ضغط الدم يعرف ضغط الدم على أنه قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية التي تعمل على نقل الدم إلى الأعضاء والأنسجة المختلفة من جسم الإنسان، واستناداً إلى الدراسات المختلفة فقد تبين بأن المتوسط لقيمة ضغط الدم يجب أن يكون 115/75 مليمتر زئبق، كما يسبب ارتفاع ضغط الدم العديد من المشاكل بما فيها تصلب الشرايين ومشاكل القلب والكلى، إضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، ويطلق على ضغط الدم في أثناء انقباض عضلة القلب مصطلح الضغط الانقباضي، في حين يطلق مصطلح الضغط الانبساطي على ضغط الدم في أثناء انبساط عضلة القلب، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن ضغط الدم الانبساطي. أسباب ضغط الدم الانبساطي يحدث ارتفاع في قيمة ضغط الدم الانبساطي عندما ترتفع قيمة ضغط الدم بحيث تصبح 90 ملم زئبق أو أعلى، ويكون ذلك بسبب مجموعة من العوامل والأسباب، والتي تأتي على النحو الآتي: مشكلة السمنة المفرطة، حيث أن ذلك يسبب تضيق الشرايين وهذا بحد ذاته يجعل من ضخ الدم أكثر صعوبة وبالتالي يسبب زيادة في ضغط الدم. اتباع نمط حياة غير مستقر، بحيث لا يمارس الشخص التمارين الرياضية باستمرار. التقدم في العمر. اتباع نظام غذائي غير سليم بحيث يكون غني بالأطعمة المالحة والدهنية خاصة الكوليسترول. التعرض للإجهاد المستمر. إدمان التدخين والمخدرات، حيث أن النيكوتين في التبغ يقلل من مستوى الأكسجين الذي يصل القلب وهذا بحد ذاته يزيد من معدل ضربات القلب ويسبب حدوث تضيق الأوعية الدموية. إدمان الكحول، حيث أن مقدار السعرات الحرارية العالية يسبب زيادة الوزن، إضافة إلى حدوث ارتفاع ضغط الدم بطريقة غير مباشرة. السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الانبساطي فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد على ضبط قيمة ضغط الدم الانبساطي والتقليل من ارتفاعها: ينصح تحسين العادات اليومية ويكون ذلك بالابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والأملاح. ينصح بالامتناع عن شرب الكحول أو تعاطي المخدرات أو التدخين. يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الأغذية المفيدة بما في ذلك منتجات الألبات قليلة الدسم والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه. ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم خاصة الموز والفاصولياء والأفوكادو والبندورة. ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 الدهنية والتي من أبرزها أسماك المياه الباردة والمحار والحليب الخالي من الدسم. إن الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يومياً وذلك بمعدل نصف ساعة بشكل يومي أمر مهم. يعتبر تقليل الوزن خطوة مهمة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم لدى الإنسان خاصة لأولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة. المراجغ:  1

معلومات عن ضغط الدم الانبساطي

معلومات عن ضغط الدم الانبساطي

بواسطة: - آخر تحديث: 11 فبراير، 2018

ضغط الدم

يعرف ضغط الدم على أنه قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية التي تعمل على نقل الدم إلى الأعضاء والأنسجة المختلفة من جسم الإنسان، واستناداً إلى الدراسات المختلفة فقد تبين بأن المتوسط لقيمة ضغط الدم يجب أن يكون 115/75 مليمتر زئبق، كما يسبب ارتفاع ضغط الدم العديد من المشاكل بما فيها تصلب الشرايين ومشاكل القلب والكلى، إضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، ويطلق على ضغط الدم في أثناء انقباض عضلة القلب مصطلح الضغط الانقباضي، في حين يطلق مصطلح الضغط الانبساطي على ضغط الدم في أثناء انبساط عضلة القلب، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن ضغط الدم الانبساطي.

أسباب ضغط الدم الانبساطي

يحدث ارتفاع في قيمة ضغط الدم الانبساطي عندما ترتفع قيمة ضغط الدم بحيث تصبح 90 ملم زئبق أو أعلى، ويكون ذلك بسبب مجموعة من العوامل والأسباب، والتي تأتي على النحو الآتي:

  • مشكلة السمنة المفرطة، حيث أن ذلك يسبب تضيق الشرايين وهذا بحد ذاته يجعل من ضخ الدم أكثر صعوبة وبالتالي يسبب زيادة في ضغط الدم.
  • اتباع نمط حياة غير مستقر، بحيث لا يمارس الشخص التمارين الرياضية باستمرار.
  • التقدم في العمر.
  • اتباع نظام غذائي غير سليم بحيث يكون غني بالأطعمة المالحة والدهنية خاصة الكوليسترول.
  • التعرض للإجهاد المستمر.
  • إدمان التدخين والمخدرات، حيث أن النيكوتين في التبغ يقلل من مستوى الأكسجين الذي يصل القلب وهذا بحد ذاته يزيد من معدل ضربات القلب ويسبب حدوث تضيق الأوعية الدموية.
  • إدمان الكحول، حيث أن مقدار السعرات الحرارية العالية يسبب زيادة الوزن، إضافة إلى حدوث ارتفاع ضغط الدم بطريقة غير مباشرة.

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد على ضبط قيمة ضغط الدم الانبساطي والتقليل من ارتفاعها:

  • ينصح تحسين العادات اليومية ويكون ذلك بالابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والأملاح.
  • ينصح بالامتناع عن شرب الكحول أو تعاطي المخدرات أو التدخين.
  • يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الأغذية المفيدة بما في ذلك منتجات الألبات قليلة الدسم والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه.
  • ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم خاصة الموز والفاصولياء والأفوكادو والبندورة.
  • ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 الدهنية والتي من أبرزها أسماك المياه الباردة والمحار والحليب الخالي من الدسم.
  • إن الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يومياً وذلك بمعدل نصف ساعة بشكل يومي أمر مهم.
  • يعتبر تقليل الوزن خطوة مهمة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم لدى الإنسان خاصة لأولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة.

المراجغ:  1