البحث عن مواضيع

يهتم علم المحاسبة بالأمور الإقتصادية والإداريّة المعتمدة، ودورها في مواكبة التطوّر الّذي تشهده الشركات والمشاريع والأعمال التجاريّة، حتى يتم معرفة أصول وإيرادات المشاريع وما لها من إلتزامات،وتدعم المؤسسات والمنشآت للسير بأسلوب سليم وصحيح وإلمام تام في جميع المعاملات والحسابات، وقد أصبح علم المحاسبة ذو أهمية بالغة، كلغة للإتصال والتواصل في تنظيم وترتيب أعمال الشركات، لما يعود عليها بفوائد وتسهيلات عملية، ولأتقان تلك الأعمال وإدخال الأنظمة المحاسبية المتطورة لنظام المؤسسة أو الشركة التي تعود بالمنفعة على العمل، يتم إرسال بعض الموظفين إلى الإلتحاق بدورة أو الحصول على شهادة مثل شهادة CMA . معلومات عن شهادة CMA تصدر شهادة CMA عن معهد المحاسبين الإداريين بالولايات المتّحدة الأمريكيّة. إختصار CMA يعني لـ (INSTITUTE OF MANAGMENT ACCOUNTANT–IMA). تهتم شهادة CMA بأن تزود المحاسب الإداري المعتمد بالمعلومات المحاسبية التي تهمه في مجال عمله والبيانات المالية والغير مالية. تتميز الشهادة بأنها تُضيف للمحاسب الكثير من الأعمال المالية، وفي تحسين مستوى الأداء وإتقان العمل. تمنح الشهادة تمنح الموظف الرُقي بعمله المحاسبي وحصوله على مناصب إدارية مهمة في الشركة أو المؤسسة. يطلب من الأشخاص الذين يطمحون للحصول على الشهادة في المحاسبة المعتمدة، كالعاملين في مجال التدقيق وأعمال البنوك ،وحسابات الشركات،الإلتحاق والتسجيل في معاهد ومراكز تهتم وتختص بمنح تلك الشهادة مثل معهد المحاسبين الإداريّين. يعمل الشخص المتدرب على تزويد المعهد إلكترونياً ببياناته الشخصية وشهاداته وطبيعة عمله،ودفع مبلغ من المال يسمى رسوم العضوية،وذلك لإدراج أسمه رسمياً ضمن المقبولين لإمتحان التأهيل للشهادة، ويتم إعطاء المتدرب عن طريق الموقع الإلكتروني موعد تقديم الإمتحان، وبعد التدريب وتجاوز الإمتحان يتم منح الموظف المُتدرب الشهادة  التي تؤهله في المحاسبة الإدارية المعتمدة. هناك شروط رسمية للتقدم والحصول على شهادة  CMA يجب أن يكون المتقدم للحصول على الشهادة حمل الشهادة الجامعية في تخصص المحاسبة والعلوم المصرفية. أن يكون ذو خبرة وممارسة للعمل المهني في مجال التجارة أو المحاسبة الإدارية وعلى الأقل سنتان. تحقيق النجاح للحصول على شهادة CMA. أهمية الحصول على شهادة CMA تحقق الشهادة زيادة إلمام الموظف بأخر التطورات المعلوماتية والخبرات التي تدفع المحاسب الإداري للعمل بثقة وإعتزاز. تساعد في دعم مجال التّخطيط في ترتيب سياسات الأمور الماليّة في الشركات والمؤسسات. تمنح الشهادة المحاسب الأداري للحصول على الاعتماد المهني الدّولي. تؤهل هذه الشهادة صاحبها من الوصول إلى مناصب عالية والعمل بمهام محاسبية كبيرة، بالإضافة إلى نقلة نوعية في الترفيعات والعلاوات والزيادة المرتفعة في الرواتب. تُمكن شهادة المحاسبة الإدارية المعتمدة في تعزيز تميز الأداء والخبرات لدى المحاسبين المدراء والمهندسيين ومدققي الحسابات. المراجع:         1

