الضمائر في اللغة العربية تعرف الضمائر بأنها من مكونات اللغة العربية الأساسية، وهي عبارة عن ألفاظٍ لغوية وأسماءٍ تدل على الشخص المخاطب أو المتكلم أو الغائب، كما أنها تدل على الصفة وتستخدم عِوضاً عن الاسم المرتبط بها دون ذكره لاختصار الكلام، ومن الجدير ذكره بأنّ الضمائر توجد في جميع اللغات ولا يقتصر وجودها على اللغة العربية فقط، وتكون الضمائر في اللغة العربية مبنية نتيجة الشبه بينها وبين الحروف من ناحية الجمود والشكل، وسنعرف في هذا المقال على معلومات عن ضمائر المخاطب. معلومات عن ضمائر المخاطب كما ذكرنا سابقاً تُستخدم ضمائر المخاطب للدلالة على الشخص الموجه إليه الكلام أي المخاطب، ومن الأمثلة على ضمائر المخاطب ما يلي: أنتَ: من ضمائر المخاطب التي تدل على المفرد المذكر، ومن الأمثلة عليه: أنتَ شابٌ ناجحٌ. أنتِ: ويدل هذا الضمير على المفرد المؤنث، ومن الأمثلة عليه: أنتِ معلمةٌ بارعةٌ. أنتما: يدل هذا الضمير على المثنى، ومن الأمثلة عليه: أنتما مزارعان ماهران. أنتم: يدل هذا الضمير على الجمع المذكر، ومن الأمثلة عليه: أنتم طلابٌ نشيطون. أنتنّ: يدل الضمير أنتنّ على الجمع المؤنث، ومن الأمثلة عليه: أنتنّ طالباتٌ رائعات. إياكَ: يدل هذا الضمير على المفرد المذكر، ومن الأمثلة عليه: إياكَ واللعب في الشارع. إياكِ: يدل هذا الضمير على المفرد المثنى، ومن الأمثلة عليه: إياكِ الصراخ. إياكما: يدل الضمير إياكما على المثنى، ومن الأمثلة عليه: إياكما وإهمال المذاكرة. إياكم: يدل الضمير على الجمع المذكر، ومن الأمثلة عليه: إياكم والقيادة بسرعة. إياكنّ: ضمير يدل على الجمع المؤنث، ومن الأمثلة عليه: إياكنّ اللعب في الطريق. تاء المخاطب: من الأمثلة عليها: كتبتَ مقالاً رائعاً. ألف الاثنين: من الأمثلة عليها: حفظا الدرس جيداً. واو الجماعة: من الأمثلة عليه: وقفوا يتحدثون. ياء المخاطبة: من الأمثلة عليها: عودي إلى المنزل باكراً. نون النسوة: من الأمثلة عليها: المعلمات يدرسنّ المنهاج بدقة. أنواع الضمائر تنقسم الضمائر في اللغة العربية إلى أقسامٍ ثلاث وهي كما يلي: ضمائر المتكلم: هي الضمائر التي تدل على الشخص المتكلم أو المتكلمين، ومن الأمثلة عليها:(أنا، إيّاي، نحن، إيّانا، يا المتكلمين، ياء المتكلم، تاء المتكلم). ضمائر الغائب: هي الضمائر التي تدل على الشخص الغائب الغير موجود أثناء حديثنا عنه من الأمثلة عليها: (هو، هما، هم، هي، هما، هنّ، إياه، إياها، إياهما، إياهم، إياهن، هاء الغائب). ضمائر المخاطب: وهي الضمائر التي تدل على الشخص الذي تخاطبه وتتحدث إليه أو تكلمه ومن الأمثلة عليها: (أنت، أنتما، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنّ، إياك، وإياكِ، وإياكما، وإياكم، وإياكن، وتاء المخاطب، وألف الاثنين، واو الجماعة، وياء المخاطبة، ونون النسوة).

