الزلزال تعد الهزات الأرضية أو الزلازل earthquake من الظواهر الطبيعية والتي قد تحدث في معظم المناطق على سطح الكرة الأرضية، ويمكن تعريف الزلزال بأنه عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من التحركات الارتجاجية لسطح الأرض، والتي تحدث نتيجة الحركة المفاجئة في طبقات الصخور بسبب تعرضها للإجهادات الداخلية، وبسبب التحرك في طبقات الصخور الداخلية سيؤدي هذا إلى الهزات الأرضية والتي سينتج عنها التحطم في المباني والعديد من الآثار السلبية، ومن أبرز الزلازل التي حدثت في تاريخ العالم هو زلازل ألاسكا العظيم والذي ضرب ولاية ألاسكا في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن زلزال ألاسكا العظيم وأضراره على المنطقة. زلزال ألاسكا العظيم في السابع والعشرين مارس لعام ١٩٦٤م ضرب زلزالٌ قوي جنوب وسط ألاسكا، وقد بلغت قوته ٩.٢ على مقياس درجة العزم مما جعله أقوى زلزال في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وقد استمر هذا الزلزال لمدة أربع دقائق و٣٢ ثانية، وعندما بدأ هذا الزلزال بدأت الأرض بالتصدع مما أدى إلى انهيار وتدمير الأبنية والمنشآت بالإضافة لتشكل أمواج تسونامي، وقد أدى إلى العديد من الانهيارات الأرضية، وقد أظهرت عمليات المسح الجيولوجي التي تم أخذها على الفور أنَّ أجزاء من ساحل ألاسكا قد هبطت ما يقارب ٨ أقدام، بالإضافة لتحرك جزء كبير من الساحل مسافة ٥٠ قدم نحو المحيط. أضرار زلزال ألاسكا العظيم قد لا تبدو الأربع دقائق وقتًا طويلًا إلا أن هذا الوقت كان كافٍ لإحداث درجة كبيرة من الدمار، ليس فقط في ألاسكا بل امتد تأثيره على المناطق المجاورة أيضًا، ومما زاد شدة الأضرار هو حدوث موجات التسونامي بعد انتهائه، وأبرز أضرار زلزال ألاسكا العظيم: أدى الزلزال إلى وفاة ١٣١شخص ١٥ منهم خلال الهزة والباقي بسبب موجات التسونامي، والسبب في أنَّ عدد القتلى قليل يعود لأنَّ المنطقة عدد سكانها قليل جدًا من الأصل. سقطت الغابات الساحلية تحت مستوى سطح البحر وقد تم تدميرها بالكامل. أدت الهزات العنيفة إلى انقطاع المياه والكهرباء والاتصالات والغاز على نطاقٍ واسع، كما دُمرت أعمدة الهاتف وسكة الحديد وشقت الطرق إلى نصفين، كما اقتُلعت المباني والسيارات والمنازل ودُمرت تمامًا، وقد بلغت قيمة الخسائر ما يقارب ٣٠٠ مليون دولار، كما استمرت فترة الإصلاحات عامين ونصف. ومع انتهاء الزلزال تشكلت على الفور موجات تسونامي، والتي ضربت المناطق الساحلية القريبة، وقد بلغ أعلى ارتفاع لموجات التسونامي ٢١٢ قدم في خليج شويب بالقرب من مدخل فالديز. سحقت موجات التسونامي قرية تشينيغا الساحلية، وخسرت القرية ثلث سكانها. تسبب التسونامي في تدمير كودياك وويتر وسيوراد، وقد كان أكثر الأضرار في المباني والممتلكات في وسط مدينة أنكوراج.

معلومات عن زلزال ألاسكا العظيم

معلومات عن زلزال ألاسكا العظيم

بواسطة: - آخر تحديث: 1 يوليو، 2018

الزلزال

تعد الهزات الأرضية أو الزلازل earthquake من الظواهر الطبيعية والتي قد تحدث في معظم المناطق على سطح الكرة الأرضية، ويمكن تعريف الزلزال بأنه عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من التحركات الارتجاجية لسطح الأرض، والتي تحدث نتيجة الحركة المفاجئة في طبقات الصخور بسبب تعرضها للإجهادات الداخلية، وبسبب التحرك في طبقات الصخور الداخلية سيؤدي هذا إلى الهزات الأرضية والتي سينتج عنها التحطم في المباني والعديد من الآثار السلبية، ومن أبرز الزلازل التي حدثت في تاريخ العالم هو زلازل ألاسكا العظيم والذي ضرب ولاية ألاسكا في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن زلزال ألاسكا العظيم وأضراره على المنطقة.

زلزال ألاسكا العظيم

في السابع والعشرين مارس لعام ١٩٦٤م ضرب زلزالٌ قوي جنوب وسط ألاسكا، وقد بلغت قوته ٩.٢ على مقياس درجة العزم مما جعله أقوى زلزال في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وقد استمر هذا الزلزال لمدة أربع دقائق و٣٢ ثانية، وعندما بدأ هذا الزلزال بدأت الأرض بالتصدع مما أدى إلى انهيار وتدمير الأبنية والمنشآت بالإضافة لتشكل أمواج تسونامي، وقد أدى إلى العديد من الانهيارات الأرضية، وقد أظهرت عمليات المسح الجيولوجي التي تم أخذها على الفور أنَّ أجزاء من ساحل ألاسكا قد هبطت ما يقارب ٨ أقدام، بالإضافة لتحرك جزء كبير من الساحل مسافة ٥٠ قدم نحو المحيط.

أضرار زلزال ألاسكا العظيم

قد لا تبدو الأربع دقائق وقتًا طويلًا إلا أن هذا الوقت كان كافٍ لإحداث درجة كبيرة من الدمار، ليس فقط في ألاسكا بل امتد تأثيره على المناطق المجاورة أيضًا، ومما زاد شدة الأضرار هو حدوث موجات التسونامي بعد انتهائه، وأبرز أضرار زلزال ألاسكا العظيم:

  • أدى الزلزال إلى وفاة ١٣١شخص ١٥ منهم خلال الهزة والباقي بسبب موجات التسونامي، والسبب في أنَّ عدد القتلى قليل يعود لأنَّ المنطقة عدد سكانها قليل جدًا من الأصل.
  • سقطت الغابات الساحلية تحت مستوى سطح البحر وقد تم تدميرها بالكامل.
  • أدت الهزات العنيفة إلى انقطاع المياه والكهرباء والاتصالات والغاز على نطاقٍ واسع، كما دُمرت أعمدة الهاتف وسكة الحديد وشقت الطرق إلى نصفين، كما اقتُلعت المباني والسيارات والمنازل ودُمرت تمامًا، وقد بلغت قيمة الخسائر ما يقارب ٣٠٠ مليون دولار، كما استمرت فترة الإصلاحات عامين ونصف.
  • ومع انتهاء الزلزال تشكلت على الفور موجات تسونامي، والتي ضربت المناطق الساحلية القريبة، وقد بلغ أعلى ارتفاع لموجات التسونامي ٢١٢ قدم في خليج شويب بالقرب من مدخل فالديز.
  • سحقت موجات التسونامي قرية تشينيغا الساحلية، وخسرت القرية ثلث سكانها.
  • تسبب التسونامي في تدمير كودياك وويتر وسيوراد، وقد كان أكثر الأضرار في المباني والممتلكات في وسط مدينة أنكوراج.