الفم والأسنان يحتوي الفم على عددٍ من الأسنان التي تعرف بأنها تراكيب شبة عظمية، ويتكون كل سن من تجويف يُطلق عليه اسم اللب الذي يتكون بدوره من الأوعية الدموية إضافةً إلى الأعصاب التي تعرف بأنها أنسجة لينة تكمن وظيفتها بنقل المؤثرات الخارجية التي تحيط بالسن إلى الدماغ، والتي تقوم بدورها في ترجمة الأحاسيس، وقد تتعرض أعصاب الأسنان للإصابة بالالتهابات الناتجة عن إهمال العناية بالأسنان مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا والجراثيم فيها وبالتالي إصابتها بالتسوس الذي يصل إلى الجذور، ويشعر المصاب بهذا الالتهاب بآلامٍ وأوجاعٍ حادة خاصةً بعد تناول المشروبات الساخنة أو الباردة، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات عن عصب الأسنان. معلومات عن عصب الأسنان يحافظ العصب على صلابة السن ويعتبر المسؤول عن تغذيته ونموه خلال مرحلة تكوينه، وفي حال تعرض حجرة العصب أو اللب للعدوى أو التلف يجب علاج قناة الجذر تفادياً لفقدان السن، حيث يقوم طبيب الأسنان بالتخلص من اللب المصاب بالتلف ووضع حشو خاص للمحافظة على بُنية السن. يصاب عصب السن بالتلف والالتهاب نتيجة التسوس ونخر السن أو نتيجةً لحشو اللب بطريقةٍ خاطئة مما يتسبب بآلامٍ شديدة عند الضغط عليه. من الأعراض المرافقة لالتهاب العصب شعور المصاب بآلامٍ مزعجة عند قيامه بمضغ الطعام أو عند تناول السوائل الباردة أو الساخنة وتكون هذه الآلام على هيئة نبضات، وإصابة اللثة حول السن المصاب بالحساسية والانتفاخ، وتغير لون السن فيصبح بني أو أحمر. لا يقتصر علاج عصب على الأسنان الدائمة فقط، حيث يتم علاج عصب الأسنان اللبنية للحفاظ عليها إلى أن يحين موعد سقوطها واستبدالها بالأسنان الدائمة، كما أنّ علاج العصب المكتمل لا يؤدي إلى سقوط السن ولا يسبب له الإصابة بالتعفن. بعد الانتهاء من علاج عصب الأسنان وحشوه يجب على الشخص المصاب أن يتناول الطعام على السن المصاب حتى يتم تنشيط الدورة الدموية حوله. طرق علاج عصب الأسنان علاج العصب الملتهب يتم من خلال إزالة الأوعية الدموية والأعصاب المصابة، ومن أفضل الطرق الطبية المتطورة والآمنة التي يقوم بها الطبيب لعلاج الالتهاب هي سحب العصب المباشر أو قتله بحيث يكون المريض تحت التخدير الموضعي ويتم ذلك في جلسةٍ واحدة. على المريض التوجه إلى الطبيب الذي يقوم بدوره بأخذ الأشعة للتأكد من وجود التهاب في العظم حول السن وليتمكن أيضاً من معرفة شكل الجذور، بعد ذلك يُخدر المكان المصاب ويعالج المشكلة. أثناء قيام الطبيب بمعالجة العصب يضع حول السن قطعة مصنوعة من المطاط للمحافظة على نظافة الجذور وجفافها ومنع وصول اللعاب إليها، ثم يعمل فتحة أو شق بسيط باستخدام أدوات الحفر حتى يصل إلى العصب داخل السن. في بعض الحالات يحتاج علاج العصب خلع السن المصاب واستبداله بآخر اصطناعي، كما يمكن استخدام أطقم الأسنان أو الجسور. من البدائل الأخرى المستخدمة في العلاج اللجوء إلى عمل زراعة الأسنان. المراجع: 1

معلومات عن عصب الأسنان

معلومات عن عصب الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: 25 فبراير، 2018

