البحث عن مواضيع

سلسلة جبال روكي وتسمى أيضاً الجبال الصخرية، هي سلسلة جيال شهيرة تقع في الجهة الغربية من قارة امريكا الشمالية، وتمتد سلسلتها إلى نحو 4,800 كيلو متر، وذلك بدءًا من الأطراف الشمالية لولاية بربتيش كولومبيا الكنتدية، انتهاءً بولاية نيومكسيكو الواقعة في الجنوب الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية، والجدير بالذكر أن الولايات التي تضم هذه السلسلة الجبلية تسمى الولايات الجبلية. معلومات عن سلسلة جبال روكي تُعدّ منبعاً لأربعة عشرة نهراً من بينها نهر ميزوري، ونهر كولورادو. يبلغ أقصى ارتفاع فيها هو ارتفاع قمة ألبيرت الذي يبلغ 4,399 متراً. تكونت هذه السلسلة قبل حوالي 55 مليون عاماً غلى 80 مليون مليون عاماً. تم استيطانها من قبل البشر في نهايات العصر الجليدي الأخير، حيث توافدت إليها البعثات الأوروبية الأولى التي كان من بينها بعثتي لويس وكلارك والسير اليكسندر. استكشفت البعثات الأوروبية هذه السلسلة الجبلية وبدأت تنقب فيها عن المعادن والثروات الاقتصادية الموجودة فيها. تم إنشاء العديد من المنتجعات السياحية والمتنزهات فيها. كما تم إنشاء المحميات الطبيعية للحفاظ على الطبيعة فيها، فأصبحت وجهةً سياحيةً معروفةً للتسلق والتخييم وركوب الدراجات والصيد والتزلج. تنقسم إلى أربع مجموعات هي: جبال روكي الكندية، جبال روكي الجنوبية، جبال روكي الوسطى، جبال روكي الشمالية. تضم العديد من البيئات التي تحوي أنظمة حيوية عديدة، ومن بينها الأشجار الخضراء، والحيوانات البرية المتنوعة. والجدير بالذكر أنه يوجد منطقتين في هذه السلسلة الجبلية لا ينمو فيها أشجار وهما: منطقة الألبان تاندورا، والبلاينز. تضم مناطق دافئة وجافة يعيش فيها أشجار العرعر والصنوبر والسنديان، كما يوجد فيها مناطق باردة ورطبة ينمو فيها أشجار الراتينغ، والتنوب، كما يوجد فيها العديد من المناطق الرعوية. يوجد فيها حيوانات الموظ التي تعيش على شكل قطعان، بالإضافة إلى الغزلان ذات الذيو البيضاء، وحيوانات الإلك، والغزال البغل، وقطط برية مثل اللينكس والوولفرين، وكبش الجبال الصخرية، وماعز الجبال، والدب الأسود، والظبي الأمريكي، ودب الغريزلي، وحيوان القوط "الذئب البري". تعتبر مصدراً للعديد من المعادن النفيسة مثل الذهب، والفضة، كما يمكن استخراج الرصاص والنحاس منها، بالاضافة إلى الزنك، والموليبدينيوم. يوجد فيها ثروات طبيعية عديدة مثل الغاز الطبيعي والفحم الحجري، والبترول والصخر الزيتي. تحتل الزراعة وتربية الماشية جزءا كبيراً في هذه السلسلة الجبلية. يوجد فيها العديد من المعالم السياحية سواء في الجزء الأمريكي منها أو في الجزء الكندي مثل مرتفع بايكس، ومنطقة ساوتوث للعطلات والتخييم، ومتنزه بالوستون الوطني، ورويال غورج، ومتنزه بانف الوطني، ومتنزه بحيرة واترتون الوطني، ومتنزه جاسبر الوطني، ومتنزه يوهو الوطني. المراجع: 1 2

معلومات عن سلسلة جبال روكي

معلومات عن سلسلة جبال روكي
بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2017

سلسلة جبال روكي وتسمى أيضاً الجبال الصخرية، هي سلسلة جيال شهيرة تقع في الجهة الغربية من قارة امريكا الشمالية، وتمتد سلسلتها إلى نحو 4,800 كيلو متر، وذلك بدءًا من الأطراف الشمالية لولاية بربتيش كولومبيا الكنتدية، انتهاءً بولاية نيومكسيكو الواقعة في الجنوب الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية، والجدير بالذكر أن الولايات التي تضم هذه السلسلة الجبلية تسمى الولايات الجبلية.

