البحث عن مواضيع

زين الدين زيدان هو الإسطورة الخارقة في تاريخ كرة القدم العالمية المولود في مدينة مرسيليا الفرنسية في يوم 23 يونيو عام 1972، حيث عُرف بأنه اللاعب العالمي العربي المسلم تبعا لوالده المسلم جزائري الأصل الفقير، حيث هاجر إلى فرنسا بحثاً عن الحياة والمال، مما أتاح الفرصة لزيدان أن يعيش و يترعرع فيها. نشأة اللاعب زين الدين زيدان زيدان إبن لأبوين جزائري الأصل، هما إسماعيل ومليكة من أهل شمال الجزائر  هاجروا في عام 1953 لفرنسا، حيث أقاموا في مدينة مرسيليا، وكان أصغر أخوته الخمسة. بداية زيدان الكروية في سن الخامسة، فكان يلعب الكرة مع أطفال الحي بملعب الترتان في ساحة المجمع السكني المقيمين به. إنضم إلى فريق نادي كان الفرنسي في عام 1988 حتى عام 192، الذي كان أساس مسيرته في الإحتراف. لعب في عام 1995 في نادي بوردو الفرنسي، حيث فاز النادي بكأس إنترتوتو سنة 1995، في عام 1999 تمكنوا من الحصول على المركز الثاني في كأس الإتحاد الأوروبي. ثم إلتحق بنادي يوفنتوس، وشغل أهم لاعب في نادي كارلو انشيلوني مع ديدييه ديشامب والساندرو دل بييرو وإدغار ديفيدز،مُحرزين الفوز لإيطاليا مرتين بالوصول الى نهائيات متتالية. إنتقل إلى فريق ريال مدريد الإسباني لمدة ثمانية سنوات، ولعب زيدان مع نجوم مشهورين مثل لويس فيفو وربيرتو كارلوس،دفعوا له مبلغ 75.6 مليون يورو، حيث كانت الصفقة الأهم والأكبر وقتها، حتى تخطاه كريستيانوو رونالدو بصفقة قيمتها 94 مليون يورو، إختار زيدان اللعب مع المنتخب الفرنسي، فكانت أول مباراة دولية لعب فيها في 17 أغسطس 1994، عندما دخل الملعب في الدقيقة 64 للمباراة، مُحرزاً هدفين للتعادل مع التشيك. شارك زيدان منتخب فرنسا في نهائيات كأس العالم عام 1998،في مباراة أمام البرازيل. تعرض زيدان لإصابات بالغة غيبّته عن مباراتين لكأس العالم عام 2002، وإشترك في المباراة الثالثة، بالرغم من خروج فريق فرنسا من الدور الأول، فقد تم منح زيدان لقب أفضل لاعب في المباراة الثالثة. خلال بطولة أمم أوروبا لعام 2004، فاز منتخب فرنسا بقوة على فريق إنجلترا، بتسجيل زيدان هدفين الأول ركلة حرة والثاني ضربة جزاء،إلا أن الفريق تعرض للخسارة في الدور الثامن أمام المنتخب اليوناني، الذي تُوّج على بطولة أمم أوروبا لعام 2004. أعلن زيد الدين زيدان في 12 أغسطس عام 2004 قرار إعتزاله من اللعب دولياً. عاد زيدان في 3 أغسطس عام 2005 مع المنتخب الفرنسي، الذي ساعده للتأهل لكأس العالم 2006. إعتزل زيدان في 25 أبريل 2006 لعبة كرة القدم نهائياً مع فريق ريال مدريد الأسباني، مُحققّاً اللعب في (100) مباراة. عمل زيدان مستشار رئيس النادي الملكي لمنتخب ريال مدريد. زين الدين زيدان يعمل حالياً المدرب الرسمي لفريق ريال مدريد. حقق زيدان على المستوى الشخصي إنجازات كثيرة وحصد جوائز عالمية في العالم الكروي، فقيل عنه أفضل لاعب أوروبي في تاريخ اللعب لعشر سنوات متعاقبة، واُهم شخصية قومية في فرنسا لعام 1998. المراجع:  1   2

معلومات عن زين الدين زيدان

معلومات عن زين الدين زيدان
بواسطة: - آخر تحديث: 21 فبراير، 2017

زين الدين زيدان هو الإسطورة الخارقة في تاريخ كرة القدم العالمية المولود في مدينة مرسيليا الفرنسية في يوم 23 يونيو عام 1972، حيث عُرف بأنه اللاعب العالمي العربي المسلم تبعا لوالده المسلم جزائري الأصل الفقير، حيث هاجر إلى فرنسا بحثاً عن الحياة والمال، مما أتاح الفرصة لزيدان أن يعيش و يترعرع فيها.