الفم والأسنان

يحتوي الفم على عددٍ من الأسنان التي تعرف بأنها تراكيب شبة عظمية، ويتكون كل سن من تجويف يُطلق عليه اسم اللب الذي يتكون بدوره من الأوعية الدموية إضافةً إلى الأعصاب التي تعرف بأنها أنسجة لينة تكمن وظيفتها بنقل المؤثرات الخارجية التي تحيط بالسن إلى الدماغ، والتي تقوم بدورها في ترجمة الأحاسيس، وقد تتعرض أعصاب الأسنان للإصابة بالالتهابات الناتجة عن إهمال العناية بالأسنان مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا والجراثيم فيها وبالتالي إصابتها بالتسوس الذي يصل إلى الجذور، ويشعر المصاب بهذا الالتهاب بآلامٍ وأوجاعٍ حادة خاصةً بعد تناول المشروبات الساخنة أو الباردة، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات عن عصب الأسنان.

معلومات عن عصب الأسنان

  • يحافظ العصب على صلابة السن ويعتبر المسؤول عن تغذيته ونموه خلال مرحلة تكوينه، وفي حال تعرض حجرة العصب أو اللب للعدوى أو التلف يجب علاج قناة الجذر تفادياً لفقدان السن، حيث يقوم طبيب الأسنان بالتخلص من اللب المصاب بالتلف ووضع حشو خاص للمحافظة على بُنية السن.
  • يصاب عصب السن بالتلف والالتهاب نتيجة التسوس ونخر السن أو نتيجةً لحشو اللب بطريقةٍ خاطئة مما يتسبب بآلامٍ شديدة عند الضغط عليه.
  • من الأعراض المرافقة لالتهاب العصب شعور المصاب بآلامٍ مزعجة عند قيامه بمضغ الطعام أو عند تناول السوائل الباردة أو الساخنة وتكون هذه الآلام على هيئة نبضات، وإصابة اللثة حول السن المصاب بالحساسية والانتفاخ، وتغير لون السن فيصبح بني أو أحمر.
  • لا يقتصر علاج عصب على الأسنان الدائمة فقط، حيث يتم علاج عصب الأسنان اللبنية للحفاظ عليها إلى أن يحين موعد سقوطها واستبدالها بالأسنان الدائمة، كما أنّ علاج العصب المكتمل لا يؤدي إلى سقوط السن ولا يسبب له الإصابة بالتعفن.
  • بعد الانتهاء من علاج عصب الأسنان وحشوه يجب على الشخص المصاب أن يتناول الطعام على السن المصاب حتى يتم تنشيط الدورة الدموية حوله.

طرق علاج عصب الأسنان

  • علاج العصب الملتهب يتم من خلال إزالة الأوعية الدموية والأعصاب المصابة، ومن أفضل الطرق الطبية المتطورة والآمنة التي يقوم بها الطبيب لعلاج الالتهاب هي سحب العصب المباشر أو قتله بحيث يكون المريض تحت التخدير الموضعي ويتم ذلك في جلسةٍ واحدة.
  • على المريض التوجه إلى الطبيب الذي يقوم بدوره بأخذ الأشعة للتأكد من وجود التهاب في العظم حول السن وليتمكن أيضاً من معرفة شكل الجذور، بعد ذلك يُخدر المكان المصاب ويعالج المشكلة.
  • أثناء قيام الطبيب بمعالجة العصب يضع حول السن قطعة مصنوعة من المطاط للمحافظة على نظافة الجذور وجفافها ومنع وصول اللعاب إليها، ثم يعمل فتحة أو شق بسيط باستخدام أدوات الحفر حتى يصل إلى العصب داخل السن.
  • في بعض الحالات يحتاج علاج العصب خلع السن المصاب واستبداله بآخر اصطناعي، كما يمكن استخدام أطقم الأسنان أو الجسور.
  • من البدائل الأخرى المستخدمة في العلاج اللجوء إلى عمل زراعة الأسنان.

المراجع: 1