البحث عن مواضيع

يعيش طائر الوقواق في جميع أنحاء العالم، حيث يوجد في أُوروبا، وآسيا، وأفريقيا، والصحراء الكُبرى، ويغيب عن القارة القُطبية، ويتميز طائر الوقواق عن غيرهِ من الطيور بمنقارهِ المتوسط الطول والمقوس قليلاً، كما أن له اصبعين من الأمام واصبعين من الخلف. طائر الوقواق يصل طول الوقواق عادةً إلى (30) سم. يتميز بلون صدرهِ الأبيض، وذيله الطويل، وقُصر الساقين. إن ذكور طائر الوقواق يتميزون بظهور رمادية، وتتميز الإناث بظهور بنية اللون وأحياناً رمادية. هنالك الكثير من الأنواع لطائر الوقواق وقد تختلف من ناحية الشكل واللون وفقاً للبيئة المحيطة، فمنها الوقواق الكستنائي، والوقواق الأزرق والزمردي، وصغير المنقار. يتغذى طائر الوقواق على الحشرات، واليرقات، والطُفيليات، والفواكه أيضا. طائر الوقواق الأناني نادراً ما تظهر طيور الوقواق للعيان وقد تبدو للوهلة الأولى انها طيور غاية في الخجل، ولكنها طيور ذكية وانانية جداً، وعند التدقيق يتبين انها تتصرف بأُسلوب غاية في الغرابة فهذه الطيور لا تتحمل مسؤولية بيوضها ابداً، فهي تبيض في اعشاش الطيور الأُخرى، لأنها لا تبني اعشاشاً لها. عندما تقرر أُنثى الوقواق وضع البيض تبدأ في البحث عن الطائر الضحية لوضع بيضها في عشهِ، وبخطةٍ مُحكمة تبحث عن الطيور الصغيرة الحجم كالعصافير، والتي تضع بيضاً يشابهُ بيضها. ترمي طيور الوقواق عاتق احتضان البيض للطيور الأُخرى، كما ولا تعترف بصغارها، فهذه الطيور لا تُربي ولا تزق، وتترك هذه المهمة الشاقة للطيور الأُخرى بالمجان. يراقب طائر الوقواق الطير الحاظن لبيضه عن بُعد، حتى إذا وضع بيضهُ تتحين الفرصة لتُلقي به من عشهِ حتى لا يُشارك صغارها. عندما تفقس طيور الوقواق فإنها تفقس اسرع من بيوض الطيور الأُخرى، تقوم الطيور الحديثة بتَحين الفُرص لإلقاء بيوض الطائر من العش وإبقاء بيوض الوقواق فقط، فهي لا تقل انانية عن امها. إن عملية النصب المحكمة التي يقوم بها طائر الوقواق يبدو أنها وراثة جينية لا يستطيع التحكم بها، ولكن إن عملية الإحتيال التي يقوم بها مهما تكن مدروسة جيداً، إلا انها لا تنطوي على جميع الطيور. إن بعض الطيور تكتشف أمر الإحتيال فتقوم بإلقاء بيض الوقواق دون أي اهتمام، كما وأن بعض الطيور أيضاً تقوم بحماية أعشاشها وعدم الحراك أبداً من العش خوفاً من أي عملية نصب قد يقوم بها الوقواق. بعض الطيور التي اعتادت حدوث هذا الأمر تقوم بجولة مسح ميدانية للمكان، وعند اكتشافها وجود طائر الوقواق بالمكان تُحاربهُ بقوة حتى تُبعده عن المكان. اقرأ أيضا: معلومات عن طيور الكناري معلومات عن طيور البادجي معلومات عن طائر الحسون المراجع:  1  2

معلومات عن طائر الوقواق

معلومات عن طائر الوقواق
بواسطة: - آخر تحديث: 30 يناير، 2017

يعيش طائر الوقواق في جميع أنحاء العالم، حيث يوجد في أُوروبا، وآسيا، وأفريقيا، والصحراء الكُبرى، ويغيب عن القارة القُطبية، ويتميز طائر الوقواق عن غيرهِ من الطيور بمنقارهِ المتوسط الطول والمقوس قليلاً، كما أن له اصبعين من الأمام واصبعين من الخلف.

طائر الوقواق

  • يصل طول الوقواق عادةً إلى (30) سم.
  • يتميز بلون صدرهِ الأبيض، وذيله الطويل، وقُصر الساقين.
  • إن ذكور طائر الوقواق يتميزون بظهور رمادية، وتتميز الإناث بظهور بنية اللون وأحياناً رمادية.
  • هنالك الكثير من الأنواع لطائر الوقواق وقد تختلف من ناحية الشكل واللون وفقاً للبيئة المحيطة، فمنها الوقواق الكستنائي، والوقواق الأزرق والزمردي، وصغير المنقار.
  • يتغذى طائر الوقواق على الحشرات، واليرقات، والطُفيليات، والفواكه أيضا.

طائر الوقواق الأناني

نادراً ما تظهر طيور الوقواق للعيان وقد تبدو للوهلة الأولى انها طيور غاية في الخجل، ولكنها طيور ذكية وانانية جداً، وعند التدقيق يتبين انها تتصرف بأُسلوب غاية في الغرابة فهذه الطيور لا تتحمل مسؤولية بيوضها ابداً، فهي تبيض في اعشاش الطيور الأُخرى، لأنها لا تبني اعشاشاً لها.

  • عندما تقرر أُنثى الوقواق وضع البيض تبدأ في البحث عن الطائر الضحية لوضع بيضها في عشهِ، وبخطةٍ مُحكمة تبحث عن الطيور الصغيرة الحجم كالعصافير، والتي تضع بيضاً يشابهُ بيضها.
  • ترمي طيور الوقواق عاتق احتضان البيض للطيور الأُخرى، كما ولا تعترف بصغارها، فهذه الطيور لا تُربي ولا تزق، وتترك هذه المهمة الشاقة للطيور الأُخرى بالمجان.
  • يراقب طائر الوقواق الطير الحاظن لبيضه عن بُعد، حتى إذا وضع بيضهُ تتحين الفرصة لتُلقي به من عشهِ حتى لا يُشارك صغارها.
  • عندما تفقس طيور الوقواق فإنها تفقس اسرع من بيوض الطيور الأُخرى، تقوم الطيور الحديثة بتَحين الفُرص لإلقاء بيوض الطائر من العش وإبقاء بيوض الوقواق فقط، فهي لا تقل انانية عن امها.
  • إن عملية النصب المحكمة التي يقوم بها طائر الوقواق يبدو أنها وراثة جينية لا يستطيع التحكم بها، ولكن إن عملية الإحتيال التي يقوم بها مهما تكن مدروسة جيداً، إلا انها لا تنطوي على جميع الطيور.
  • إن بعض الطيور تكتشف أمر الإحتيال فتقوم بإلقاء بيض الوقواق دون أي اهتمام، كما وأن بعض الطيور أيضاً تقوم بحماية أعشاشها وعدم الحراك أبداً من العش خوفاً من أي عملية نصب قد يقوم بها الوقواق.
  • بعض الطيور التي اعتادت حدوث هذا الأمر تقوم بجولة مسح ميدانية للمكان، وعند اكتشافها وجود طائر الوقواق بالمكان تُحاربهُ بقوة حتى تُبعده عن المكان.

اقرأ أيضا:
معلومات عن طيور الكناري
معلومات عن طيور البادجي
معلومات عن طائر الحسون

المراجع:  1  2