نشأة اللاعب زين الدين زيدان

  • زيدان إبن لأبوين جزائري الأصل، هما إسماعيل ومليكة من أهل شمال الجزائر  هاجروا في عام 1953 لفرنسا، حيث أقاموا في مدينة مرسيليا، وكان أصغر أخوته الخمسة.
  • بداية زيدان الكروية في سن الخامسة، فكان يلعب الكرة مع أطفال الحي بملعب الترتان في ساحة المجمع السكني المقيمين به.
  • إنضم إلى فريق نادي كان الفرنسي في عام 1988 حتى عام 192، الذي كان أساس مسيرته في الإحتراف.
  • لعب في عام 1995 في نادي بوردو الفرنسي، حيث فاز النادي بكأس إنترتوتو سنة 1995، في عام 1999 تمكنوا من الحصول على المركز الثاني في كأس الإتحاد الأوروبي.
  • ثم إلتحق بنادي يوفنتوس، وشغل أهم لاعب في نادي كارلو انشيلوني مع ديدييه ديشامب والساندرو دل بييرو وإدغار ديفيدز،مُحرزين الفوز لإيطاليا مرتين بالوصول الى نهائيات متتالية.
  • إنتقل إلى فريق ريال مدريد الإسباني لمدة ثمانية سنوات، ولعب زيدان مع نجوم مشهورين مثل لويس فيفو وربيرتو كارلوس،دفعوا له مبلغ 75.6 مليون يورو، حيث كانت الصفقة الأهم والأكبر وقتها، حتى تخطاه كريستيانوو رونالدو بصفقة قيمتها 94 مليون يورو،
  • إختار زيدان اللعب مع المنتخب الفرنسي، فكانت أول مباراة دولية لعب فيها في 17 أغسطس 1994، عندما دخل الملعب في الدقيقة 64 للمباراة، مُحرزاً هدفين للتعادل مع التشيك.
  • شارك زيدان منتخب فرنسا في نهائيات كأس العالم عام 1998،في مباراة أمام البرازيل.
  • تعرض زيدان لإصابات بالغة غيبّته عن مباراتين لكأس العالم عام 2002، وإشترك في المباراة الثالثة، بالرغم من خروج فريق فرنسا من الدور الأول، فقد تم منح زيدان لقب أفضل لاعب في المباراة الثالثة.
  • خلال بطولة أمم أوروبا لعام 2004، فاز منتخب فرنسا بقوة على فريق إنجلترا، بتسجيل زيدان هدفين الأول ركلة حرة والثاني ضربة جزاء،إلا أن الفريق تعرض للخسارة في الدور الثامن أمام المنتخب اليوناني، الذي تُوّج على بطولة أمم أوروبا لعام 2004.
  • أعلن زيد الدين زيدان في 12 أغسطس عام 2004 قرار إعتزاله من اللعب دولياً.
  • عاد زيدان في 3 أغسطس عام 2005 مع المنتخب الفرنسي، الذي ساعده للتأهل لكأس العالم 2006.
  • إعتزل زيدان في 25 أبريل 2006 لعبة كرة القدم نهائياً مع فريق ريال مدريد الأسباني، مُحققّاً اللعب في (100) مباراة.
  • عمل زيدان مستشار رئيس النادي الملكي لمنتخب ريال مدريد.
  • زين الدين زيدان يعمل حالياً المدرب الرسمي لفريق ريال مدريد.
  • حقق زيدان على المستوى الشخصي إنجازات كثيرة وحصد جوائز عالمية في العالم الكروي، فقيل عنه أفضل لاعب أوروبي في تاريخ اللعب لعشر سنوات متعاقبة، واُهم شخصية قومية في فرنسا لعام 1998.

المراجع:  1   2