البحث عن مواضيع

توجد العديد من القبائل التي تقطن المملكة العربية السعودية ومن أبرز هذه القبائل ما يعرف بإسم قبائل رجال الحجر والتي تقطن الجزء الجنوبي الغربي بالتحديد من هذه المملكة، ويحتل أهل هذه القبيلة جزءاً كبيراً من جبال السروات، أما عن نشأة هذه القبيلة فقد كانت نشأتها من بلاد اليمن تحديداً من قبيلة الأزد المعروفة بأنها أكبر القبائل في بلاد اليمن، ونتيجة لامتداد هذه القبيلة فقد توسعت وانتقل جزء منها للعيش في المناطق الأخرى خارج بلاد اليمن، وفي الوقت الحالي فإن أغلبهم يستقرون في جبال السروات، بينما جزء منهم انتقل للعيش في بلاد الشام، وسنعرض في هذا المقال المعلومات عن قبائل رجال الحجر. معلومات عن قبائل رجال الحجر فيما يخص حدود قبائل رجال الحجر، فإنه يحدها من فإنه يحدها من الشمال قبائل بلقرن، ومن الجنوب قبائل عسير، ومن الشرق قبائل بيشة وشهران، ومن الغرب سهول تهامة. يقسم الرجال في الحجر إلى أربع قبائل رئيسية هم بنو شهر، وبنو عمرو، وبللسمر، وبللحمر. فيما يخص نسل هذه القبائل فهو حجر بن الهنو بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب أو عريب بن قحطان بن إرم بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ وهو ادريس بن يرد بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم أب البشر عليه السلام. فيما يخص تاريخ قدوم هذه القبائل إلى السعودية فقد رجح المؤرخين بأنه غالباً ما يكون بين ألف وخمسمائة وألفين سنة قبل هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام. هاجر أهل هذه القبائل ونزحوا إلى العديد من المناطق، إلا أن أغلبهم فضل التوجه إلى السعودية وبلاد الشام. أما في الوقت الحالي فإن هذه القبائل تنقسهم إلى عدة قبائل من أبرزها بنو عمرو وبنو شهر وقبائل بللسمر. تنقسم قبيلة بنو عمرو إلى قسمين أساسيين، هما قبائل كعب و قبائل تميم. أما قبائل بللسمر فإنها تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما بنو منبح، وبنو العذمة. يوجد العديد من الشخصيات الحجرية المشهورة والتي خرجت من هذه القبيلة، ومن أهمهم حبيب بن عمرو السلاماني. قد خرج من هذه القبائل العديد من العلماء أيضاً، ومن أبرزهم الطحاوي الامام المحدث الفقيه الحافظ. ويوجد أيضاً العديد من الشعراء الذي برزوا من هذه القبائل ومن أبرزهم الشاعر ابو الجياش الحجري والشاعر حاجز بن عوف. يطلق على المنطقة التي تعيش فيها هذه القبائل مسمى سُراة الحجر.

معلومات عن قبائل رجال الحجر

معلومات عن قبائل رجال الحجر
بواسطة: - آخر تحديث: 3 يوليو، 2017

توجد العديد من القبائل التي تقطن المملكة العربية السعودية ومن أبرز هذه القبائل ما يعرف بإسم قبائل رجال الحجر والتي تقطن الجزء الجنوبي الغربي بالتحديد من هذه المملكة، ويحتل أهل هذه القبيلة جزءاً كبيراً من جبال السروات، أما عن نشأة هذه القبيلة فقد كانت نشأتها من بلاد اليمن تحديداً من قبيلة الأزد المعروفة بأنها أكبر القبائل في بلاد اليمن، ونتيجة لامتداد هذه القبيلة فقد توسعت وانتقل جزء منها للعيش في المناطق الأخرى خارج بلاد اليمن، وفي الوقت الحالي فإن أغلبهم يستقرون في جبال السروات، بينما جزء منهم انتقل للعيش في بلاد الشام، وسنعرض في هذا المقال المعلومات عن قبائل رجال الحجر.

معلومات عن قبائل رجال الحجر

  • فيما يخص حدود قبائل رجال الحجر، فإنه يحدها من فإنه يحدها من الشمال قبائل بلقرن، ومن الجنوب قبائل عسير، ومن الشرق قبائل بيشة وشهران، ومن الغرب سهول تهامة.
  • يقسم الرجال في الحجر إلى أربع قبائل رئيسية هم بنو شهر، وبنو عمرو، وبللسمر، وبللحمر.
  • فيما يخص نسل هذه القبائل فهو حجر بن الهنو بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب أو عريب بن قحطان بن إرم بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ وهو ادريس بن يرد بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم أب البشر عليه السلام.
  • فيما يخص تاريخ قدوم هذه القبائل إلى السعودية فقد رجح المؤرخين بأنه غالباً ما يكون بين ألف وخمسمائة وألفين سنة قبل هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • هاجر أهل هذه القبائل ونزحوا إلى العديد من المناطق، إلا أن أغلبهم فضل التوجه إلى السعودية وبلاد الشام.
  • أما في الوقت الحالي فإن هذه القبائل تنقسهم إلى عدة قبائل من أبرزها بنو عمرو وبنو شهر وقبائل بللسمر.
  • تنقسم قبيلة بنو عمرو إلى قسمين أساسيين، هما قبائل كعب و قبائل تميم.
  • أما قبائل بللسمر فإنها تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما بنو منبح، وبنو العذمة.
  • يوجد العديد من الشخصيات الحجرية المشهورة والتي خرجت من هذه القبيلة، ومن أهمهم حبيب بن عمرو السلاماني.
  • قد خرج من هذه القبائل العديد من العلماء أيضاً، ومن أبرزهم الطحاوي الامام المحدث الفقيه الحافظ.
  • ويوجد أيضاً العديد من الشعراء الذي برزوا من هذه القبائل ومن أبرزهم الشاعر ابو الجياش الحجري والشاعر حاجز بن عوف.
  • يطلق على المنطقة التي تعيش فيها هذه القبائل مسمى سُراة الحجر.