الضمائر في اللغة العربية يعرف الضمير في اللغة العربية على أنه اسم جامد مبني وضع ليدل على متكلم أو غائب أو مخاطب، ويصنف الضمير حسب ظهوره في الكلام إلى نوعين إما ضمير مستتر أو ضمير بارز، والضمير المستتر هو ذاك الضمير الذي لا يمتلك صورة ظاهرة لا في في اللفظ ولا في الكتابة وقد يكون الضمير مستتر إما جوازاً أو وجوباً، أما الضمير البارز فقد يكون إما متصلاً أو منفصلاً، والضمائر المتصلة قد تكون إما ضمائر مختصة بالرفع أو ضمائر مشتركة بين النصب والجر أو ضمائر مشتركة بين الرفع والنصب والجر، أما الضمائر المنفصلة فقد تكون إما ضمائر رفع منفصلة أو ضمائر نصب منفصلة، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن ضمائر الغائب. معلومات عن ضمائر الغائب يوجد العديد من الضمائر المستخدمة للدلالة على الغائب، وتأتي هذه الضمائر على النحو الآتي: الضمير (هي)، ويستخدم هذا الضمير للدلالة على المفرد المؤنث، ومثال على ذلك: هي طالبة ذكية. الضمير (هو)، ويستخدم هذا الضمير للدلالة على المفرد المذكر، ومثال على ذلك: هو طالب ذكي. الضمير (هما)، ويستخدم هذا الضمير للدلالة على المثنى المذكر أو المثنى المؤنث، ومثال على ذلك: هما طالبتان ذكيتان أو هما طالبان ذكيان. هنَّ، ويستخدم هذا الضمير للدلالة على جمع الإناث، ومثال على ذلك: هن طالبات ذكيات. هم، ويستخدم هذا الضمير للدلالة على الجمع المذكر، ومثال على ذلك: هم طلاب أذكياء. معلومات عن الضمائر الظاهرة قد تكون الضمائر الظاهرة في اللغة العربية إما ضمائر متصلة أو ضمائر منفصلة، وذلك على النحو الآتي: الضمائر المنفصلة ضمائر الرفع المنفصلة، وقد تكون ضمائر متكلم (أنا، نحن)، أو ضمائر مخاطب (أنتِ للمخاطبة، أنتَ للمخاطب، أنتما للمخاطبين والمخاطبتين، أنتم للمخاطبين، أنتن للمخاطبات)، أو ضمائر غائب (هو، هي، هما، هم، هن). ضمائر النصب المنفصلة،  وقد تكون ضمائر منفصلة للمتكلم (إياي، إيانا) أو ضمائر منفصلة للمخاطب (إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن) أو ضمائر منفصلة للغائب (إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن). الضمائر المتصلة ضمائر المفرد المتكلم، وقد تكون تاء الرفع المتحركة أو ياء المتكلم في حالتي النصب والجر أو ضمير المتكلمين (نا). ضمائر الخطاب المّتصلة، وقد تكون الكاف (أمنحك) وذلك في محل نصب مفعول به، أو ياء المخاطبة (تحدثي) وذلك في محل نصب مفعول به، أو ألف الاثنين (تحدثا) وذلك في محل رفع فاعل، أو واو الجماعة التي تدل على المخاطبين مثل قوموا.

معلومات عن ضمائر الغائب

معلومات عن ضمائر الغائب

بواسطة: - آخر تحديث: 30 يناير، 2018

الضمائر في اللغة العربية

يعرف الضمير في اللغة العربية على أنه اسم جامد مبني وضع ليدل على متكلم أو غائب أو مخاطب، ويصنف الضمير حسب ظهوره في الكلام إلى نوعين إما ضمير مستتر أو ضمير بارز، والضمير المستتر هو ذاك الضمير الذي لا يمتلك صورة ظاهرة لا في في اللفظ ولا في الكتابة وقد يكون الضمير مستتر إما جوازاً أو وجوباً، أما الضمير البارز فقد يكون إما متصلاً أو منفصلاً، والضمائر المتصلة قد تكون إما ضمائر مختصة بالرفع أو ضمائر مشتركة بين النصب والجر أو ضمائر مشتركة بين الرفع والنصب والجر، أما الضمائر المنفصلة فقد تكون إما ضمائر رفع منفصلة أو ضمائر نصب منفصلة، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن ضمائر الغائب.

معلومات عن ضمائر الغائب

يوجد العديد من الضمائر المستخدمة للدلالة على الغائب، وتأتي هذه الضمائر على النحو الآتي:

  • الضمير (هي)، ويستخدم هذا الضمير للدلالة على المفرد المؤنث، ومثال على ذلك: هي طالبة ذكية.
  • الضمير (هو)، ويستخدم هذا الضمير للدلالة على المفرد المذكر، ومثال على ذلك: هو طالب ذكي.
  • الضمير (هما)، ويستخدم هذا الضمير للدلالة على المثنى المذكر أو المثنى المؤنث، ومثال على ذلك: هما طالبتان ذكيتان أو هما طالبان ذكيان.
  • هنَّ، ويستخدم هذا الضمير للدلالة على جمع الإناث، ومثال على ذلك: هن طالبات ذكيات.
  • هم، ويستخدم هذا الضمير للدلالة على الجمع المذكر، ومثال على ذلك: هم طلاب أذكياء.

معلومات عن الضمائر الظاهرة

قد تكون الضمائر الظاهرة في اللغة العربية إما ضمائر متصلة أو ضمائر منفصلة، وذلك على النحو الآتي:

  • الضمائر المنفصلة
  1. ضمائر الرفع المنفصلة، وقد تكون ضمائر متكلم (أنا، نحن)، أو ضمائر مخاطب (أنتِ للمخاطبة، أنتَ للمخاطب، أنتما للمخاطبين والمخاطبتين، أنتم للمخاطبين، أنتن للمخاطبات)، أو ضمائر غائب (هو، هي، هما، هم، هن).
  2. ضمائر النصب المنفصلة،  وقد تكون ضمائر منفصلة للمتكلم (إياي، إيانا) أو ضمائر منفصلة للمخاطب (إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن) أو ضمائر منفصلة للغائب (إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن).
  • الضمائر المتصلة
  1. ضمائر المفرد المتكلم، وقد تكون تاء الرفع المتحركة أو ياء المتكلم في حالتي النصب والجر أو ضمير المتكلمين (نا).
  2. ضمائر الخطاب المّتصلة، وقد تكون الكاف (أمنحك) وذلك في محل نصب مفعول به، أو ياء المخاطبة (تحدثي) وذلك في محل نصب مفعول به، أو ألف الاثنين (تحدثا) وذلك في محل رفع فاعل، أو واو الجماعة التي تدل على المخاطبين مثل قوموا.