.
  • تلعب كرة الماء في حوض سباحة، لا يتجاوز طوله 30 مترًا، وعرضه لا يزيد عن 20 مترًا، ولا يقل عمق الماء عن مترين وهذه مساحة حوض السباحة الخاصة بالرجال، أما ملعب النساء فيكون بطول 25 مترًا وعرض 17 مترًا وعمق 1.8 مترًا، ومساحة المرمى 3 أمتار عرضًا، وبارتفاع 90سم للجنسين.
  • يرتدي الفريق الأول أغطية رأس باللون الأزرق، بينما الفريق الأخر يرتدي أغطية الرأس باللون الأزرق، ويكون الغطاء مزود بواقي للأذن، ويرتدي حارس المرمى غطاء رأس باللون الأحمر، وترقم أغطية اللاعبين من الجانبين من الرقم 2-13، بينما حارس المرمى يرتدي الرقم 1.
  • يقوم بإدارة المباراة حكمان يقف كل حكم على جانب من الحوض، بالإضافة إلى مراقبين للأهداف.
  • تبدأ المباراة بصفارة الحكم، ويحمل الحكم بيده رايتان، راية باللون الأزرق وراية أخرى باللون الأبيض.
  • تلعب المباراة على 4 أشواط، كل شوط مدته 7 دقائق، ويستبدل الفريق مكانه في بداية كل شوط، وتحتسب دقيقتان استراحة ما بين الأشواط.

مهارات يجب أن يمتلكها اللاعب

  • اتقان اللاعب كل أنواع السباحة، متطلب أساسي يجب توفره في لاعب كرة الماء.
  • القدرة على التحكم بالكرة داخل الماء وأثناء السباحة.
  • القدرة على الوقوف في الماء.
  • التمتع باللياقة البدنية وقوة التحمل والرشاقة وسرعة الحركة.