البحث عن مواضيع

كوكب الزهرة هو أحد كواكب المجموعة الشمسية، وثاني الكواكب بُعدًا عن الشمس بعد كوكب عطارد، ويقع بين كوكبي عطارد والأرض، وسُمي الكوكب عند العرب بهذا الإسم لحُسنه وبهائه، فالزُهرة تعني في المعاجم العربية الحسن والبياض والشيء الأبيض المستنير، ويظهر كوكب الزهرة في سماء الأرض بوضوح في المساء، ويطلق عليه تسمية نجم المساء أو نجم الصباح لإمكانية رؤيته مباشرة بعد غروب الشمس، أو قبل شروقها في الجهة التي تكون فيها الشمس. معلومات عن كوكب الزهرة يبعُد الزهرة عن الشمس قرابة 108 مليون كم. هو كوكب شبيه بالأرض من حيث التركيب والحجم، كما أنه كوكب ترابي مثل كوكب عطارد والمريخ. كوكب يتميز بارتفاع درجات حرارته لقُربه من الشمس، ويمتاز بأنه كوكب عاصف تمر به رياح شديدة. يمتاز بوجود سحابة من الغازات على سطحه تحجب الرؤية عنه، وتحتفظ بالحرارة على سطحه، لذا فإنه من أشد كواكب المجموعة الشمسية حرارة. لا يوجد لكوكب الزهرة قمر تابع له كما هو الحال بالنسبة للأرض والعديد من الكواكب الأُخرى. مشاهدة سطح الزهرة أمراً صعباً للغاية نظراً لامتلاكه غلاف جوي سميك جداً، وهو غلاف يتكون بشكل أساسي من غازات الكبريت والنتروجين وثاني أكسيد الكربون. الخصائص الفيزيائية في كوكب الزهرة هو أحد الكواكب الأربعة التُرابية، وبالتالي يشبه لحد كبير كوكب الأرض من حيث التركيب والحجم. يبلغ نُصف قُطره قُرابة ستة آلاف كيلو متر تقريباً، وهو أقل من قُطر الأرض بستمائة وخمسين كيلو متر فقط. التشابه في الحجم بين الأرض والزهرة، يقود إلى فرضية التشابه في التركيب الداخلي للكوكبين، فهو يتكون من نواة وستار وقشرة كما الأرض. تبلغ الحرارة على سطح الزهرة قُرابة 735 درجة كلفن، أي ما يعادل 460 درجة مئوية. جغرافيا كوكب الزهرة ما يُقارب من 80% من سطح الزُهرة عبارة عن حقول وسهول بُركانية ناعمة، وهناك منطقتين مرتفعتين تشكلان بقية السطح لكوكب الزهرة. تُدعى القارة الشمالية على الكوكب بأرض عشتار، ويقع فيها جبل ماكسويل الذي يعد أعلى نُقطة على سطح الزهرة ويبلغ ارتفاعه ما يُقارب 11 ألف كم. تنتشر في أماكن مختلفة على سطح الزُهرة الجبال والوديان والفوهات الصدمية. يُتم كوكب الزُهرة دورة كاملة حول الشمس كُل 224 يوماً أرضياً، فمداره حول الشمس أصغر من مدار الأرض حولها، وذلك لأن كوكب الزُهرة أقرب للشمس من الأرض، أما يوم الزُهرة فهو أطول من سنته فيكمل كوكب الزُهرة دورة كاملة حول نفسه مرة كُل 243 يوماً أرضياً، حيث تبلغ سُرعة دوران كوكب الزُهرة حول محوره 6.5 كم لكل ساعة. اقرأ ايضا: تاريخ نشأة كوكب أورانوس معلومات عن كوكب نبتون معلومات عن الشهب

معلومات عن كوكب الزهرة

معلومات عن كوكب الزهرة
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

كوكب الزهرة هو أحد كواكب المجموعة الشمسية، وثاني الكواكب بُعدًا عن الشمس بعد كوكب عطارد، ويقع بين كوكبي عطارد والأرض، وسُمي الكوكب عند العرب بهذا الإسم لحُسنه وبهائه، فالزُهرة تعني في المعاجم العربية الحسن والبياض والشيء الأبيض المستنير، ويظهر كوكب الزهرة في سماء الأرض بوضوح في المساء، ويطلق عليه تسمية نجم المساء أو نجم الصباح لإمكانية رؤيته مباشرة بعد غروب الشمس، أو قبل شروقها في الجهة التي تكون فيها الشمس.

معلومات عن كوكب الزهرة

  • يبعُد الزهرة عن الشمس قرابة 108 مليون كم.
  • هو كوكب شبيه بالأرض من حيث التركيب والحجم، كما أنه كوكب ترابي مثل كوكب عطارد والمريخ.
  • كوكب يتميز بارتفاع درجات حرارته لقُربه من الشمس، ويمتاز بأنه كوكب عاصف تمر به رياح شديدة.
  • يمتاز بوجود سحابة من الغازات على سطحه تحجب الرؤية عنه، وتحتفظ بالحرارة على سطحه، لذا فإنه من أشد كواكب المجموعة الشمسية حرارة.
  • لا يوجد لكوكب الزهرة قمر تابع له كما هو الحال بالنسبة للأرض والعديد من الكواكب الأُخرى.
  • مشاهدة سطح الزهرة أمراً صعباً للغاية نظراً لامتلاكه غلاف جوي سميك جداً، وهو غلاف يتكون بشكل أساسي من غازات الكبريت والنتروجين وثاني أكسيد الكربون.

الخصائص الفيزيائية في كوكب الزهرة

  • هو أحد الكواكب الأربعة التُرابية، وبالتالي يشبه لحد كبير كوكب الأرض من حيث التركيب والحجم.
  • يبلغ نُصف قُطره قُرابة ستة آلاف كيلو متر تقريباً، وهو أقل من قُطر الأرض بستمائة وخمسين كيلو متر فقط.
  • التشابه في الحجم بين الأرض والزهرة، يقود إلى فرضية التشابه في التركيب الداخلي للكوكبين، فهو يتكون من نواة وستار وقشرة كما الأرض.
  • تبلغ الحرارة على سطح الزهرة قُرابة 735 درجة كلفن، أي ما يعادل 460 درجة مئوية.

جغرافيا كوكب الزهرة

  • ما يُقارب من 80% من سطح الزُهرة عبارة عن حقول وسهول بُركانية ناعمة، وهناك منطقتين مرتفعتين تشكلان بقية السطح لكوكب الزهرة.
  • تُدعى القارة الشمالية على الكوكب بأرض عشتار، ويقع فيها جبل ماكسويل الذي يعد أعلى نُقطة على سطح الزهرة ويبلغ ارتفاعه ما يُقارب 11 ألف كم.
  • تنتشر في أماكن مختلفة على سطح الزُهرة الجبال والوديان والفوهات الصدمية.
  • يُتم كوكب الزُهرة دورة كاملة حول الشمس كُل 224 يوماً أرضياً، فمداره حول الشمس أصغر من مدار الأرض حولها، وذلك لأن كوكب الزُهرة أقرب للشمس من الأرض، أما يوم الزُهرة فهو أطول من سنته فيكمل كوكب الزُهرة دورة كاملة حول نفسه مرة كُل 243 يوماً أرضياً، حيث تبلغ سُرعة دوران كوكب الزُهرة حول محوره 6.5 كم لكل ساعة.

اقرأ ايضا:
تاريخ نشأة كوكب أورانوس
معلومات عن كوكب نبتون
معلومات عن الشهب