سلطنة عمان سلطنة عمان هي دولة عربية تقع في الجزء الآسيوي من الوطن العربي، تحديداً في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، حيث تطلّ على بحر العرب الذي ينفتح على المحيط الهادي وعلى بحر عُمان، وهي تجاور كلاً من المملكة العربية السعودية واليمن والإمارات العربية المتحدة؛ مسقط هي عاصمة السلطنة التي تعتبر الدولة العربية الوحيدة التي نظام الحكم فيها سلطاني وراثي. مساحة وجغرافيا سلطنة عمان تبلغ مساحة عُمان حوالي 309,500 كيلو متراً مربعاً، وطول سواحلها التي تمتد من مضيق هرمز شمالاً حتى الحدود اليمنية غرباً يبلغ حوالي 3,165 كيلو متراً، إذ تطل عُمان على بحر العرب وبحر عمان والخليج العربي؛ تتنوع تضاريس عمان، ففيها السهول الساحلية والجبال والصحاري، وتغطي صحراء الحصى معظم المنطقة الوسطى من البلاد، بينما تمتد سلسلة جبال الحجر على طول المنطقة الشمالية. ومن السهول الساحلية يمتد سهل الباطنة الخصيب من جبال الحجر في الغرب حتى خليج عمان في الشرق بطول 400 كيلو متراً ويمتد عرضه ليصل 50 كيلو متراً في بعض المناطق، يُستغل هذا السهل في زراعة الخضراوات والفواكه والتمر وتسقي أراضيه مياه الأودية التي تنبع من جبال الحجر. السواحل الشرقية عبارة عن شريط ساحلي يمتد من الشمال إلى حتى جبال ظفار التي تقع جنوب الدولة وتتداخل بعض هذه الجبال مع صحراء الربع الخالي في شمالها الغربي؛ ومن الجدير بالذكر أنه يتبع سلطنة عمان عدّة جزر تقع في بحر العرب، أهمها جزر الحلانيات التي كانت تعرف سابقاً بجزر كوريا موريا. أهم ما يميز سلطنة عمان تقسم عُمان إدارياً إلى 11 محافظة، وتقسم هذه الولايات بدورها إلى ولايات يصل عددها إلى 61 ولاية. أعلى نقطة فيها "جبل الشمس" بارتفاع يصل إلى 3000 متراً ويقع ضمن سلاسل جبال حجر، وهو أول بقعة في الوطن العربي تشرق عليها الشمس؛ ومن هنا جاء الاسم. عُمان دولة نفطية بدأ إنتاج النفط تجارياً فيها عام 1967م، كما تُنتج الغاز الطبيعي والنحاس ومعادن أخرى عديدة كالحديد؛  ومن مواردها الاقتصادية الصيد البحري والزراعة. أكبر مدن عمان من حيث عدد السكان هي مسقط العاصمة، يليها السيب، ثم صلالة. ولاية مدحاء العمانية تقع بأكملها داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. يبلغ عدد السكان حوالي 4.5 مليون نسمة حسب تعداد عام 2017، يعيش حوالي 50% منهم في مسقط ومنطقة سهل باطنة، ومعظم السكان من العرب وتوجد أقليات من المهاجرين العرب والأفارقة والهنود. العملة الرسمية هي الريال العماني، واللغة الرسمية هي اللغة العربية. مناخها رطب في المناطق الساحلية وحارّ وجاف في المناطق الداخلية. موجز تاريخ سلطنة عمان يعود وجود البشر في عُمان إلى أكثر من 10,000 عام، فاستوطنها أقوام عديدون على مرّ التاريخ كالبابليين والآشوريين رغبةً في السيطرة على خط التجارة، كما حكمها الفرس من عام 597 ق.م حتى 120م دخلت عمان في الإسلام في عهد الرسول محمد -عليه السلام- الذي عيًن ابن مسعود أول إمام فيها عام 751م، واستمرت الإمامة حتى 1154م. احتلّ البرتغاليون عمان عام 1507، إلا أن العمانيين استمروا بمحاربتهم إلى أن أخرجوهم عام 1650م، ولا تزال آثارهم ماثلة في عُمان حتى الآن، وما لبثت أن ازدهرت الإمبراطورية العمانية وتوسّعت بعد ذلك لتمتد إلى سواحل أفريقيا الشرقية والسواحل الجنوبية لمنطقة غرب آسيا. حكمت أسرة البوسعيد عمان منذ عام 1744 حتى الآن، حيث ينتمي السلطان قابوس بن سعيد لهذه الأسرة، وقد تولى الحكم في  23 تموز (يوليو) 1970 ولا يزال على رأس الدولة.

