خلق الله سبحانه وتعالى المخلوقات على اختلافها وصورها، ومن هذه المخلوقات الطيور، ويوجد الأنواع المختلفة من الطيور التي تنتشر في مختلف المناطق ويتميّز كل منها بصفات وأطباع تجعله مميّزاً وفريداً عن غيره من الأنواع الأخرى، ومن هذه الطيور ما يسمّى بطائر القنا، ويمتاز هذا النوع من الطيور بأنه لا يستطيع العيش إلا إذا وجد الماء في نفس المكان الذي تعيش فيه، ويضطرها هذا الأمر إلى السفر لمسافات طويلة وبعيدة بحثاً عن الماء لها ولصغارها، وتنقل الماء من مكان إلى آخر عن طريق حفظها في ريش البطن الخاص بها، أما عن الخصائص الجسدية لهذه الطيور فهي تتميّز بأنها ذات أقدام قصيرة عند مقارنتها مع حجمها، وهذا الطائر غير قادر على القيام بتسلّق الأشجار على عكس الأنواع الأخرى من الطيور، إلا أنه يلجأ إلى الأشجار كي يستظل بظلها بينما يفضّل النوم في الأراضي المفتوحة، وسنعرض في هذا المقال المعلومات حول طيور القطا. معلومات عن طيور القطا إن طائر القطا كغيره من أنواع الطيور الأخرى فهو يفضل العيش في جماعات، وهذه الجماعات تكون متّصلة مع بعضها البعض بروابط قويّة. كما أن هذه الطيور تنتقل من مكان إلى آخر بحثاً عن الطعام والشراب أيضاً على شكل جماعات. بعد حدوث المعاشرة الزوجية بين ذكر وأنثى هذه الطيور يحدث الإخصاب ومن ثم الحمل. تضع أنثى طيور القطا ثلاث بيضات في كل مرة تبيض فيها. إن فترة الحضانة لبيوض هذا الطائر تبلغ حوالي الشهر. يضرب المثل بهذا الطائر في عدم القدرة على الضياع، فيقال (فلان أدل من قطاة). كان هذا الطائر ينتشر بكميّات كبيرة في المناطق المختلفة في الماضي، إلا أن أعداده تقلصت نتيجة تعرضه للصيد الجائر. إن عمليّة صيد هذا الطائر كانت سهلة بالنسبة للصيّادين، حيث أنهم كانوا ينتظرونه في الأماكن التي يتواجد فيها الماء. يمكن إيجاد هذا النوع من الطيور في الوقت الحالي في المزارع ذات النطاق الواسع، وذلك نظراً لتوفّر المرعى والماء والأمان فيها. يوجد أنواع عدة لهذا الطائر، من أشهرها القطا المنقط والقطا المتوج. فيما يخص القطا المنقط فإن الاسم العلمي له هو Senegallu pterocles، والموطن الأصلي له هو الصحاري الرملية. يمتاز القطا المنقّط بكونه ذو ذيل يضم الريش الطويل، كما أنه تظهر على بطنه خطوط مستطيلة. أما القطا المتوّج فإن الإسم العلمي له هو Pterocles coronatus، وموطنه الأصلي هو المناطق الصحراوية. يعرف القطا المتوّج باسم (الكدري)، وهو ذو ذيل قصير.

معلومات عن طيور القطا

معلومات عن طيور القطا

بواسطة: - آخر تحديث: 18 يونيو، 2017

تصفح أيضاً

خلق الله سبحانه وتعالى المخلوقات على اختلافها وصورها، ومن هذه المخلوقات الطيور، ويوجد الأنواع المختلفة من الطيور التي تنتشر في مختلف المناطق ويتميّز كل منها بصفات وأطباع تجعله مميّزاً وفريداً عن غيره من الأنواع الأخرى، ومن هذه الطيور ما يسمّى بطائر القنا، ويمتاز هذا النوع من الطيور بأنه لا يستطيع العيش إلا إذا وجد الماء في نفس المكان الذي تعيش فيه، ويضطرها هذا الأمر إلى السفر لمسافات طويلة وبعيدة بحثاً عن الماء لها ولصغارها، وتنقل الماء من مكان إلى آخر عن طريق حفظها في ريش البطن الخاص بها، أما عن الخصائص الجسدية لهذه الطيور فهي تتميّز بأنها ذات أقدام قصيرة عند مقارنتها مع حجمها، وهذا الطائر غير قادر على القيام بتسلّق الأشجار على عكس الأنواع الأخرى من الطيور، إلا أنه يلجأ إلى الأشجار كي يستظل بظلها بينما يفضّل النوم في الأراضي المفتوحة، وسنعرض في هذا المقال المعلومات حول طيور القطا.

معلومات عن طيور القطا

  • إن طائر القطا كغيره من أنواع الطيور الأخرى فهو يفضل العيش في جماعات، وهذه الجماعات تكون متّصلة مع بعضها البعض بروابط قويّة.
  • كما أن هذه الطيور تنتقل من مكان إلى آخر بحثاً عن الطعام والشراب أيضاً على شكل جماعات.
  • بعد حدوث المعاشرة الزوجية بين ذكر وأنثى هذه الطيور يحدث الإخصاب ومن ثم الحمل.
  • تضع أنثى طيور القطا ثلاث بيضات في كل مرة تبيض فيها.
  • إن فترة الحضانة لبيوض هذا الطائر تبلغ حوالي الشهر.
  • يضرب المثل بهذا الطائر في عدم القدرة على الضياع، فيقال (فلان أدل من قطاة).
  • كان هذا الطائر ينتشر بكميّات كبيرة في المناطق المختلفة في الماضي، إلا أن أعداده تقلصت نتيجة تعرضه للصيد الجائر.
  • إن عمليّة صيد هذا الطائر كانت سهلة بالنسبة للصيّادين، حيث أنهم كانوا ينتظرونه في الأماكن التي يتواجد فيها الماء.
  • يمكن إيجاد هذا النوع من الطيور في الوقت الحالي في المزارع ذات النطاق الواسع، وذلك نظراً لتوفّر المرعى والماء والأمان فيها.
  • يوجد أنواع عدة لهذا الطائر، من أشهرها القطا المنقط والقطا المتوج.
  • فيما يخص القطا المنقط فإن الاسم العلمي له هو Senegallu pterocles، والموطن الأصلي له هو الصحاري الرملية.
  • يمتاز القطا المنقّط بكونه ذو ذيل يضم الريش الطويل، كما أنه تظهر على بطنه خطوط مستطيلة.
  • أما القطا المتوّج فإن الإسم العلمي له هو Pterocles coronatus، وموطنه الأصلي هو المناطق الصحراوية.
  • يعرف القطا المتوّج باسم (الكدري)، وهو ذو ذيل قصير.