كلاب البوكسر هي فصيلة حديثة من الكلاب بدأ ظهورها في ألمانيا في وسط القرن التاسع عشر، حيث قام الألمان بتهجين البولدوغ الألماني للحصول على كلب أكثر نشاط و لياقة و أصغر حجماً من أجل الصيد، و لذلك ظهر كلب البوكسر و بدأت كلاب البولدوغ الألمانية بالانقراض حتى اختفت، و الجدير بالذكر بأنَّ الكثير يعتبر البوكسر هو بديل البولدوغ الألماني. معلومات عامة عن كلاب البوكسر المظهر الخارجي على الرغم من أنَّها فصيلة واحدة، إلا أنَّه هناك بعض التباين بين أفرادها، حيث يتفاوت ارتفاعها ما بين 53 – 64 سنتيميتر من أعلى نقطة على الظهر إلى الأرض. إنَّ أوزانها تتفاوت ما بين 25 – 32 كيلوغرام، و الجدير بالذكر أنَّ أوزان الإناث و الذكور متشابهة، بينما عادة ما تكون الذكور أكثر ارتفاعاً من الإناث. يعد رأس البوكسر أكثر صفة مميزة له عن بقية الكلاب، حيث أنَّه دائماً أعلى من أي منطقة من جسم الكلب. يمتاز شكل الرأس بأنه مستدير ويبرز منه فك يساوي ثلث حجم الرأس، كما أنَّ الجزء السفلي من الفك بارز بشكل أكبر من الجزء العلوي. أما بالنسبة لأنفه فهو يقع في أعلى نقطة للفك، و يخرج من جانبيه طيات إلى أسفل نقطة في الفك، و يمكن أن تتعدى هذه الطيات الفك وتظهر أسفله في بعض الكلاب. تولد هذه الكلاب بذيول طويلة نسبياً و أذنين كبيرتان، و لكن في الغالب ما يتم قص جزء من الذيل و الأذنين لجعله أكثر جمالاً، حيث أنَّ هذه الكلاب عادة ما تستخدم في مسابقات الجمال. أما فيما يخص الفراء فهو قصير و ذو ملمس ناعم جداً و محدد بعدة ألوان عادة ما يتخللها اللون الأبيض على شكل بقع. أبرز الألوان كلاب البوكسر هي جميع درجات البني و الرمادي، كما أنَّ هناك بعض الطفرات الجينية التي يكون فيها الكلب أبيض بالكامل. الجدير بالذكر بأنَّ بعض الكلاب تمتلك وجهاً أسود و يطلق عليها القناع الأسود. السلوك يعد البوكسر من أكثر الكلاب المفضلة للعائلات حيث أنَّه لطيف للغاية و لا يمكن أن يؤذي مالكه أو أفراد عائلته، و لكن يمكن أن يظهر العدائية للغرباء، لذلك يعتقد البعض بأنَّه من أفضل كلاب الحراسة. على الرغم من اللطافة و الود الذي يظهره هذا الكلب لمالكه إلا أنّه شرس و شجاع في حال تعرض للخطر أو  عند تحدي أنواع حيوانات أخرى أو حتى البشر. بسبب ذكائه الواضح يعتبر تدريبه سهل للغاية، و لكن هناك صفة أخرى له و هي العناد لذلك يجب تدريبه على الطاعة بشكل مكثف. لتفادي بعض التصرفات المزعجة لكلاب البوكسر مثل مضغ الحاجيات و الحفر و اللعق يجب إخراجه للتنزه بشكل يومي تقريباً أو تدريبه، و ذلك لكونه يمتلك الكثير من الطاقة و يحتاج لتفريغها. المراجع:  1 

معلومات عن كلاب البوكسر

معلومات عن كلاب البوكسر

بواسطة: - آخر تحديث: 19 يوليو، 2017

تصفح أيضاً

كلاب البوكسر هي فصيلة حديثة من الكلاب بدأ ظهورها في ألمانيا في وسط القرن التاسع عشر، حيث قام الألمان بتهجين البولدوغ الألماني للحصول على كلب أكثر نشاط و لياقة و أصغر حجماً من أجل الصيد، و لذلك ظهر كلب البوكسر و بدأت كلاب البولدوغ الألمانية بالانقراض حتى اختفت، و الجدير بالذكر بأنَّ الكثير يعتبر البوكسر هو بديل البولدوغ الألماني.

معلومات عامة عن كلاب البوكسر

المظهر الخارجي

  • على الرغم من أنَّها فصيلة واحدة، إلا أنَّه هناك بعض التباين بين أفرادها، حيث يتفاوت ارتفاعها ما بين 53 – 64 سنتيميتر من أعلى نقطة على الظهر إلى الأرض.
  • إنَّ أوزانها تتفاوت ما بين 25 – 32 كيلوغرام، و الجدير بالذكر أنَّ أوزان الإناث و الذكور متشابهة، بينما عادة ما تكون الذكور أكثر ارتفاعاً من الإناث.
  • يعد رأس البوكسر أكثر صفة مميزة له عن بقية الكلاب، حيث أنَّه دائماً أعلى من أي منطقة من جسم الكلب.
  • يمتاز شكل الرأس بأنه مستدير ويبرز منه فك يساوي ثلث حجم الرأس، كما أنَّ الجزء السفلي من الفك بارز بشكل أكبر من الجزء العلوي.
  • أما بالنسبة لأنفه فهو يقع في أعلى نقطة للفك، و يخرج من جانبيه طيات إلى أسفل نقطة في الفك، و يمكن أن تتعدى هذه الطيات الفك وتظهر أسفله في بعض الكلاب.
  • تولد هذه الكلاب بذيول طويلة نسبياً و أذنين كبيرتان، و لكن في الغالب ما يتم قص جزء من الذيل و الأذنين لجعله أكثر جمالاً، حيث أنَّ هذه الكلاب عادة ما تستخدم في مسابقات الجمال.
  • أما فيما يخص الفراء فهو قصير و ذو ملمس ناعم جداً و محدد بعدة ألوان عادة ما يتخللها اللون الأبيض على شكل بقع.
  • أبرز الألوان كلاب البوكسر هي جميع درجات البني و الرمادي، كما أنَّ هناك بعض الطفرات الجينية التي يكون فيها الكلب أبيض بالكامل.
  • الجدير بالذكر بأنَّ بعض الكلاب تمتلك وجهاً أسود و يطلق عليها القناع الأسود.

السلوك

  • يعد البوكسر من أكثر الكلاب المفضلة للعائلات حيث أنَّه لطيف للغاية و لا يمكن أن يؤذي مالكه أو أفراد عائلته، و لكن يمكن أن يظهر العدائية للغرباء، لذلك يعتقد البعض بأنَّه من أفضل كلاب الحراسة.
  • على الرغم من اللطافة و الود الذي يظهره هذا الكلب لمالكه إلا أنّه شرس و شجاع في حال تعرض للخطر أو  عند تحدي أنواع حيوانات أخرى أو حتى البشر.
  • بسبب ذكائه الواضح يعتبر تدريبه سهل للغاية، و لكن هناك صفة أخرى له و هي العناد لذلك يجب تدريبه على الطاعة بشكل مكثف.
  • لتفادي بعض التصرفات المزعجة لكلاب البوكسر مثل مضغ الحاجيات و الحفر و اللعق يجب إخراجه للتنزه بشكل يومي تقريباً أو تدريبه، و ذلك لكونه يمتلك الكثير من الطاقة و يحتاج لتفريغها.

المراجع:  1