معلومات عن سن اليأس سن اليأس هو السن الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية تماما عن المرأة،  ويحدث عادة ما بين سن  ٤٥ و ٥٠ سنة، وفي حال انقطعت الدورة الشهرية مبكراً ما قبل سن الأربعين فإن سبب الانقطاع يكون إما مرضياً أو وراثياً أو بسبب إزالة الرحم أو بسبب تعرض السيدة إلى علاج شعاعي، وفي حالة انقطاع الطمث  ينكمش المبيض ويتوقف عن القيام بوظائفه، وهي عدم إفراز هرموني الأستروجين والبروجستيرون وعدم إنتاج البويضات، وتظهر بعض الأعراض والاضطرابات على المرأة في فترة قبل انقطاع الطمث، مثل زيادة كمية الطمث أو قلته عن الحالة المعتادة، تباعد فترات حدوث الطمث كل شهرين أو أكثر أو حدوثه أكثر من مرة في الشهر الواحد، جميع هذه الأعراض هي علامات تحدث قبل انقطاع الطمث.  الأعراض المصاحبة لسن اليأس  حدوث هبات حرارية تشعر بها المرأة أثناء النهار أو أثناء النوم وارتفاع درجة حرارتها مع التعرق قد تشعرها بالتعب والمضايقة.  الشعور بالاكتئاب والقلق والعصبية بسبب حدوث الاضطرابات في الهرمونات، وفِي هذه الحالة يجب الدعم النفسي لها من قبل عائلتها.   زيادة في الوزن، حيث أن جسم المرأة يقوم بتخزين هرمونات الأنوثة في الخلايا الدهنية فتتجمع الخلايا الدهنية في عدة مناطق في الجسم.  قلة الرغبة الجنسية بسبب انقطاع الهرمونات الأنثوية. قلة التركيز حيث أن هرمون الأستروجين له أهمية كبيرة في الأداء الإدراكي.  ظهور الشعر في الوجه أو بعض مناطق الجسم وظهور الحبوب على الوجه. عدم القدرة على الإنجاب بسبب عدم إنتاج البويضات. حدوث هبوط في الرحم الذي يؤدي إلى حدوث ضغط على الرحم والجهاز البولي، بالتالي حدوث السلس البولي. من أهم أعراض سن اليأس هشاشة العظام وحدوث آلام في المفاصل والعضلات. الإصابة بالصداع النصفي. جفاف في المهبل وآلام أثناء العلاقة الزوجية. الشعور بالقلق والصعوبة في النوم. الإصابة بمشاكل في الأوعية الدموية حيث تكون المرأة معرضة للإصابة بأمراض القلب والضغط والكوليسترول. علاج أعراض سن اليأس  الإستعانه بالهرمونات البديلة أو حبوب منع الحمل للتعويض عن الهرمونات الطبيعية المفقودة وذلك باستشارة طبية.  تناول أدوية مضادة للاكتئاب باستشارة طبيب.  يتم إعطاء حقن الكولاجين لمعالجة حالة سلسل البول للتخفيف من أعراض هذه المشكلة ومعالجتها.  تناول أعشاب ومواد غذائية تحتوي على هرمونات أنثوية تكون بديلة عن الهرمونات الطبيعية المفقودة للتعويض عنها مثل تناول الحمص، العدس، فول الصويا، بذور الكتان. تنصح المرأة بأن تتبع أسلوب حياة صحية، وذلك بأن تقوم ببعض العادات اليومية البسيطة مثل ممارسة الرياضة بشكل منتظم، المحافظة على النظافة الشخصية، النوم الكافي، التغذية الصحية، التوقف عن التدخين.

معلومات عن سن اليأس

معلومات عن سن اليأس

بواسطة: - آخر تحديث: 11 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

معلومات عن سن اليأس

سن اليأس هو السن الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية تماما عن المرأة،  ويحدث عادة ما بين سن  ٤٥ و ٥٠ سنة، وفي حال انقطعت الدورة الشهرية مبكراً ما قبل سن الأربعين فإن سبب الانقطاع يكون إما مرضياً أو وراثياً أو بسبب إزالة الرحم أو بسبب تعرض السيدة إلى علاج شعاعي، وفي حالة انقطاع الطمث  ينكمش المبيض ويتوقف عن القيام بوظائفه، وهي عدم إفراز هرموني الأستروجين والبروجستيرون وعدم إنتاج البويضات، وتظهر بعض الأعراض والاضطرابات على المرأة في فترة قبل انقطاع الطمث، مثل زيادة كمية الطمث أو قلته عن الحالة المعتادة، تباعد فترات حدوث الطمث كل شهرين أو أكثر أو حدوثه أكثر من مرة في الشهر الواحد، جميع هذه الأعراض هي علامات تحدث قبل انقطاع الطمث.

 الأعراض المصاحبة لسن اليأس

  •  حدوث هبات حرارية تشعر بها المرأة أثناء النهار أو أثناء النوم وارتفاع درجة حرارتها مع التعرق قد تشعرها بالتعب والمضايقة.
  •  الشعور بالاكتئاب والقلق والعصبية بسبب حدوث الاضطرابات في الهرمونات، وفِي هذه الحالة يجب الدعم النفسي لها من قبل عائلتها.
  •   زيادة في الوزن، حيث أن جسم المرأة يقوم بتخزين هرمونات الأنوثة في الخلايا الدهنية فتتجمع الخلايا الدهنية في عدة مناطق في الجسم.
  •  قلة الرغبة الجنسية بسبب انقطاع الهرمونات الأنثوية.
  • قلة التركيز حيث أن هرمون الأستروجين له أهمية كبيرة في الأداء الإدراكي.
  •  ظهور الشعر في الوجه أو بعض مناطق الجسم وظهور الحبوب على الوجه.
  • عدم القدرة على الإنجاب بسبب عدم إنتاج البويضات.
  • حدوث هبوط في الرحم الذي يؤدي إلى حدوث ضغط على الرحم والجهاز البولي، بالتالي حدوث السلس البولي.
  • من أهم أعراض سن اليأس هشاشة العظام وحدوث آلام في المفاصل والعضلات.
  • الإصابة بالصداع النصفي.
  • جفاف في المهبل وآلام أثناء العلاقة الزوجية.
  • الشعور بالقلق والصعوبة في النوم.
  • الإصابة بمشاكل في الأوعية الدموية حيث تكون المرأة معرضة للإصابة بأمراض القلب والضغط والكوليسترول.

علاج أعراض سن اليأس

  •  الإستعانه بالهرمونات البديلة أو حبوب منع الحمل للتعويض عن الهرمونات الطبيعية المفقودة وذلك باستشارة طبية.
  •  تناول أدوية مضادة للاكتئاب باستشارة طبيب.
  •  يتم إعطاء حقن الكولاجين لمعالجة حالة سلسل البول للتخفيف من أعراض هذه المشكلة ومعالجتها.
  •  تناول أعشاب ومواد غذائية تحتوي على هرمونات أنثوية تكون بديلة عن الهرمونات الطبيعية المفقودة للتعويض عنها مثل تناول الحمص، العدس، فول الصويا، بذور الكتان.
  • تنصح المرأة بأن تتبع أسلوب حياة صحية، وذلك بأن تقوم ببعض العادات اليومية البسيطة مثل ممارسة الرياضة بشكل منتظم، المحافظة على النظافة الشخصية، النوم الكافي، التغذية الصحية، التوقف عن التدخين.