الزلازل تعدُّ الزلازلُ من الظواهرِ الطبيعيّة التي تحدثُ نتيجةَ برود الطبقة الصخريّة بفعلِ مياه المحيطات بعدما كانت حممًا ساخنة، وبالتالي تكوّنت القارات على الأرض الصلبة، وبما أن باطن الأرض مملوء بالمواد المنصهرة ذات درجات الحرارة العالية، فإنّه يتشكل ضغط عالٍ جدًا على الطبقة الصخرية الخارجية، وعند تنفيس هذا الضغط ينتج عنه الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين، أيضًا تحدث الزلازل بسبب الحركات الفجائية للصخور الناتجة عن الإجهادات الداخلية الأفقية أو العمودية، وبالتالي إنتاج موجات زلزالية تحرّك الصفائح الصخرية وتعمل على تدمير المباني والإنشاءات ومن الزلازل المشهورة: زلزال اليابان، وزلزال تشيلي، وفي هذا المقال سيتم التعرف على معلومات عن زلزال اليابان الشهير. أقوى الزلازل في العالم تعرّضتْ الكرة الأرضية فيما سبقَ إلى العديدِ من الزلازلِ القويّة هائلة التدمير والتي أثّرت على الكثيرِ من الدول والمدن حولَ العالم وبشكل كبير، وسيتم معرفة أقوى الزلازل في تاريخ البشريّة: زلزال تشيلي: وحدثَ في 22- 5- 1960م، إذ إنّه ضربَ مدينة فالديفيا وكانت قوّتُه 9.5 درجة على مقياس ريختر.  زلزال مضيق الأمير ويليام: وقد حدثَ هذا الزلزال في آلاسكا بتاريخ 27-3-1962م، إذ إنّه ضرب البلاد، وبلغت قوّتُه على مقياس ريختر 9.2 درجة. زلزال المحيط الهندي: ووقع زلزال المحيط الهندي بتاريخ 26-12-2004، في جزيرة سومطرة الإندونيسيّة وبلغت قوة الزلزال 9.1 درجة على مقياس ريختر. زلزال اليابان: وقعَ زلزال اليابان في الساحل الشرقي لجزيرة هونشو في اليابان بتاريخ 11-3-2011، فضرب البلاد بقوّة 8.9 درجة على مقياس ريختر. زلزال روسيا، ضربَ زلزال روسيا شبه جزيرة كامتشاتكا بتاريخ 4-11-1952م، حيث بلغت قوّتُه 9 درجات بمقياس ريختر. معلومات عن زلزال اليابان الشهير يُصنّفُ زلزالُ اليابان الشهير أنّه زلزال عنيف، فقد بلغَت قوته حسب مقياس ريختر 8.9 درجة، كان يقع على سواحل شرق اليابان وحدث بتاريخ 11-3-2011، إذْ إنّ بؤرة الزلزال تقع على بعد 373 كيلو مترًا من شمال شرق العاصمة طوكيو، وتبعد 130 كيلومتر شرقَ مدينةِ سنداي، وقد سبقَ هذا الزلزال في يومين زلزال هونشو وكانت قوته 7 درجة على مقياس ريختر، ونتج عنه الكثير من الخسائر والدمار منها ما يأتي: تسبّب زلزال اليابان في ارتفاع موجات المدّ إلى 10 أمتار، مما أدت إلى اكتساح أي شيء يقابلها من مدن وقرى، وتعطل نظام التبريد في المفاعلات النووية في محطة فوكوشيما، وبالتالي انفجار في المفاعل رقم واحد بمحطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية التابعة لشركة طوكيو إلكتريك باور، إذ إنّ المفاعل يقع على مسافة 240 كم من طوكيو. إزاحة محور دوران الأرض 10 سم. نجم عن زلزال اليابان موجات تسونامي في المحيط الهادي. نجم عن الزلزال أكثر من ألف قتيل ومفقود. تدميرُ مطار سنداي في اليابان. تسجيلُ أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات وتدمير للبنى التحتية، وفي المحطاتِ النفطيّة والمحطات النوويّة وتوقّفها عن العمل.

