العلاج بالليزك يعد العلاج بالليزك من العلاجات المتطورة الحديثة في طب العيون، فهو يستخدم في تصحيح عيوب الإبصار بشكلٍ دائم، ويقوم مبدئها على تعديل وتغيير شكل قرنية العين عبر أشعة الليزر، وفقًا لطريقة تسمى Laser Thermo Keratoplaste، والقرنية هي الجزء من العين المسؤولة عن تركيز الصورة الواصلة إلى العين على سطح الشبكية، وبذلك فهي تحسن من قدرة القرنية على تركيز الضوء الداخل للعين على الشبكية، وتعد من العمليات السريعة، كما أنها لا تحتاج إلى إحداث شق في القرنية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم المعلومات عن عملية الليزك للعيون. معلومات عن عملية الليزك للعيون عادةً ما يتوجه اللذين يعانون من مشاكل في النظر، مثل طول النظر والعيوب الانكسارية مثل قصر النظر، ومرض اللابؤرية، للقيام بعملية الليزك؛ للتخلص من ارتداء النظارة ولعلاج النظر، فعملية الليزك للعيون تعد من أحدث الطرق لتصحيح النظر، وهي لا تعد من العمليات الضرورية طبيًا، فمن الممكن علاج مشاكل النظر بالعدسات الطبية، ولكن غالبًا ما يختارها المريض لأغراضٍ جمالية. عملية الليزك عادةً ما يستغرق إجراء العملية بين ساعة و50 دقيقة، بالإضافة إلى ما بين ربع ساعة إلى نصف ساعة، بعد إجراء العملية للراحة، فبعد تخدير العين تخديرًا موضعيًا، تزال الخلايا السطحية للقرنية يدويًا، بعدها تسلط الليزر على سطح القرنية الخارجي، ولتخفيف الآلام يقوم الطبيب بوضع عدسة لاصقة لينة، وتزال بعد عدة أيام، ويبدأ النظر بالتحسن خلال أسبوع، ويستقر النظر بشكلٍ نهائي بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر. الاستعداد لعملية الليزك أولًا يجب عرض الحالة على الطبيب، وبعدها يقرر الطبيب إجراء عملية الليزك بناءً على الحالة، ويقوم ببعض الفحوصات قبل إجراء العملية، مثل فحص المجال البصري، وقياس الضغط داخل العين، وحدة البصر وفحص قاع العين، كما يجب استشارة الطبيب في حال كان المريض يتناول أي أدوية، كما يجب الامتناع عن وضع العدسات اللاصقة قبل إجراء العملية لعدة أسابيع، بالإضافة إلى الامتناع عن وضع الكريمات والمكياج على الوجه لمدة أسبوع قبل العملية، وكذلك يجب الصوم لمدة 8 ساعات قبل موعد العملية. إيجابيات عملية الليزك تعد عملية الليزك آمنة، ومضاعفاتها وآثارها الجانبية قليلة نسبيًا، كما أنها أقل ألمًا مقارنةً مع الليزر السطحي. عدم الشعور بألم أثناء العملية؛ لأنه يتم وضع المخدر الموضعي، قبل البدء بالجراحة. أكثر سرعة بالتئام الجروح. سلبيات عملية الليزك تأثيرها لا يستمر على المدى البعيد، فلا يوجد إلى الآن دراسات تؤكد بقاء تأثير العملية طوال العمر. جفاف العين، خصوصًا في الفترة الأولى بعد إجراء العملية. صعوبة الرؤية في الليل. فيديو عن ما هي عملية الليزك للعيون ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه أخصائي طب وجراحة العيون الدكتور محمد بلال خليل عن ما هي عملية الليزك للعيون: 

معلومات عن عملية الليزك للعيون

معلومات عن عملية الليزك للعيون

بواسطة: - آخر تحديث: 5 يونيو، 2018

العلاج بالليزك

يعد العلاج بالليزك من العلاجات المتطورة الحديثة في طب العيون، فهو يستخدم في تصحيح عيوب الإبصار بشكلٍ دائم، ويقوم مبدئها على تعديل وتغيير شكل قرنية العين عبر أشعة الليزر، وفقًا لطريقة تسمى Laser Thermo Keratoplaste، والقرنية هي الجزء من العين المسؤولة عن تركيز الصورة الواصلة إلى العين على سطح الشبكية، وبذلك فهي تحسن من قدرة القرنية على تركيز الضوء الداخل للعين على الشبكية، وتعد من العمليات السريعة، كما أنها لا تحتاج إلى إحداث شق في القرنية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم المعلومات عن عملية الليزك للعيون.

معلومات عن عملية الليزك للعيون

عادةً ما يتوجه اللذين يعانون من مشاكل في النظر، مثل طول النظر والعيوب الانكسارية مثل قصر النظر، ومرض اللابؤرية، للقيام بعملية الليزك؛ للتخلص من ارتداء النظارة ولعلاج النظر، فعملية الليزك للعيون تعد من أحدث الطرق لتصحيح النظر، وهي لا تعد من العمليات الضرورية طبيًا، فمن الممكن علاج مشاكل النظر بالعدسات الطبية، ولكن غالبًا ما يختارها المريض لأغراضٍ جمالية.

عملية الليزك

عادةً ما يستغرق إجراء العملية بين ساعة و50 دقيقة، بالإضافة إلى ما بين ربع ساعة إلى نصف ساعة، بعد إجراء العملية للراحة، فبعد تخدير العين تخديرًا موضعيًا، تزال الخلايا السطحية للقرنية يدويًا، بعدها تسلط الليزر على سطح القرنية الخارجي، ولتخفيف الآلام يقوم الطبيب بوضع عدسة لاصقة لينة، وتزال بعد عدة أيام، ويبدأ النظر بالتحسن خلال أسبوع، ويستقر النظر بشكلٍ نهائي بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر.

الاستعداد لعملية الليزك

أولًا يجب عرض الحالة على الطبيب، وبعدها يقرر الطبيب إجراء عملية الليزك بناءً على الحالة، ويقوم ببعض الفحوصات قبل إجراء العملية، مثل فحص المجال البصري، وقياس الضغط داخل العين، وحدة البصر وفحص قاع العين، كما يجب استشارة الطبيب في حال كان المريض يتناول أي أدوية، كما يجب الامتناع عن وضع العدسات اللاصقة قبل إجراء العملية لعدة أسابيع، بالإضافة إلى الامتناع عن وضع الكريمات والمكياج على الوجه لمدة أسبوع قبل العملية، وكذلك يجب الصوم لمدة 8 ساعات قبل موعد العملية.

إيجابيات عملية الليزك

  • تعد عملية الليزك آمنة، ومضاعفاتها وآثارها الجانبية قليلة نسبيًا، كما أنها أقل ألمًا مقارنةً مع الليزر السطحي.
  • عدم الشعور بألم أثناء العملية؛ لأنه يتم وضع المخدر الموضعي، قبل البدء بالجراحة.
  • أكثر سرعة بالتئام الجروح.

سلبيات عملية الليزك

  • تأثيرها لا يستمر على المدى البعيد، فلا يوجد إلى الآن دراسات تؤكد بقاء تأثير العملية طوال العمر.
  • جفاف العين، خصوصًا في الفترة الأولى بعد إجراء العملية.
  • صعوبة الرؤية في الليل.

فيديو عن ما هي عملية الليزك للعيون

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه أخصائي طب وجراحة العيون الدكتور محمد بلال خليل عن ما هي عملية الليزك للعيون: