سرطان الحلق واللوز يعرف السرطان أنه عملية نمو للخلايا الخبيثة وانتشارها بشكل لا يمكن التحكم فيه، بإمكان هذا المرض إصابة كل أعضاء الجسم تقريباً، مثل الحلق واللوز، حيث تقع اللوزتين في الجزء الخلفي من الحلق في منطقة تعرف باسم التجويف اللوزي، وينطوي الدور الرئيسي للوزتين على المساعدة في مكافحة العدوى، وبإمكان مرض السرطان إصابة هذه المنطقة لعدة أسباب حتى بعد إزالة اللوزتين بسبب أن بعض الأنسجة اللوزية قد تترك في أثر العملية وسنتعرف في هذا المقال أهم المعلومات حول سرطان الحلق واللوز مثل: أسبابه وكيفية علاجه وتشخيصه وما هي أهم أعراضه. أعراض سرطان الحلق واللوز بحة أو تغيير في الصوت أثناء الكلام. فقدان الوزن دون سبب والشعور بالإعياء المتواصل. تشقق أو جرح لا يلتئم في اللثة أو داخل الفم. وجود بقع بيضاء أو حمراء غير مؤلمة في اللثة أو اللسان. ألم في الأذن، وخاصة من جانب واحد فقط. صعوبة في البلع أو فتح الفم. نزيف الدم من الفم. تضخم الغدد اللمفاوية في الرقبة. أسباب سرطان الحلق واللوز لا يمكن تحديد الأسباب الرئيسية، لكن هناك العديد من الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة به، وهي: تدخين التبغ مثل: السجائر والارجيلة. التناول المفرط للمشروبات الكحولية. التعرض للملوثات والسموم بشكل مباشر واستنشاقها. التهاب الحنجرة المزمن. عوامل وراثية كما هو الحال مع جميع أنواع السرطان. الإصابة بفيروس الورم الحليمي. كيفية تشخيص سرطان الحلق واللوز قد يرى الطبيب في حال ظهور إحدى أعراض الإصابة بسرطان الحلق واللوز أعراضاً لأمراض شائعة بالتالي يلجأ لإعطاء المريض بعض الأدوية من شأنها علاج تلك الأمراض ومن ثم الاطلاع على تاريخ المريض الطبي، وفي حال التأكد من الإصابة بالسرطان يلجئ الطبيب إلى محاولة معرفة مدى انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم بإتباع التالي: التصوير بالرنين المغناطيسي. التصوير بالأشعة المقطعية. أخذ خزعة من المريض وفحصها. علاج سرطان الحلق واللوز بعض العلاجات الشائعة من شأنها شفاء المريض من سرطان الحلق واللوز، لضمان عدم حدوث انتكاسه لاحقاً، وهي: الخضوع للعلاج الكيميائي للتخلص من الخلايا السرطانية كما الحال مع جميع أنواع السرطانات. العلاج الإشعاعي، والذي يعد العلاج الأول نظراً لكونه الأقل تأثيراً على قدرة الكلام وعملية البلع. اللجوء للجراحة لإزالة الورم السرطاني. هنالك خطوات تتبع بعد الخضوع لأحد العلاجات السابقة وتهدف إلى المساعدة في العلاج أو في حالة ظهور لأي آثار جانبية، ومنها: أخذ الأدوية المسكنة، ونقل الدم عند الحاجة، واستخدام العلاج الفيزيائي. المراجع:  1   الفيديو التالي يوضح أبرز أعراض سرطان الحلق و اللوز 

معلومات عن سرطان الحلق واللوز

معلومات عن سرطان الحلق واللوز

بواسطة: - آخر تحديث: 4 يونيو، 2018

سرطان الحلق واللوز

يعرف السرطان أنه عملية نمو للخلايا الخبيثة وانتشارها بشكل لا يمكن التحكم فيه، بإمكان هذا المرض إصابة كل أعضاء الجسم تقريباً، مثل الحلق واللوز، حيث تقع اللوزتين في الجزء الخلفي من الحلق في منطقة تعرف باسم التجويف اللوزي، وينطوي الدور الرئيسي للوزتين على المساعدة في مكافحة العدوى، وبإمكان مرض السرطان إصابة هذه المنطقة لعدة أسباب حتى بعد إزالة اللوزتين بسبب أن بعض الأنسجة اللوزية قد تترك في أثر العملية وسنتعرف في هذا المقال أهم المعلومات حول سرطان الحلق واللوز مثل: أسبابه وكيفية علاجه وتشخيصه وما هي أهم أعراضه.

أعراض سرطان الحلق واللوز

أسباب سرطان الحلق واللوز

لا يمكن تحديد الأسباب الرئيسية، لكن هناك العديد من الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة به، وهي:

  • تدخين التبغ مثل: السجائر والارجيلة.
  • التناول المفرط للمشروبات الكحولية.
  • التعرض للملوثات والسموم بشكل مباشر واستنشاقها.
  • التهاب الحنجرة المزمن.
  • عوامل وراثية كما هو الحال مع جميع أنواع السرطان.
  • الإصابة بفيروس الورم الحليمي.

كيفية تشخيص سرطان الحلق واللوز

قد يرى الطبيب في حال ظهور إحدى أعراض الإصابة بسرطان الحلق واللوز أعراضاً لأمراض شائعة بالتالي يلجأ لإعطاء المريض بعض الأدوية من شأنها علاج تلك الأمراض ومن ثم الاطلاع على تاريخ المريض الطبي، وفي حال التأكد من الإصابة بالسرطان يلجئ الطبيب إلى محاولة معرفة مدى انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم بإتباع التالي:

  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • التصوير بالأشعة المقطعية.
  • أخذ خزعة من المريض وفحصها.

علاج سرطان الحلق واللوز

بعض العلاجات الشائعة من شأنها شفاء المريض من سرطان الحلق واللوز، لضمان عدم حدوث انتكاسه لاحقاً، وهي:

  • الخضوع للعلاج الكيميائي للتخلص من الخلايا السرطانية كما الحال مع جميع أنواع السرطانات.
  • العلاج الإشعاعي، والذي يعد العلاج الأول نظراً لكونه الأقل تأثيراً على قدرة الكلام وعملية البلع.
  • اللجوء للجراحة لإزالة الورم السرطاني.

هنالك خطوات تتبع بعد الخضوع لأحد العلاجات السابقة وتهدف إلى المساعدة في العلاج أو في حالة ظهور لأي آثار جانبية، ومنها: أخذ الأدوية المسكنة، ونقل الدم عند الحاجة، واستخدام العلاج الفيزيائي.

المراجع:  1

 

الفيديو التالي يوضح أبرز أعراض سرطان الحلق و اللوز