البحث عن مواضيع

زهرة الياسمين هو نبات ذو رائحة حلوة يشتهر بجماله وعطر المميز، وله حكايا كثيرة في بيوتنا العربية، فلا يخلو شارع من بيت زين شرفته بهذه الزهور البيضاء ذات الرائحة الطيبة والفواحة، والجدير بالذكر أن سوريا اشتهرت بالياسمين حتى عرفت بياسمين الشام. زهرة الياسمين هذه الزهرة البيضاء العطرية تستخدم للزينة ولصناعة العطور بالإضافة إلى استخدامها في صناعة المشروبات ونكهات الشاي. وصف نبات الياسمين: عبارة عن زهور بيضاء صغيرة، على الرغم من أن بعض الأنواع لونها أًصفر زاهي. كل زهرة من زهور الياسمين لديها حوالي من 4 إلى 9 بتلات. الياسمين هو نوع من النباتات المزهرة، وهناك نحو 200 نوع من الياسمين التي يمكن العثور عليها في المناطق الدافئة، الاستوائية في جميع أنحاء العالم من أشهر أنواع الياسمين في العالم العربي الفل والياسمين الشامي. عادة ما ينمو الياسمين بطول 10 إلى 15 قدم ويمكن أن تصل إلى 25 قدم في الارتفاع. رائحة نبات الياسمين يصدر نبات الياسمين عبق قوي وجميل خلال فصلي الربيع والصيف، وتكون هذه الرائحة قوية وخاصة أثناء الليل بسبب انخفاض درجة الحرارة (في نهاية يوم) مما يؤدي إلى تفتح الزهور. فوائد نبات الياسمين الزيوت العطرية المستخرجة من الياسمين تستخدم في مجال صناعة العطور ومستحضرات التجميل. وهي تستخدم في صناعة الصابون والمستحضرات والشامبو والكريمات. رائحة الياسمين لها تأثير مهدئ ومريح للأعصاب ولكن بعض الأنواع القوية قد تسبب الصداع للبعض. تستخدم زهور الياسمين المجففة لإعداد شاي الياسمين. مزيج من الياسمين والشاي الأخضر وهو شعبي جدا في آسيا. يستخدم الياسمين لتخفيف التوتر والصداع. كما يمكن أن يخفف من أعراض الدورة الشهرية، فهو يساعد على استرخاء عضلات الرحم، كما يعمل على تسهيل الولادة عن طريق تقليل الألم الذي يصاحب الولادة. يستخدم الياسمين في علاج الحمى والتهاب الحلق وتقرحات الفم والاكتئاب. في الصين تقديم زهرة الياسمين يرمزإلى السعادة والمودة العميقة والأناقة . العمر الافتراضي لنبتة الياسمين يمكن لنبتة الياسمين البقاء على قيد الحياة لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 سنة. موطن الياسمين يعود أصل نمو نبات الياسمين في جبال الهملايا في الصين. كما أنه يكثر نموه في المناخات المدارية الحارة أو يمكن أيضا أن يكون موجوداً في سريلانكا وإيران وكشمير. تعتبر الياسمين الزهرة الرسمية في أندونيسيا. اقرأ أيضا: فوائد زهرة التوليب فوائد زهرة اللوتس فوائد زهرة البنفسج

معلومات عن زهرة الياسمين

معلومات عن زهرة الياسمين
بواسطة: - آخر تحديث: 3 أبريل، 2017

زهرة الياسمين هو نبات ذو رائحة حلوة يشتهر بجماله وعطر المميز، وله حكايا كثيرة في بيوتنا العربية، فلا يخلو شارع من بيت زين شرفته بهذه الزهور البيضاء ذات الرائحة الطيبة والفواحة، والجدير بالذكر أن سوريا اشتهرت بالياسمين حتى عرفت بياسمين الشام.

زهرة الياسمين

هذه الزهرة البيضاء العطرية تستخدم للزينة ولصناعة العطور بالإضافة إلى استخدامها في صناعة المشروبات ونكهات الشاي.

وصف نبات الياسمين:

  • عبارة عن زهور بيضاء صغيرة، على الرغم من أن بعض الأنواع لونها أًصفر زاهي.
  • كل زهرة من زهور الياسمين لديها حوالي من 4 إلى 9 بتلات.
  • الياسمين هو نوع من النباتات المزهرة، وهناك نحو 200 نوع من الياسمين التي يمكن العثور عليها في المناطق الدافئة، الاستوائية في جميع أنحاء العالم
  • من أشهر أنواع الياسمين في العالم العربي الفل والياسمين الشامي.
  • عادة ما ينمو الياسمين بطول 10 إلى 15 قدم ويمكن أن تصل إلى 25 قدم في الارتفاع.

رائحة نبات الياسمين
يصدر نبات الياسمين عبق قوي وجميل خلال فصلي الربيع والصيف، وتكون هذه الرائحة قوية وخاصة أثناء الليل بسبب انخفاض درجة الحرارة (في نهاية يوم) مما يؤدي إلى تفتح الزهور.

فوائد نبات الياسمين

  • الزيوت العطرية المستخرجة من الياسمين تستخدم في مجال صناعة العطور ومستحضرات التجميل. وهي تستخدم في صناعة الصابون والمستحضرات والشامبو والكريمات.
  • رائحة الياسمين لها تأثير مهدئ ومريح للأعصاب ولكن بعض الأنواع القوية قد تسبب الصداع للبعض.
  • تستخدم زهور الياسمين المجففة لإعداد شاي الياسمين. مزيج من الياسمين والشاي الأخضر وهو شعبي جدا في آسيا.
  • يستخدم الياسمين لتخفيف التوتر والصداع. كما يمكن أن يخفف من أعراض الدورة الشهرية، فهو يساعد على استرخاء عضلات الرحم، كما يعمل على تسهيل الولادة عن طريق تقليل الألم الذي يصاحب الولادة.
  • يستخدم الياسمين في علاج الحمى والتهاب الحلق وتقرحات الفم والاكتئاب.
  • في الصين تقديم زهرة الياسمين يرمزإلى السعادة والمودة العميقة والأناقة .

العمر الافتراضي لنبتة الياسمين
يمكن لنبتة الياسمين البقاء على قيد الحياة لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 سنة.

موطن الياسمين

  • يعود أصل نمو نبات الياسمين في جبال الهملايا في الصين.
  • كما أنه يكثر نموه في المناخات المدارية الحارة أو يمكن أيضا أن يكون موجوداً في سريلانكا وإيران وكشمير.
  • تعتبر الياسمين الزهرة الرسمية في أندونيسيا.

اقرأ أيضا:
فوائد زهرة التوليب
فوائد زهرة اللوتس
فوائد زهرة البنفسج