معلومات عن سلسلة جبال روكي

  • تُعدّ منبعاً لأربعة عشرة نهراً من بينها نهر ميزوري، ونهر كولورادو.
  • يبلغ أقصى ارتفاع فيها هو ارتفاع قمة ألبيرت الذي يبلغ 4,399 متراً.
  • تكونت هذه السلسلة قبل حوالي 55 مليون عاماً غلى 80 مليون مليون عاماً.
  • تم استيطانها من قبل البشر في نهايات العصر الجليدي الأخير، حيث توافدت إليها البعثات الأوروبية الأولى التي كان من بينها بعثتي لويس وكلارك والسير اليكسندر.
  • استكشفت البعثات الأوروبية هذه السلسلة الجبلية وبدأت تنقب فيها عن المعادن والثروات الاقتصادية الموجودة فيها.
  • تم إنشاء العديد من المنتجعات السياحية والمتنزهات فيها.
  • كما تم إنشاء المحميات الطبيعية للحفاظ على الطبيعة فيها، فأصبحت وجهةً سياحيةً معروفةً للتسلق والتخييم وركوب الدراجات والصيد والتزلج.
  • تنقسم إلى أربع مجموعات هي: جبال روكي الكندية، جبال روكي الجنوبية، جبال روكي الوسطى، جبال روكي الشمالية.
  • تضم العديد من البيئات التي تحوي أنظمة حيوية عديدة، ومن بينها الأشجار الخضراء، والحيوانات البرية المتنوعة.
  • والجدير بالذكر أنه يوجد منطقتين في هذه السلسلة الجبلية لا ينمو فيها أشجار وهما: منطقة الألبان تاندورا، والبلاينز.
  • تضم مناطق دافئة وجافة يعيش فيها أشجار العرعر والصنوبر والسنديان، كما يوجد فيها مناطق باردة ورطبة ينمو فيها أشجار الراتينغ، والتنوب، كما يوجد فيها العديد من المناطق الرعوية.
  • يوجد فيها حيوانات الموظ التي تعيش على شكل قطعان، بالإضافة إلى الغزلان ذات الذيو البيضاء، وحيوانات الإلك، والغزال البغل، وقطط برية مثل اللينكس والوولفرين، وكبش الجبال الصخرية، وماعز الجبال، والدب الأسود، والظبي الأمريكي، ودب الغريزلي، وحيوان القوط “الذئب البري”.
  • تعتبر مصدراً للعديد من المعادن النفيسة مثل الذهب، والفضة، كما يمكن استخراج الرصاص والنحاس منها، بالاضافة إلى الزنك، والموليبدينيوم.
  • يوجد فيها ثروات طبيعية عديدة مثل الغاز الطبيعي والفحم الحجري، والبترول والصخر الزيتي.
  • تحتل الزراعة وتربية الماشية جزءا كبيراً في هذه السلسلة الجبلية.
  • يوجد فيها العديد من المعالم السياحية سواء في الجزء الأمريكي منها أو في الجزء الكندي مثل مرتفع بايكس، ومنطقة ساوتوث للعطلات والتخييم، ومتنزه بالوستون الوطني، ورويال غورج، ومتنزه بانف الوطني، ومتنزه بحيرة واترتون الوطني، ومتنزه جاسبر الوطني، ومتنزه يوهو الوطني.

المراجع: 1 2