فن الرسم يعد فن الرسم من الفنون الأكثر جمالاً وإبداعاً، حيث تعبر عن روح الرسام بخطوط تحفز الناظر على سبر غورها وكشف معالمها الخفية حسب نظرته الخاصة، فهو تعبير صامت عن مشاعر تضج بالأحاسيس المعبرة كالألم أو الفرح، تنصب كلحن عذب في خطوط وألوان ومساحات التضليل، وقد تختلف الرؤية في لوحة معينة من شخص لآخر، نظراً لثقافته وشخصيته، وهذا التباين يظهر براعة الرسام حيث يبرز أبعاد خفية للوحة قد لا تبدو واضحة للناظر العادي، وإنما هي قراءة لتفاصيل غير مرئية تعبر عن الواقع، ويفرع الرسم لعدة أنواع تشكل فارق عن بعضها البعض، وسنقدم شرحاً لأنواعه وأشهر الرسامين عالمياً في هذا المقال. أنواع الرسم يتفرع الرسم إلى عدة أفرع وكل منها له موهبة خاصة فهناك من يرسم بشكل بسيط، تصل فكرته إلى الناظر بسهولة، وهناك من يرسم بشكل فلسفي يعبر عن موضوع تغلفه الأسرار، وسنقدم شرحاً لأهم أنواع الرسم وهي كالآتي: الرسم التشكيلي: هو فكرة يصورها الرسام وذلك بنقش الألوان بشكل عشوائي قد يظن البعض أنها عبارة عن ألوان فقط إنما هو فكرة وخيال الرسام جسدت بعمق.  الرسم الكاريكاتير: وهو فن يعبر عن واقع من وجهة نظر الرسام بطريقة ساخرة أو طرح موضوع يحاول من خلاله إرشاد المتلقي بطريقة محببة. الرسم التجريدي: وهو رسم يعبر عما بداخل الرسام بفلسفة عميقة قد لا يتمكن الناظر من فهم ما يقصده الرسام، إنما هذا النوع من الرسم يعطي مساحة لكل ناظر أن يقوم بفلسفة اللوحة حسب ما بداخله هو. الرسم الزخرفي: وهو رسم هندسي يعتمد على النسب والتناسب في نقش الخطوط والألوان، وقد أستخدم هذا الفن من القديم حيث ننتقش الزخرفات على الجدران والمساجد. أشهر الرسامين في العالم رفائيلو سانزيو: وهو أشهر الرسامين في إيطاليا وقد تميزت لوحاته بالألوان الهادئة ومن أشهر أعماله لوحة زوج العذراء. بابلو بيكاسو: وهو من أشهر الفنانين في القرن العشرين، وهو نحات أسباني، ورسام رائع وأشهر لوحاته عازف الجيتار. ليوناردو دافنشي: وهو رسام ونحات إيطالي، وقد اختص برسم الجسم البشري ومن أشهر لوحاته الموناليزا. سلفادور دالي: وهو من أشهر الفنانين في القرن العشرين، ويتميز بلوحاته بالإبداع والنرجسية، ومن أشهر لوحاته العشاء الأخير. رامبرانت فان رين: وهو رسام هولندي، تجاوزت لوحاته ب 600 لوحة، امتازت لوحاته بتصوير الظلال والنور، ومن أشهر أعماله لوحة أنكار بطرس للمسيح. تيتيان: وهو رسام إيطالي، إنطلت على أعماله اللمسات الإنسانية، ومن أشهر لوحاته تشرلز وسالومي.

معلومات عن فن الرسم

معلومات عن فن الرسم

بواسطة: - آخر تحديث: 18 مارس، 2018

فن الرسم

يعد فن الرسم من الفنون الأكثر جمالاً وإبداعاً، حيث تعبر عن روح الرسام بخطوط تحفز الناظر على سبر غورها وكشف معالمها الخفية حسب نظرته الخاصة، فهو تعبير صامت عن مشاعر تضج بالأحاسيس المعبرة كالألم أو الفرح، تنصب كلحن عذب في خطوط وألوان ومساحات التضليل، وقد تختلف الرؤية في لوحة معينة من شخص لآخر، نظراً لثقافته وشخصيته، وهذا التباين يظهر براعة الرسام حيث يبرز أبعاد خفية للوحة قد لا تبدو واضحة للناظر العادي، وإنما هي قراءة لتفاصيل غير مرئية تعبر عن الواقع، ويفرع الرسم لعدة أنواع تشكل فارق عن بعضها البعض، وسنقدم شرحاً لأنواعه وأشهر الرسامين عالمياً في هذا المقال.

أنواع الرسم

يتفرع الرسم إلى عدة أفرع وكل منها له موهبة خاصة فهناك من يرسم بشكل بسيط، تصل فكرته إلى الناظر بسهولة، وهناك من يرسم بشكل فلسفي يعبر عن موضوع تغلفه الأسرار، وسنقدم شرحاً لأهم أنواع الرسم وهي كالآتي:

  • الرسم التشكيلي: هو فكرة يصورها الرسام وذلك بنقش الألوان بشكل عشوائي قد يظن البعض أنها عبارة عن ألوان فقط إنما هو فكرة وخيال الرسام جسدت بعمق.
  •  الرسم الكاريكاتير: وهو فن يعبر عن واقع من وجهة نظر الرسام بطريقة ساخرة أو طرح موضوع يحاول من خلاله إرشاد المتلقي بطريقة محببة.
  • الرسم التجريدي: وهو رسم يعبر عما بداخل الرسام بفلسفة عميقة قد لا يتمكن الناظر من فهم ما يقصده الرسام، إنما هذا النوع من الرسم يعطي مساحة لكل ناظر أن يقوم بفلسفة اللوحة حسب ما بداخله هو.
  • الرسم الزخرفي: وهو رسم هندسي يعتمد على النسب والتناسب في نقش الخطوط والألوان، وقد أستخدم هذا الفن من القديم حيث ننتقش الزخرفات على الجدران والمساجد.

أشهر الرسامين في العالم

  • رفائيلو سانزيو: وهو أشهر الرسامين في إيطاليا وقد تميزت لوحاته بالألوان الهادئة ومن أشهر أعماله لوحة زوج العذراء.
  • بابلو بيكاسو: وهو من أشهر الفنانين في القرن العشرين، وهو نحات أسباني، ورسام رائع وأشهر لوحاته عازف الجيتار.
  • ليوناردو دافنشي: وهو رسام ونحات إيطالي، وقد اختص برسم الجسم البشري ومن أشهر لوحاته الموناليزا.
  • سلفادور داليوهو من أشهر الفنانين في القرن العشرين، ويتميز بلوحاته بالإبداع والنرجسية، ومن أشهر لوحاته العشاء الأخير.
  • رامبرانت فان رين: وهو رسام هولندي، تجاوزت لوحاته ب 600 لوحة، امتازت لوحاته بتصوير الظلال والنور، ومن أشهر أعماله لوحة أنكار بطرس للمسيح.
  • تيتيانوهو رسام إيطالي، إنطلت على أعماله اللمسات الإنسانية، ومن أشهر لوحاته تشرلز وسالومي.