البحث عن مواضيع

يعد طائر السمان أحد أنواع الطيور التي خلقها الله تعالى وجعل فيها تنوع وفوائد عظيمة قد يطول ذكرُها، فالطيور مرغوبة ومُحببة لدى الجميع، فهي مَصدر للسعادة والهدوء والراحة النفسية بسبب أصواتها العذبةِ والتي تبعد الأشخاص عن عالم الإزدحامِ والفوضى العارمة التي يَضجُ بها العالم. بالإضافة الى أشكالها وألوانها الجميلة والمُفعَمَةِ بالحياة، كما أن لحومها غذاء جيد وذو فوائد مهمة لجسم الإنسان، ومن أشهر الطيور إنتشاراً حول العالم وخصيصاً في أُوروبا، وآسيا، وأفريقيا، هو طائر السَمَّان أو ما يُسمى أيضاً بطائر السلوى. معلومات عن طائر السمان يُعتبر طائر السمان من الطيور المُهاجرةِ، وتقضي فَصل الصيفِ في أُوروبا، وفَصلَ الشتاءِ في أفريقيا. كما يمتاز بصُغرِ حجمهِ حيث لا يَتجاوز (17) سنتيمتراً، وذو شكلٍ مُستَدير. يمتاز بلَوني الأبيض والبني. إن ما يُميز الذكور عن الإناث هو وجود ذَقن أبيض. يمتاز أيضاً بجناحَيه القويين والمناسبين لهجرته من قارةٍ الى أُخرى. يَتَرَكز طعام طائر السَمَّان على الحبوب والحشرات الصغيرة. يبني طائر السَمَّان عُشَه على الأرض وليس على الأشجار. يبيض ما يُقارب (56) بيضة، ويَفقس البيض بعدَ مرور ثمانية عَشر يوماً. صِفات طائر السمان المميزة تكاليف تربيته والعنايةِ بهِ قليلة، حيث أن طعامه خلال الشهر ونصف الشهر لا يتجاوز النصف كيلو من الأعلاف. يتميز بسرعة نضجهُ جنسياً، ليصبح قادراً على التزاوج في عمر مبكر وذلك ما بين الأُسبوع الخامس والسادس من عُمرهِ. يَصل وزنه في عمر الشهر ونصف إلى مئة وخمسين جرام. إن إنتاج طائر السَمَّان من البيض عالٍ جداً، حيثُ يَصل إنتاجه في السنةِ ما يُقارب (150-200) بيضة، ويَصل وزن البيضة الواحدة الى (10-12) جرام. يمتاز لون بيض طائر السَمَّان باللون الأبيض الموشح بالبنفسجي. يُعتبر بيض طائر السمان مميز جداً فنسبة الصفار طاغية على نسبة البياض. طعم بيض طائر السمان قريب جداً من طعم بيض الدجاج، مما يَجعله خيار جيد لإعداد بعض المأكولات التي يَدخل فيها البيض. تعتبر لحوم طائر السَمَّان من أجود اللحوم بالنسبة للطيور، وتمتاز لحوم السَمَّان بنسبة دهون منخَفضة جداً، وقليلة الكوليسترول، وتستخدم في الحميات الغذائيةِ لمرضى القلب والشرايين. تتميز لحوم طائر السَمَّان بإحتوائها على نسيج عضلي، خالٍ من الألياف، مما يَجعلهُ سَهل الهضم وخصوصاً للأطفال. يُستخدم طائر السَمَّان في الإنتاج التجاري، لأنه سَهل التربية ولا يحتاج الى عناية كبيرة، كما أن إنتاجه من البيض كبير. اقرأ أيضا: معلومات عن سمك البوري معلومات عن سمك القرش معلومات عن النسر

معلومات عن طائر السمان

معلومات عن طائر السمان
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

يعد طائر السمان أحد أنواع الطيور التي خلقها الله تعالى وجعل فيها تنوع وفوائد عظيمة قد يطول ذكرُها، فالطيور مرغوبة ومُحببة لدى الجميع، فهي مَصدر للسعادة والهدوء والراحة النفسية بسبب أصواتها العذبةِ والتي تبعد الأشخاص عن عالم الإزدحامِ والفوضى العارمة التي يَضجُ بها العالم.
بالإضافة الى أشكالها وألوانها الجميلة والمُفعَمَةِ بالحياة، كما أن لحومها غذاء جيد وذو فوائد مهمة لجسم الإنسان، ومن أشهر الطيور إنتشاراً حول العالم وخصيصاً في أُوروبا، وآسيا، وأفريقيا، هو طائر السَمَّان أو ما يُسمى أيضاً بطائر السلوى.

معلومات عن طائر السمان

  • يُعتبر طائر السمان من الطيور المُهاجرةِ، وتقضي فَصل الصيفِ في أُوروبا، وفَصلَ الشتاءِ في أفريقيا.
  • كما يمتاز بصُغرِ حجمهِ حيث لا يَتجاوز (17) سنتيمتراً، وذو شكلٍ مُستَدير.
  • يمتاز بلَوني الأبيض والبني.
  • إن ما يُميز الذكور عن الإناث هو وجود ذَقن أبيض.
  • يمتاز أيضاً بجناحَيه القويين والمناسبين لهجرته من قارةٍ الى أُخرى.
  • يَتَرَكز طعام طائر السَمَّان على الحبوب والحشرات الصغيرة.
  • يبني طائر السَمَّان عُشَه على الأرض وليس على الأشجار.
  • يبيض ما يُقارب (56) بيضة، ويَفقس البيض بعدَ مرور ثمانية عَشر يوماً.

صِفات طائر السمان المميزة

  • تكاليف تربيته والعنايةِ بهِ قليلة، حيث أن طعامه خلال الشهر ونصف الشهر لا يتجاوز النصف كيلو من الأعلاف.
  • يتميز بسرعة نضجهُ جنسياً، ليصبح قادراً على التزاوج في عمر مبكر وذلك ما بين الأُسبوع الخامس والسادس من عُمرهِ.
  • يَصل وزنه في عمر الشهر ونصف إلى مئة وخمسين جرام.
  • إن إنتاج طائر السَمَّان من البيض عالٍ جداً، حيثُ يَصل إنتاجه في السنةِ ما يُقارب (150-200) بيضة، ويَصل وزن البيضة الواحدة الى (10-12) جرام.
  • يمتاز لون بيض طائر السَمَّان باللون الأبيض الموشح بالبنفسجي.
  • يُعتبر بيض طائر السمان مميز جداً فنسبة الصفار طاغية على نسبة البياض.
  • طعم بيض طائر السمان قريب جداً من طعم بيض الدجاج، مما يَجعله خيار جيد لإعداد بعض المأكولات التي يَدخل فيها البيض.
  • تعتبر لحوم طائر السَمَّان من أجود اللحوم بالنسبة للطيور، وتمتاز لحوم السَمَّان بنسبة دهون منخَفضة جداً، وقليلة الكوليسترول، وتستخدم في الحميات الغذائيةِ لمرضى القلب والشرايين.
  • تتميز لحوم طائر السَمَّان بإحتوائها على نسيج عضلي، خالٍ من الألياف، مما يَجعلهُ سَهل الهضم وخصوصاً للأطفال.
  • يُستخدم طائر السَمَّان في الإنتاج التجاري، لأنه سَهل التربية ولا يحتاج الى عناية كبيرة، كما أن إنتاجه من البيض كبير.

اقرأ أيضا:
معلومات عن سمك البوري
معلومات عن سمك القرش
معلومات عن النسر