معلومات عن ضمائر المخاطب

معلومات عن ضمائر المخاطب

بواسطة: - آخر تحديث: 12 فبراير، 2018

الضمائر في اللغة العربية

تعرف الضمائر بأنها من مكونات اللغة العربية الأساسية، وهي عبارة عن ألفاظٍ لغوية وأسماءٍ تدل على الشخص المخاطب أو المتكلم أو الغائب، كما أنها تدل على الصفة وتستخدم عِوضاً عن الاسم المرتبط بها دون ذكره لاختصار الكلام، ومن الجدير ذكره بأنّ الضمائر توجد في جميع اللغات ولا يقتصر وجودها على اللغة العربية فقط، وتكون الضمائر في اللغة العربية مبنية نتيجة الشبه بينها وبين الحروف من ناحية الجمود والشكل، وسنعرف في هذا المقال على معلومات عن ضمائر المخاطب.

معلومات عن ضمائر المخاطب

كما ذكرنا سابقاً تُستخدم ضمائر المخاطب للدلالة على الشخص الموجه إليه الكلام أي المخاطب، ومن الأمثلة على ضمائر المخاطب ما يلي:

  • أنتَ: من ضمائر المخاطب التي تدل على المفرد المذكر، ومن الأمثلة عليه: أنتَ شابٌ ناجحٌ.
  • أنتِ: ويدل هذا الضمير على المفرد المؤنث، ومن الأمثلة عليه: أنتِ معلمةٌ بارعةٌ.
  • أنتما: يدل هذا الضمير على المثنى، ومن الأمثلة عليه: أنتما مزارعان ماهران.
  • أنتم: يدل هذا الضمير على الجمع المذكر، ومن الأمثلة عليه: أنتم طلابٌ نشيطون.
  • أنتنّ: يدل الضمير أنتنّ على الجمع المؤنث، ومن الأمثلة عليه: أنتنّ طالباتٌ رائعات.
  • إياكَ: يدل هذا الضمير على المفرد المذكر، ومن الأمثلة عليه: إياكَ واللعب في الشارع.
  • إياكِ: يدل هذا الضمير على المفرد المثنى، ومن الأمثلة عليه: إياكِ الصراخ.
  • إياكما: يدل الضمير إياكما على المثنى، ومن الأمثلة عليه: إياكما وإهمال المذاكرة.
  • إياكم: يدل الضمير على الجمع المذكر، ومن الأمثلة عليه: إياكم والقيادة بسرعة.
  • إياكنّ: ضمير يدل على الجمع المؤنث، ومن الأمثلة عليه: إياكنّ اللعب في الطريق.
  • تاء المخاطب: من الأمثلة عليها: كتبتَ مقالاً رائعاً.
  • ألف الاثنين: من الأمثلة عليها: حفظا الدرس جيداً.
  • واو الجماعة: من الأمثلة عليه: وقفوا يتحدثون.
  • ياء المخاطبة: من الأمثلة عليها: عودي إلى المنزل باكراً.
  • نون النسوة: من الأمثلة عليها: المعلمات يدرسنّ المنهاج بدقة.

أنواع الضمائر

تنقسم الضمائر في اللغة العربية إلى أقسامٍ ثلاث وهي كما يلي:

  • ضمائر المتكلم: هي الضمائر التي تدل على الشخص المتكلم أو المتكلمين، ومن الأمثلة عليها:(أنا، إيّاي، نحن، إيّانا، يا المتكلمين، ياء المتكلم، تاء المتكلم).
  • ضمائر الغائب: هي الضمائر التي تدل على الشخص الغائب الغير موجود أثناء حديثنا عنه من الأمثلة عليها: (هو، هما، هم، هي، هما، هنّ، إياه، إياها، إياهما، إياهم، إياهن، هاء الغائب).
  • ضمائر المخاطب: وهي الضمائر التي تدل على الشخص الذي تخاطبه وتتحدث إليه أو تكلمه ومن الأمثلة عليها: (أنت، أنتما، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنّ، إياك، وإياكِ، وإياكما، وإياكم، وإياكن، وتاء المخاطب، وألف الاثنين، واو الجماعة، وياء المخاطبة، ونون النسوة).