علم الجيولوجيا يعرف علم الجيولوجيا أو علم الأرض على أنه ذلك العلم الذي يهتم بمعرفة ودراسة خصائص الأرض بما في ذلك تركيبها وكيفية تكوينها إضافة إلى الحوادث التي وقعت منذ النشأة الأولى للأرض، وعلم الجيولوجيا أحد العلوم التي تدرس في الجامعات والمعاهد والكليات فهو علم قائم بذاته، بل وإنه يضم تحت اسمه العديد من العلوم الفرعية والتي يعنى كل منها بدراسة شيء معين والإبحار بتفاصيله، ومن أبرز أفرع علم الجيولوجيا ما يعرف بعلم الصخور، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن علم الصخور. معلومات عن علم الصخور يهتم هذا العلم بدراسة الصخور الموجودة على الأرض وذلك من حيث نشأتها وطريقة تكونها كما أنه يهتم بمعرفة محتواها إضافة إلى دراسة العوامل المختلفة التي تؤثر عليها. استطاع هذا العلم تقسيم الصخور إلى ثلاث أنواع رئيسية ألا وهي الرسوبية، والنارية، والمتحولة، كما أنه يعنى بتكوين ونمو كل منها، ويسعى لمعرفة تفاصيل كيفية استقرار مجالها المغناطيسي الذي يكون مصاحباً للمجال المغناطيسي الأرضي. يعتبر هذا العلم جزء أساسي من علوم الجيولوجيا، كما أنه يمثل تطبيق المبادئ الكيمياء الفيزيائية وذلك في دراسة المواد التي توجد بصورة طبيعية على الأرض. إن الصخور هي عبارة عن تشكيلات صلبة كان تكونها طبيعياً، وتتكون من مجموعة من المعادن المختلفة. العوامل التي يعتمد عليها تصنيف الصخور عندما قام علماء الصخور بتصنيف الصخور وتحديد أنواعها فإنهم قد اعتمدوا على العديد من العوامل ذات التأثير المهم عليها، ومن أبرز هذه العوامل: التركيب المعدني يمتاز كل صخر بأنه يمتلك تركيباً معدنياً خاصاً به وهذا ما يجعله فريداً ومميزاً عن غيره من أنواع الصخور الأخرى. يعتبر تحديد نسبة كل معدن في الصخر أحد الوسائل التي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي لتحديد نوع الصخر. اللون السائد يعرف اللون السائد على أنه ذلك اللون الغالب على الصخر بحيث يظهر الصخر ويميزه بهذا اللون. غالباً ما يتكون الصخر من مزيج من الألوان إلا أن بعضها يطغى ظهوره على الألوان الأخرى. النسيج يمثل النسيج وصف لكل من الحبيبات المكونة للصخر وحجم تلك الحبيبات. يمكن تقسيم النسيج المكون للصخر بحيث يكون إما بلورياً ذات حبيبات كبيرة، أو بلورياً ذات حبيبات دقيقة الحبيبات. في حالات نادرة جداً قد يكون النسيج زجاجياً غير متبلور. البُنية تعتبر البنية هي المسؤولة عن إظهار مظهر قطعة إضافة إلى تحديد علاقة الأجزاء مع بعضها البعض. قد تكون بنية الصخر إما كثيفة أو طبقية أو نافذة، وتمتاز الكثيفة بأن حبيبات الصخر فيها تكون متلاصقة ومتجانسة ومتراصة، أما الطبقية فإنه يتواجد اتجاه معين أو اتجاهات لتراص المعادن فيها، أما البنية النافذة فإنه تطلق على الصخر الغني بالمسامات.

معلومات عن علم الصخور

معلومات عن علم الصخور

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2018

علم الجيولوجيا

يعرف علم الجيولوجيا أو علم الأرض على أنه ذلك العلم الذي يهتم بمعرفة ودراسة خصائص الأرض بما في ذلك تركيبها وكيفية تكوينها إضافة إلى الحوادث التي وقعت منذ النشأة الأولى للأرض، وعلم الجيولوجيا أحد العلوم التي تدرس في الجامعات والمعاهد والكليات فهو علم قائم بذاته، بل وإنه يضم تحت اسمه العديد من العلوم الفرعية والتي يعنى كل منها بدراسة شيء معين والإبحار بتفاصيله، ومن أبرز أفرع علم الجيولوجيا ما يعرف بعلم الصخور، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن علم الصخور.

معلومات عن علم الصخور

  • يهتم هذا العلم بدراسة الصخور الموجودة على الأرض وذلك من حيث نشأتها وطريقة تكونها كما أنه يهتم بمعرفة محتواها إضافة إلى دراسة العوامل المختلفة التي تؤثر عليها.
  • استطاع هذا العلم تقسيم الصخور إلى ثلاث أنواع رئيسية ألا وهي الرسوبية، والنارية، والمتحولة، كما أنه يعنى بتكوين ونمو كل منها، ويسعى لمعرفة تفاصيل كيفية استقرار مجالها المغناطيسي الذي يكون مصاحباً للمجال المغناطيسي الأرضي.
  • يعتبر هذا العلم جزء أساسي من علوم الجيولوجيا، كما أنه يمثل تطبيق المبادئ الكيمياء الفيزيائية وذلك في دراسة المواد التي توجد بصورة طبيعية على الأرض.
  • إن الصخور هي عبارة عن تشكيلات صلبة كان تكونها طبيعياً، وتتكون من مجموعة من المعادن المختلفة.

العوامل التي يعتمد عليها تصنيف الصخور

عندما قام علماء الصخور بتصنيف الصخور وتحديد أنواعها فإنهم قد اعتمدوا على العديد من العوامل ذات التأثير المهم عليها، ومن أبرز هذه العوامل:

  • التركيب المعدني
  1. يمتاز كل صخر بأنه يمتلك تركيباً معدنياً خاصاً به وهذا ما يجعله فريداً ومميزاً عن غيره من أنواع الصخور الأخرى.
  2. يعتبر تحديد نسبة كل معدن في الصخر أحد الوسائل التي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي لتحديد نوع الصخر.
  • اللون السائد
  1. يعرف اللون السائد على أنه ذلك اللون الغالب على الصخر بحيث يظهر الصخر ويميزه بهذا اللون.
  2. غالباً ما يتكون الصخر من مزيج من الألوان إلا أن بعضها يطغى ظهوره على الألوان الأخرى.
  • النسيج
  1. يمثل النسيج وصف لكل من الحبيبات المكونة للصخر وحجم تلك الحبيبات.
  2. يمكن تقسيم النسيج المكون للصخر بحيث يكون إما بلورياً ذات حبيبات كبيرة، أو بلورياً ذات حبيبات دقيقة الحبيبات.
  3. في حالات نادرة جداً قد يكون النسيج زجاجياً غير متبلور.
  • البُنية
  1. تعتبر البنية هي المسؤولة عن إظهار مظهر قطعة إضافة إلى تحديد علاقة الأجزاء مع بعضها البعض.
  2. قد تكون بنية الصخر إما كثيفة أو طبقية أو نافذة، وتمتاز الكثيفة بأن حبيبات الصخر فيها تكون متلاصقة ومتجانسة ومتراصة، أما الطبقية فإنه يتواجد اتجاه معين أو اتجاهات لتراص المعادن فيها، أما البنية النافذة فإنه تطلق على الصخر الغني بالمسامات.