معلومات عن سلطنة عمان

معلومات عن سلطنة عمان

بواسطة: - آخر تحديث: 18 أبريل، 2018

سلطنة عمان

سلطنة عمان هي دولة عربية تقع في الجزء الآسيوي من الوطن العربي، تحديداً في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، حيث تطلّ على بحر العرب الذي ينفتح على المحيط الهادي وعلى بحر عُمان، وهي تجاور كلاً من المملكة العربية السعودية واليمن والإمارات العربية المتحدة؛ مسقط هي عاصمة السلطنة التي تعتبر الدولة العربية الوحيدة التي نظام الحكم فيها سلطاني وراثي.

مساحة وجغرافيا سلطنة عمان

تبلغ مساحة عُمان حوالي 309,500 كيلو متراً مربعاً، وطول سواحلها التي تمتد من مضيق هرمز شمالاً حتى الحدود اليمنية غرباً يبلغ حوالي 3,165 كيلو متراً، إذ تطل عُمان على بحر العرب وبحر عمان والخليج العربي؛ تتنوع تضاريس عمان، ففيها السهول الساحلية والجبال والصحاري، وتغطي صحراء الحصى معظم المنطقة الوسطى من البلاد، بينما تمتد سلسلة جبال الحجر على طول المنطقة الشمالية.

ومن السهول الساحلية يمتد سهل الباطنة الخصيب من جبال الحجر في الغرب حتى خليج عمان في الشرق بطول 400 كيلو متراً ويمتد عرضه ليصل 50 كيلو متراً في بعض المناطق، يُستغل هذا السهل في زراعة الخضراوات والفواكه والتمر وتسقي أراضيه مياه الأودية التي تنبع من جبال الحجر.

السواحل الشرقية عبارة عن شريط ساحلي يمتد من الشمال إلى حتى جبال ظفار التي تقع جنوب الدولة وتتداخل بعض هذه الجبال مع صحراء الربع الخالي في شمالها الغربي؛ ومن الجدير بالذكر أنه يتبع سلطنة عمان عدّة جزر تقع في بحر العرب، أهمها جزر الحلانيات التي كانت تعرف سابقاً بجزر كوريا موريا.

أهم ما يميز سلطنة عمان

  • تقسم عُمان إدارياً إلى 11 محافظة، وتقسم هذه الولايات بدورها إلى ولايات يصل عددها إلى 61 ولاية.
  • أعلى نقطة فيها “جبل الشمس” بارتفاع يصل إلى 3000 متراً ويقع ضمن سلاسل جبال حجر، وهو أول بقعة في الوطن العربي تشرق عليها الشمس؛ ومن هنا جاء الاسم.
  • عُمان دولة نفطية بدأ إنتاج النفط تجارياً فيها عام 1967م، كما تُنتج الغاز الطبيعي والنحاس ومعادن أخرى عديدة كالحديد؛  ومن مواردها الاقتصادية الصيد البحري والزراعة.
  • أكبر مدن عمان من حيث عدد السكان هي مسقط العاصمة، يليها السيب، ثم صلالة.
  • ولاية مدحاء العمانية تقع بأكملها داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يبلغ عدد السكان حوالي 4.5 مليون نسمة حسب تعداد عام 2017، يعيش حوالي 50% منهم في مسقط ومنطقة سهل باطنة، ومعظم السكان من العرب وتوجد أقليات من المهاجرين العرب والأفارقة والهنود.
  • العملة الرسمية هي الريال العماني، واللغة الرسمية هي اللغة العربية.
  • مناخها رطب في المناطق الساحلية وحارّ وجاف في المناطق الداخلية.

موجز تاريخ سلطنة عمان

يعود وجود البشر في عُمان إلى أكثر من 10,000 عام، فاستوطنها أقوام عديدون على مرّ التاريخ كالبابليين والآشوريين رغبةً في السيطرة على خط التجارة، كما حكمها الفرس من عام 597 ق.م حتى 120م دخلت عمان في الإسلام في عهد الرسول محمد -عليه السلام- الذي عيًن ابن مسعود أول إمام فيها عام 751م، واستمرت الإمامة حتى 1154م. احتلّ البرتغاليون عمان عام 1507، إلا أن العمانيين استمروا بمحاربتهم إلى أن أخرجوهم عام 1650م، ولا تزال آثارهم ماثلة في عُمان حتى الآن، وما لبثت أن ازدهرت الإمبراطورية العمانية وتوسّعت بعد ذلك لتمتد إلى سواحل أفريقيا الشرقية والسواحل الجنوبية لمنطقة غرب آسيا.

حكمت أسرة البوسعيد عمان منذ عام 1744 حتى الآن، حيث ينتمي السلطان قابوس بن سعيد لهذه الأسرة، وقد تولى الحكم في  23 تموز (يوليو) 1970 ولا يزال على رأس الدولة.