البحث عن مواضيع

كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الصالح للحياة، لاحتوائه على العديد من الظروف الاستثنائية التي لا تتوفر في غيره من الكواكب، وهو الكوكب الذي نعيش عليه، والذي يعتبر ثالث كواكب المجموعة الشمسية، حيث يأتي ترتيبه حسب البعد عن الشمس بعد كوكب عطارد، وكوكب الزهرة، وهو أكبر كوكب ضمن الكواكب الأرضية، من حيث الكثافة، والقطر، والكتلة، ويتميز الأرض بأنه الكوكب الوحيد الذي يحظى بتنوع حيوي هائل من الحيوانات والنباتات والفطريات وغيرها، ويُطلق على كوكب الأرض عدة تسميات من بينها العالم. معلومات عن كوكب الأرض وُجدت الحياة على كوكب الأرض منذ ما يُقارب 4.54 مليار سنة. يتميز بوجود غلاف جوي سميك يحيط به من كل الاتجاهات. يتكون من طبقات عدة من بينها طبقة الأوزون التي تمنع تسرب أشعة الشمس الضارة إلى الأرض، كما يعمل الغلاف الجوي على حفظ الحرارة متوازنة على سطح الكوكب، ويمنع ارتطام الشهب والنيازك في الأرض. يعتبر القمر، هو القمر الطبيعي الوحيد لكوكب الأرض. يبلغ مقاس نصف قطره حوالي ستة آلاف وثلاثمئة وإحدى وسبعين كيلو متراً. يبعد عن الشمس حوالي 149٬600٬000 كم. أما مساحته السطحية حوالي 510٬100٬000 كم²، وكتلته تبلع حوالي 15،972 س 24 kg. يتكون من حوالي ثلاثة أرباعه ماء. يتكون كوكب الأرض من بنية داخلية مشابهة للكواكب الأخرى في النظام الشمس، حيث يتكون من قشرة صلبة تتركب من معظمها من السيليكوز، ومن قشرة أخرى لزجة تُعرف بأنها عباءة الأرض، كما يمتلك كوكب الأرض لبا داخلياً صلباً، وحقلاً مغناطيسياً في الطبقة الخارجية. يتركب كوكب الأرض في معظمه من العديد من العناصر الكيمائية وأهمها الحديد، والأكسجين، والسيليكون، والمغنيسيوم، والنيكل، والكبريت،  والتيتانيوم. يدور كوكب الأرض دورتين، إحداهما دورة حول الشمس، وينتج عنها تعاقب الفصول الأربعة على الكوكب، وتبلغ مدة هذه الدورة حوالي 365 يوماً، ودورة أخرى حول محوره، وينتج عنها تعاقب الليل والنهار. شكل مدار كوكب الأرض حول الشمس "إهليجي". تقدر درجة الحرارة  بستة آلاف درجة مئوية في مركز الأرض. تتنوع التضاريس على سطح كوكب الأرض، حيث يوجد فيه الجبال الشاهقة، والوديان ، والمسطحات المائية المتنوعة كالبحار والمحيطات والأنهار. يوجد فيها العديد من البيئات التي تتنوع ما بين الصحراء القاحلة، والغابات الخضراء والغابات الاستوائية، والمياه العذبة، والمياه المالحة. يتميز بوجود الجاذبية الأرضية التي تحفظ الأجسام من التطاير، وتحافظ على ثباتها. يتميز شكل الكوكب بأنه كروي، لكنه ليس كروياً تماماً، إذ أنه مفلطح من جهة القطبين الشمالي والجنوبي. اقرأ أيضا: معلومات عن كوكب نبتون تاريخ نشأة كوكب أورانوس معلومات عن كوكب عطارد

معلومات عن كوكب الأرض

معلومات عن كوكب الأرض
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الصالح للحياة، لاحتوائه على العديد من الظروف الاستثنائية التي لا تتوفر في غيره من الكواكب، وهو الكوكب الذي نعيش عليه، والذي يعتبر ثالث كواكب المجموعة الشمسية، حيث يأتي ترتيبه حسب البعد عن الشمس بعد كوكب عطارد، وكوكب الزهرة، وهو أكبر كوكب ضمن الكواكب الأرضية، من حيث الكثافة، والقطر، والكتلة، ويتميز الأرض بأنه الكوكب الوحيد الذي يحظى بتنوع حيوي هائل من الحيوانات والنباتات والفطريات وغيرها، ويُطلق على كوكب الأرض عدة تسميات من بينها العالم.

معلومات عن كوكب الأرض

  • وُجدت الحياة على كوكب الأرض منذ ما يُقارب 4.54 مليار سنة.
  • يتميز بوجود غلاف جوي سميك يحيط به من كل الاتجاهات.
  • يتكون من طبقات عدة من بينها طبقة الأوزون التي تمنع تسرب أشعة الشمس الضارة إلى الأرض، كما يعمل الغلاف الجوي على حفظ الحرارة متوازنة على سطح الكوكب، ويمنع ارتطام الشهب والنيازك في الأرض.
  • يعتبر القمر، هو القمر الطبيعي الوحيد لكوكب الأرض.
  • يبلغ مقاس نصف قطره حوالي ستة آلاف وثلاثمئة وإحدى وسبعين كيلو متراً.
  • يبعد عن الشمس حوالي 149٬600٬000 كم.
  • أما مساحته السطحية حوالي 510٬100٬000 كم²، وكتلته تبلع حوالي 15،972 س 24 kg.
  • يتكون من حوالي ثلاثة أرباعه ماء.
  • يتكون كوكب الأرض من بنية داخلية مشابهة للكواكب الأخرى في النظام الشمس، حيث يتكون من قشرة صلبة تتركب من معظمها من السيليكوز، ومن قشرة أخرى لزجة تُعرف بأنها عباءة الأرض، كما يمتلك كوكب الأرض لبا داخلياً صلباً، وحقلاً مغناطيسياً في الطبقة الخارجية.
  • يتركب كوكب الأرض في معظمه من العديد من العناصر الكيمائية وأهمها الحديد، والأكسجين، والسيليكون، والمغنيسيوم، والنيكل، والكبريت،  والتيتانيوم.
  • يدور كوكب الأرض دورتين، إحداهما دورة حول الشمس، وينتج عنها تعاقب الفصول الأربعة على الكوكب، وتبلغ مدة هذه الدورة حوالي 365 يوماً، ودورة أخرى حول محوره، وينتج عنها تعاقب الليل والنهار.
  • شكل مدار كوكب الأرض حول الشمس “إهليجي”.
  • تقدر درجة الحرارة  بستة آلاف درجة مئوية في مركز الأرض.
  • تتنوع التضاريس على سطح كوكب الأرض، حيث يوجد فيه الجبال الشاهقة، والوديان ، والمسطحات المائية المتنوعة كالبحار والمحيطات والأنهار.
  • يوجد فيها العديد من البيئات التي تتنوع ما بين الصحراء القاحلة، والغابات الخضراء والغابات الاستوائية، والمياه العذبة، والمياه المالحة.
  • يتميز بوجود الجاذبية الأرضية التي تحفظ الأجسام من التطاير، وتحافظ على ثباتها.
  • يتميز شكل الكوكب بأنه كروي، لكنه ليس كروياً تماماً، إذ أنه مفلطح من جهة القطبين الشمالي والجنوبي.

اقرأ أيضا:
معلومات عن كوكب نبتون
تاريخ نشأة كوكب أورانوس
معلومات عن كوكب عطارد

مواضيع من نفس التصنيف