معلومات عن زلزال اليابان الشهير

معلومات عن زلزال اليابان الشهير

بواسطة: - آخر تحديث: 28 يونيو، 2018

الزلازل

تعدُّ الزلازلُ من الظواهرِ الطبيعيّة التي تحدثُ نتيجةَ برود الطبقة الصخريّة بفعلِ مياه المحيطات بعدما كانت حممًا ساخنة، وبالتالي تكوّنت القارات على الأرض الصلبة، وبما أن باطن الأرض مملوء بالمواد المنصهرة ذات درجات الحرارة العالية، فإنّه يتشكل ضغط عالٍ جدًا على الطبقة الصخرية الخارجية، وعند تنفيس هذا الضغط ينتج عنه الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين، أيضًا تحدث الزلازل بسبب الحركات الفجائية للصخور الناتجة عن الإجهادات الداخلية الأفقية أو العمودية، وبالتالي إنتاج موجات زلزالية تحرّك الصفائح الصخرية وتعمل على تدمير المباني والإنشاءات ومن الزلازل المشهورة: زلزال اليابان، وزلزال تشيلي، وفي هذا المقال سيتم التعرف على معلومات عن زلزال اليابان الشهير.

أقوى الزلازل في العالم

تعرّضتْ الكرة الأرضية فيما سبقَ إلى العديدِ من الزلازلِ القويّة هائلة التدمير والتي أثّرت على الكثيرِ من الدول والمدن حولَ العالم وبشكل كبير، وسيتم معرفة أقوى الزلازل في تاريخ البشريّة:

  • زلزال تشيلي: وحدثَ في 22- 5- 1960م، إذ إنّه ضربَ مدينة فالديفيا وكانت قوّتُه 9.5 درجة على مقياس ريختر.
  •  زلزال مضيق الأمير ويليام: وقد حدثَ هذا الزلزال في آلاسكا بتاريخ 27-3-1962م، إذ إنّه ضرب البلاد، وبلغت قوّتُه على مقياس ريختر 9.2 درجة.
  • زلزال المحيط الهندي: ووقع زلزال المحيط الهندي بتاريخ 26-12-2004، في جزيرة سومطرة الإندونيسيّة وبلغت قوة الزلزال 9.1 درجة على مقياس ريختر.
  • زلزال اليابان: وقعَ زلزال اليابان في الساحل الشرقي لجزيرة هونشو في اليابان بتاريخ 11-3-2011، فضرب البلاد بقوّة 8.9 درجة على مقياس ريختر.
  • زلزال روسيا، ضربَ زلزال روسيا شبه جزيرة كامتشاتكا بتاريخ 4-11-1952م، حيث بلغت قوّتُه 9 درجات بمقياس ريختر.

معلومات عن زلزال اليابان الشهير

يُصنّفُ زلزالُ اليابان الشهير أنّه زلزال عنيف، فقد بلغَت قوته حسب مقياس ريختر 8.9 درجة، كان يقع على سواحل شرق اليابان وحدث بتاريخ 11-3-2011، إذْ إنّ بؤرة الزلزال تقع على بعد 373 كيلو مترًا من شمال شرق العاصمة طوكيو، وتبعد 130 كيلومتر شرقَ مدينةِ سنداي، وقد سبقَ هذا الزلزال في يومين زلزال هونشو وكانت قوته 7 درجة على مقياس ريختر، ونتج عنه الكثير من الخسائر والدمار منها ما يأتي:

  • تسبّب زلزال اليابان في ارتفاع موجات المدّ إلى 10 أمتار، مما أدت إلى اكتساح أي شيء يقابلها من مدن وقرى، وتعطل نظام التبريد في المفاعلات النووية في محطة فوكوشيما، وبالتالي انفجار في المفاعل رقم واحد بمحطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية التابعة لشركة طوكيو إلكتريك باور، إذ إنّ المفاعل يقع على مسافة 240 كم من طوكيو.
  • إزاحة محور دوران الأرض 10 سم.
  • نجم عن زلزال اليابان موجات تسونامي في المحيط الهادي.
  • نجم عن الزلزال أكثر من ألف قتيل ومفقود.
  • تدميرُ مطار سنداي في اليابان.
  • تسجيلُ أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات وتدمير للبنى التحتية، وفي المحطاتِ النفطيّة والمحطات النوويّة وتوقّفها عن العمل.