البحث عن مواضيع

عجينة الفيمو تُعرف عجينة الفيمو بانها أحد أنواع الصلصال التي يتم استخدامها في الكثير من الأعمال اليدوية، وهي أيضاً من أنواع العجين الباستيكية التي يُمكن إدخالها للفرن لقدرتها على تحمل الحرارة العالية، وهذه العجينة خالية تماماً من الماء، ولذلك يممكن الاحتفاظ بها لوقتٍ طويل دون أن تُصاب بالجفاف، ويُمكن صناعة فصوص شبيهة بفصوص الألماس باستخدامها، كما يمكن تنفيذ العديد من الديكورات باستخدامها بالإضافة إلى صنع المعلقات والإكسسوارات بمختلف أنواعها، وهي عجينة ملونة بحيث يكون كل لون على حدة، ولا يمكن إضافة أي لون إليه، وتتم صناعتها بشكلٍ أساسي من مادة البولي فينيل كلورايد. معلومات عن عجينة الفيمو تُشبه كثيراً عجينة السيراميك، لكن يدخل في تركيبها مواد عديدة ومن أبرزها البلاستيك، وهي مادة سامة. تتميز بمتانتها وطول عمرها وصلابتها، وهي أكثر جودة من عجينة السيراميك، وتُباع في الأسواق بكثرة. يوجد منها أنواع عديدة أولها النوع الملون الذي يُمكن عمل العديد من التصميمات والتشكيلات منه، كما يوجد النوع الشفاف الذي يُستخدم في صناعة الإكسسوارات وعمل الفصوص الشفافة بألوان الباستيل. يوجد منها نوع يُسمى السوفت وهو سهل التشكيل لأن عجينته طرية، حيث يمكن عمل العديد من التصميمات منه دون تعب. يوجد منها نوع يُسمى النوع الكلاسيكي، وهو نوع صعب التشكيل لأنه صلب، لذلك يتم مزجه مع الفيمو الشفاف كي يُصبح أكثر ليونة حيث يمزج ثلث من السوفت مع ثلثين من الكلاسيكي، مما يُساهم أيضاً في تفتيح اللون. يوجد أيضاً الأبيض الرخامي والفيمو الفضي والفيمو الرخامي والبورسلين. يوجد من العجينة ثلاثة ألوان وهي: اللون الوردي واللون الطبيعي والأبيض. يُمكن عمل الإكسسوارات منها بدمج أكثر من نوع وأكثر من لون من العجينة للحصول على تصميم معين، ويُستخدم فرن درجة حرارته 130 درجة مئوية ولمدة ثلث ساعة لعمل الإكسسوارات الصغيرة مثل الخواتم، أما القطع الكبيرة فيتم وضعها لمدة ساعة كاملة في الفرن. تحذيرات حول عجينة الفيمو يمنع وضع العجينة بيد الأطفال لأنها خطرة عليهم ويمكن أن تسبب لهم التسمم. عند إدخالها إلى الفرن يجب وضعها في ورق قصدير أو ألمنيوم ويمنع وضعها في صينية الطعام أو صينية الفرن. تُخصص الأدوات المستخدمة في تشكيلها لها فقط ويمنع استخدامها في أشياء أخرى. يجب غسل اليدين جيداً بالماء والصابون بعد الانتهاء من العمل فيها. يمنع تشكيل العجينة على طاولة أو مكان به مادة الورنيش حتى لا تُصاب بالتلف. يتم تخزين العجينة في درجة حرارة الغرفة العادية.

معلومات عن عجينة الفيمو

معلومات عن عجينة الفيمو
بواسطة: - آخر تحديث: 25 أكتوبر، 2017

عجينة الفيمو

تُعرف عجينة الفيمو بانها أحد أنواع الصلصال التي يتم استخدامها في الكثير من الأعمال اليدوية، وهي أيضاً من أنواع العجين الباستيكية التي يُمكن إدخالها للفرن لقدرتها على تحمل الحرارة العالية، وهذه العجينة خالية تماماً من الماء، ولذلك يممكن الاحتفاظ بها لوقتٍ طويل دون أن تُصاب بالجفاف، ويُمكن صناعة فصوص شبيهة بفصوص الألماس باستخدامها، كما يمكن تنفيذ العديد من الديكورات باستخدامها بالإضافة إلى صنع المعلقات والإكسسوارات بمختلف أنواعها، وهي عجينة ملونة بحيث يكون كل لون على حدة، ولا يمكن إضافة أي لون إليه، وتتم صناعتها بشكلٍ أساسي من مادة البولي فينيل كلورايد.

معلومات عن عجينة الفيمو

  • تُشبه كثيراً عجينة السيراميك، لكن يدخل في تركيبها مواد عديدة ومن أبرزها البلاستيك، وهي مادة سامة.
  • تتميز بمتانتها وطول عمرها وصلابتها، وهي أكثر جودة من عجينة السيراميك، وتُباع في الأسواق بكثرة.
  • يوجد منها أنواع عديدة أولها النوع الملون الذي يُمكن عمل العديد من التصميمات والتشكيلات منه، كما يوجد النوع الشفاف الذي يُستخدم في صناعة الإكسسوارات وعمل الفصوص الشفافة بألوان الباستيل.
  • يوجد منها نوع يُسمى السوفت وهو سهل التشكيل لأن عجينته طرية، حيث يمكن عمل العديد من التصميمات منه دون تعب.
  • يوجد منها نوع يُسمى النوع الكلاسيكي، وهو نوع صعب التشكيل لأنه صلب، لذلك يتم مزجه مع الفيمو الشفاف كي يُصبح أكثر ليونة حيث يمزج ثلث من السوفت مع ثلثين من الكلاسيكي، مما يُساهم أيضاً في تفتيح اللون.
  • يوجد أيضاً الأبيض الرخامي والفيمو الفضي والفيمو الرخامي والبورسلين.
  • يوجد من العجينة ثلاثة ألوان وهي: اللون الوردي واللون الطبيعي والأبيض.
  • يُمكن عمل الإكسسوارات منها بدمج أكثر من نوع وأكثر من لون من العجينة للحصول على تصميم معين، ويُستخدم فرن درجة حرارته 130 درجة مئوية ولمدة ثلث ساعة لعمل الإكسسوارات الصغيرة مثل الخواتم، أما القطع الكبيرة فيتم وضعها لمدة ساعة كاملة في الفرن.

تحذيرات حول عجينة الفيمو

  • يمنع وضع العجينة بيد الأطفال لأنها خطرة عليهم ويمكن أن تسبب لهم التسمم.
  • عند إدخالها إلى الفرن يجب وضعها في ورق قصدير أو ألمنيوم ويمنع وضعها في صينية الطعام أو صينية الفرن.
  • تُخصص الأدوات المستخدمة في تشكيلها لها فقط ويمنع استخدامها في أشياء أخرى.
  • يجب غسل اليدين جيداً بالماء والصابون بعد الانتهاء من العمل فيها.
  • يمنع تشكيل العجينة على طاولة أو مكان به مادة الورنيش حتى لا تُصاب بالتلف.
  • يتم تخزين العجينة في درجة حرارة الغرفة العادية.