طائر الهزار هو أحد الطيور المغردة، وينتمي هذا الطائر لعائلة (fringillidae)، وعادة ما يعيش طائر الهزاز في الغابات المخروطية ومن أشهرها غابات الصنوبر أو الأرز أو الراتنجيات أو السرو أو التنوب، أما فيما يخص شكل هذا الطائر فإن طوله يتراوح بين الأربعة عشر سنتيمترا إلى السبعة عشر سنتيمترا تقريبا، ويمتاز هذا الطائر بأنه يمتلك منقارا صلبا يمكن المستكشفين من التعرف عليه، حيث أن الفكين العلوي والسفلي يمتدان للأمام ومن ثم يتصلبان معا وهذا ما يميز هذا الطائر، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن طائر الهزاز. معلومات عن طائر الهزاز يختلف لون إناث هذا الطائر عن ذكوره. الذكر البالغ يتميز بأن الأجزاء العلوية والسفلية من جسمه تكون ذو لون أحمر قاتم، بينما تكون الأجنحة والذيل له باللون البني الداكن، والمؤخرة باللون الأحمر الفاتح. أما فيما يخص الإناث البالغات فإن الأجزاء العلوية والسفلية من جسمها تكون باللون الزيتي المائل للرمادي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نقاط وبقع لونها بني. بينما يكون الذيل والأجنحة للأنثى البالغة باللون البني الداكن، والصدر والأرداف باللون الأصفر. وهذا ويكون لون الفراخ الذكور قبل بلوغها شبيه بلون الإناث، إلا أنه يحتوي على بعض الريشات باللون البرتقالي أو الأصفر في منطقة الرأس ومؤخرة الظهر. أما فيما يخص المكان فإن هذا الطائر يتواجد في الغابات الصنوبرية خاصة المناطق الشمالية للمغرب. بعد حدوث المعاشرة الزوجية بين ذكر وأنثى الهزاز فإنها تبني عشها في أعالي الجبال. تدوم فترة الحضانة للبيوض من ثلاثة عشر إلى ستة عشر يوما. عادة ما تبيض الأنثى مرتين في العام الواحد، وفي كل مرة تضع عددا من البيضات يتراوح بين الثلاث إلى أربع بيضات في كل مرة. عادة ما يبدأ موسم التزاوج عند طائر الهزار في شهر يناير، ويستمر حتى شهر مايو. بعد أن تفقس الفراخ تبقى في أعشاشها فترة أربعة عشر إلى ستة عشر يوما ومن ثم تكون قادرة على الطيران. عندما تفقس الطيور تكون مناقيرها مستقيمة وعندما تبدأ بالطيران تبدأ مناقيرها بالاعوجاج. تتغذى طيور الهزاز بشكل أساسي على بذور الأرز والصنوبر وعباد الشمس، والحشرات الصغيرة وبذور الأشواك. بعض الأنواع من الهزاز من الممكن أن تتغذى على الحسون والكناري. يستطيع الهزاز تقليد الأصوات. يمكن تهجين طائر الهزاز مع أنواع أخرى من الطيور من أبرزها حسون و الكناري و البسبوس و غيرهم من الأنواع الأخرى. اقرأ ايضا: معلومات عن طائر النمنمة معلومات عن حمام شقلباظ معلومات عن الطاووس الأبيض المراجع: 1 2

معلومات عن طائر الهزاز

معلومات عن طائر الهزاز

بواسطة: - آخر تحديث: 5 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

طائر الهزار هو أحد الطيور المغردة، وينتمي هذا الطائر لعائلة (fringillidae)، وعادة ما يعيش طائر الهزاز في الغابات المخروطية ومن أشهرها غابات الصنوبر أو الأرز أو الراتنجيات أو السرو أو التنوب، أما فيما يخص شكل هذا الطائر فإن طوله يتراوح بين الأربعة عشر سنتيمترا إلى السبعة عشر سنتيمترا تقريبا، ويمتاز هذا الطائر بأنه يمتلك منقارا صلبا يمكن المستكشفين من التعرف عليه، حيث أن الفكين العلوي والسفلي يمتدان للأمام ومن ثم يتصلبان معا وهذا ما يميز هذا الطائر، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن طائر الهزاز.

معلومات عن طائر الهزاز

  • يختلف لون إناث هذا الطائر عن ذكوره.
  • الذكر البالغ يتميز بأن الأجزاء العلوية والسفلية من جسمه تكون ذو لون أحمر قاتم، بينما تكون الأجنحة والذيل له باللون البني الداكن، والمؤخرة باللون الأحمر الفاتح.
  • أما فيما يخص الإناث البالغات فإن الأجزاء العلوية والسفلية من جسمها تكون باللون الزيتي المائل للرمادي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نقاط وبقع لونها بني.
  • بينما يكون الذيل والأجنحة للأنثى البالغة باللون البني الداكن، والصدر والأرداف باللون الأصفر.
  • وهذا ويكون لون الفراخ الذكور قبل بلوغها شبيه بلون الإناث، إلا أنه يحتوي على بعض الريشات باللون البرتقالي أو الأصفر في منطقة الرأس ومؤخرة الظهر.
  • أما فيما يخص المكان فإن هذا الطائر يتواجد في الغابات الصنوبرية خاصة المناطق الشمالية للمغرب.
  • بعد حدوث المعاشرة الزوجية بين ذكر وأنثى الهزاز فإنها تبني عشها في أعالي الجبال.
  • تدوم فترة الحضانة للبيوض من ثلاثة عشر إلى ستة عشر يوما.
  • عادة ما تبيض الأنثى مرتين في العام الواحد، وفي كل مرة تضع عددا من البيضات يتراوح بين الثلاث إلى أربع بيضات في كل مرة.
  • عادة ما يبدأ موسم التزاوج عند طائر الهزار في شهر يناير، ويستمر حتى شهر مايو.
  • بعد أن تفقس الفراخ تبقى في أعشاشها فترة أربعة عشر إلى ستة عشر يوما ومن ثم تكون قادرة على الطيران.
  • عندما تفقس الطيور تكون مناقيرها مستقيمة وعندما تبدأ بالطيران تبدأ مناقيرها بالاعوجاج.
  • تتغذى طيور الهزاز بشكل أساسي على بذور الأرز والصنوبر وعباد الشمس، والحشرات الصغيرة وبذور الأشواك.
  • بعض الأنواع من الهزاز من الممكن أن تتغذى على الحسون والكناري.
  • يستطيع الهزاز تقليد الأصوات.
  • يمكن تهجين طائر الهزاز مع أنواع أخرى من الطيور من أبرزها حسون و الكناري و البسبوس و غيرهم من الأنواع الأخرى.

اقرأ ايضا:
معلومات عن طائر النمنمة
معلومات عن حمام شقلباظ
معلومات عن الطاووس الأبيض

المراجع: 1 2