البحث عن مواضيع

يعتبر طائر الحسون من أكثر الطيور المميزة والفريدة، حيث أنه يتمتع بحجم صغير وريشه متعددة الألوان، وينتمي طائر الحسون إلى الشرشوريات، وهذا الطائر يعيش في جميع الدول والقارات باستثناء القارة القطبية، ويعيش هذا الطائر في الحدائق والأراضي أكثر من غيرها من التضاريس، حيث أن هذا الطائر يغرد بشكل مستمر فيما يمكن ملاحظة بأن صوته من الأصوات العذبة، ويوجد العديد من الاختلافات بين ذكر وأنثى طائر الحسون، وسنعرض في هذا المقال بعض المعلومات عن طائر الحسون. معلومات عن طائر الحسون يبغ طول طائر الحسون حوالي أربعة عشر سنتيمترا. إن هذا الطائر لا يعيش بمفرده وإنما ضمن جماعات، ويبلغ عدد الأفراد في هذه الجماعات مئة طائر. عادة ما تتحرك هذه الجماعات مع بعضها البعض بقصد البحث عن الطعام، وتحدث هذه الحركة عادة بين شهري مايو ويوليو. بعد حدوث المعاشرة الزوجية بين ذكر وأنثى الحسون، فإنهما يقومان ببناء عش لوضع البيوت، وعادة ما يتم بناء هذا العش بين الأشجار ذات الحجم الصغير أو الوديان. تدوم فترة الحضانة بين ثلاثة عشر إلى خمسة عشر يوما، وعادة ما تضع أنثى الحسون بيوضها في شهر آذار. في كل مرة تبيض فيها أنثى الحسون، تضع عدد من البيوض يتراوح عددها بين الأربع إلى ست بيضات. يوجد العديد من أنواع طائر الحسون ذات الصوت الجميل، إلا أن طائر الحسون المغربي يعد أجملها صوتا. يتغذى هذا الطائر على بذور الشوك بشكل أساسي، بالإضافة إلى ذلك فهو يتغذى على البذور البرية الأخرى. يمكن لطائر الحسون التغذي على الحشرات الصغيرة والديدان، إلا أنه لا يتغذى عليها بكثرة. إن ذكر الحسون يمتاز بوجود شوارب سوداء، أما أنثى الحسون فإن لا يوجد لها شوارب أو شواربها بيضاء اللون. إن منقار الذكر يكون أطول مقارنة مع منقار الأنثى. إن رأس الحسون يمتاز بوجود اللون الأحمر، إلا أن الذكر فيها يكون اللون الأحمر حتى نهاية عيونه، بينما الأنثى يصل اللون الأحمر إلى ما قبل نهاية العيون. لون الرأس يكون أسود عند الذكور، أما عند الإناث منه فتكون رمادي عسلي. أما فيما يخص شكل الرأس، فإن شكل رأس الأنثى يكون مدببا، بينما يكون رأس الذكر طويلا وممشوقا. أما فيما يخص ألوانه، فإن هذا الطائر يمتاز بوجود الأحمر القرمزي في بداية رأسه، ويمتد الريش الأبيض على باقي وجه الطائر حتى يصل إلى الرقبة، بعدها ينتشر لون الريش الأسود على باقي جسمه، ويوجد اللون الأصفر في منتصف الجناحين. اقرأ أيضا: معلومات عن طائر الكيوي معلومات عن ببغاء الكاسكو معلومات عن الحمام الزاجل المراجع: 1   2

معلومات عن طائر الحسون

معلومات عن طائر الحسون
بواسطة: - آخر تحديث: 26 يناير، 2017

يعتبر طائر الحسون من أكثر الطيور المميزة والفريدة، حيث أنه يتمتع بحجم صغير وريشه متعددة الألوان، وينتمي طائر الحسون إلى الشرشوريات، وهذا الطائر يعيش في جميع الدول والقارات باستثناء القارة القطبية، ويعيش هذا الطائر في الحدائق والأراضي أكثر من غيرها من التضاريس، حيث أن هذا الطائر يغرد بشكل مستمر فيما يمكن ملاحظة بأن صوته من الأصوات العذبة، ويوجد العديد من الاختلافات بين ذكر وأنثى طائر الحسون، وسنعرض في هذا المقال بعض المعلومات عن طائر الحسون.

معلومات عن طائر الحسون

  • يبغ طول طائر الحسون حوالي أربعة عشر سنتيمترا.
  • إن هذا الطائر لا يعيش بمفرده وإنما ضمن جماعات، ويبلغ عدد الأفراد في هذه الجماعات مئة طائر.
  • عادة ما تتحرك هذه الجماعات مع بعضها البعض بقصد البحث عن الطعام، وتحدث هذه الحركة عادة بين شهري مايو ويوليو.
  • بعد حدوث المعاشرة الزوجية بين ذكر وأنثى الحسون، فإنهما يقومان ببناء عش لوضع البيوت، وعادة ما يتم بناء هذا العش بين الأشجار ذات الحجم الصغير أو الوديان.
  • تدوم فترة الحضانة بين ثلاثة عشر إلى خمسة عشر يوما، وعادة ما تضع أنثى الحسون بيوضها في شهر آذار.
  • في كل مرة تبيض فيها أنثى الحسون، تضع عدد من البيوض يتراوح عددها بين الأربع إلى ست بيضات.
  • يوجد العديد من أنواع طائر الحسون ذات الصوت الجميل، إلا أن طائر الحسون المغربي يعد أجملها صوتا.
  • يتغذى هذا الطائر على بذور الشوك بشكل أساسي، بالإضافة إلى ذلك فهو يتغذى على البذور البرية الأخرى.
  • يمكن لطائر الحسون التغذي على الحشرات الصغيرة والديدان، إلا أنه لا يتغذى عليها بكثرة.
  • إن ذكر الحسون يمتاز بوجود شوارب سوداء، أما أنثى الحسون فإن لا يوجد لها شوارب أو شواربها بيضاء اللون.
  • إن منقار الذكر يكون أطول مقارنة مع منقار الأنثى.
  • إن رأس الحسون يمتاز بوجود اللون الأحمر، إلا أن الذكر فيها يكون اللون الأحمر حتى نهاية عيونه، بينما الأنثى يصل اللون الأحمر إلى ما قبل نهاية العيون.
  • لون الرأس يكون أسود عند الذكور، أما عند الإناث منه فتكون رمادي عسلي.
  • أما فيما يخص شكل الرأس، فإن شكل رأس الأنثى يكون مدببا، بينما يكون رأس الذكر طويلا وممشوقا.
  • أما فيما يخص ألوانه، فإن هذا الطائر يمتاز بوجود الأحمر القرمزي في بداية رأسه، ويمتد الريش الأبيض على باقي وجه الطائر حتى يصل إلى الرقبة، بعدها ينتشر لون الريش الأسود على باقي جسمه، ويوجد اللون الأصفر في منتصف الجناحين.

اقرأ أيضا:
معلومات عن طائر الكيوي
معلومات عن ببغاء الكاسكو
معلومات عن الحمام الزاجل

المراجع: 1   2

مواضيع من نفس التصنيف