معلومات عن شهادة CMA

معلومات عن شهادة CMA
بواسطة: - آخر تحديث: 3 أبريل، 2017

يهتم علم المحاسبة بالأمور الإقتصادية والإداريّة المعتمدة، ودورها في مواكبة التطوّر الّذي تشهده الشركات والمشاريع والأعمال التجاريّة، حتى يتم معرفة أصول وإيرادات المشاريع وما لها من إلتزامات،وتدعم المؤسسات والمنشآت للسير بأسلوب سليم وصحيح وإلمام تام في جميع المعاملات والحسابات، وقد أصبح علم المحاسبة ذو أهمية بالغة، كلغة للإتصال والتواصل في تنظيم وترتيب أعمال الشركات، لما يعود عليها بفوائد وتسهيلات عملية، ولأتقان تلك الأعمال وإدخال الأنظمة المحاسبية المتطورة لنظام المؤسسة أو الشركة التي تعود بالمنفعة على العمل، يتم إرسال بعض الموظفين إلى الإلتحاق بدورة أو الحصول على شهادة مثل شهادة CMA .

معلومات عن شهادة CMA

  • تصدر شهادة CMA عن معهد المحاسبين الإداريين بالولايات المتّحدة الأمريكيّة.
  • إختصار CMA يعني لـ (INSTITUTE OF MANAGMENT ACCOUNTANT–IMA).
  • تهتم شهادة CMA بأن تزود المحاسب الإداري المعتمد بالمعلومات المحاسبية التي تهمه في مجال عمله والبيانات المالية والغير مالية.
  • تتميز الشهادة بأنها تُضيف للمحاسب الكثير من الأعمال المالية، وفي تحسين مستوى الأداء وإتقان العمل.
  • تمنح الشهادة تمنح الموظف الرُقي بعمله المحاسبي وحصوله على مناصب إدارية مهمة في الشركة أو المؤسسة.
  • يطلب من الأشخاص الذين يطمحون للحصول على الشهادة في المحاسبة المعتمدة، كالعاملين في مجال التدقيق وأعمال البنوك ،وحسابات الشركات،الإلتحاق والتسجيل في معاهد ومراكز تهتم وتختص بمنح تلك الشهادة مثل معهد المحاسبين الإداريّين.
  • يعمل الشخص المتدرب على تزويد المعهد إلكترونياً ببياناته الشخصية وشهاداته وطبيعة عمله،ودفع مبلغ من المال يسمى رسوم العضوية،وذلك لإدراج أسمه رسمياً ضمن المقبولين لإمتحان التأهيل للشهادة، ويتم إعطاء المتدرب عن طريق الموقع الإلكتروني موعد تقديم الإمتحان، وبعد التدريب وتجاوز الإمتحان يتم منح الموظف المُتدرب الشهادة  التي تؤهله في المحاسبة الإدارية المعتمدة.

هناك شروط رسمية للتقدم والحصول على شهادة  CMA

  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على الشهادة حمل الشهادة الجامعية في تخصص المحاسبة والعلوم المصرفية.
  • أن يكون ذو خبرة وممارسة للعمل المهني في مجال التجارة أو المحاسبة الإدارية وعلى الأقل سنتان.
  • تحقيق النجاح للحصول على شهادة CMA.

أهمية الحصول على شهادة CMA

  • تحقق الشهادة زيادة إلمام الموظف بأخر التطورات المعلوماتية والخبرات التي تدفع المحاسب الإداري للعمل بثقة وإعتزاز.
  • تساعد في دعم مجال التّخطيط في ترتيب سياسات الأمور الماليّة في الشركات والمؤسسات.
  • تمنح الشهادة المحاسب الأداري للحصول على الاعتماد المهني الدّولي.
  • تؤهل هذه الشهادة صاحبها من الوصول إلى مناصب عالية والعمل بمهام محاسبية كبيرة، بالإضافة إلى نقلة نوعية في الترفيعات والعلاوات والزيادة المرتفعة في الرواتب.
  • تُمكن شهادة المحاسبة الإدارية المعتمدة في تعزيز تميز الأداء والخبرات لدى المحاسبين المدراء والمهندسيين ومدققي الحسابات.

المراجع:         1