الشوفان يُعدُّ الشوفان من النباتاتِ العشبيّة وهو من أنواع الحبوب، وله فوائدُ عديدة للإنسان، كما أنّه يُقدَّم كغذاء للدواجن والخيول نظرًا لفوائده العديدة، وهو نبات يشبهُ الحنطة والشعير في شكل حبوبه، كما أنّه ينمو عادة بينهما، وتكونُ حبوبُه على شكلِ رقائق أو حبوب متفسّخة، وله أسماء عديدة مثل: خافور وقرطمان، ويمكنُ تحضيرُ الأطباق الصحية كأطباق الشوربات والحلويات، مع إضافة دقيق الحنطة أو الشعير إلى الشوفان، وهو صحيّ ومفيدٌ لاتباع الحمية، وسيتم ذكر معلومات عن رجيم الشوفان في هذا المقال. معلومات عن رجيم الشوفان يحتوي الشوفان على عناصرَ غذائيّة مهمّة تجعلُ منه غذاءً صحيًّا، ويمكن إضافته إلى العديد من الأطباق الشهية للرجيم، وهو يعدُّ غذاءً متكاملًا، حيث تحتوي الحصة الواحدة على ما يقارب من 80 سعرة حرارية و 15 غرامًا من الكربوهيدرات، كما أن فوائده للرجيم عديدة ومنها ما يأتي: فوائد الشوفان للرجيم تعدُّ وجبة من الشوفان في الصباح أفضل طريقة للرجيم، جيث إنّه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أنه يساعد في علاج بعض الأمراض التي تصيب المعدة والتي تؤثّر على سرعة إنقاص الوزن، ويمكن إضافة الشوفان إلى الحليب، أمّا فوائده للرجيم فهي كما يأتي: يساعد على حرقِ الدهون المتراكمة في الجسم، خصوصًا في منطقة البطن. يساعد على تنظيم معدل السكر في الدم والذي يسهم في تخفيف نسبة السكريات في الجسم وإنقاص الوزن. يعمل على تنظيم مسار الجهاز الهضمي ممّا يساعدُ على التخلّص من الانتفاخات في المعدة. إضافة الحليب إلى الشوفان يُعطي نتائجَ أفضل للرجيم، فهو يعمل على حرق الدهون بشكل أسرع وفي وقت قصير. فوائد الشوفان للصحة نظرًا للفوائد العديدة للشوفان للرجيم فإنه أيضًا يحتوي على فوائد عديدة ومختلفة للصحة، ويعدُّ تناوله فائدة كبيرة للصحّة ولمحاربةِ بعض الأمراض، وأهمُّها ما يأتي: يحتوي الشوفان على مادة حافظة لمعدل الكولسترول الطبيعي بالدم. يحنوي على المعادن المهمة كالكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم، لذا فإنّه يعدُّ طعامًا مفضّلًا لكبارِ السن والأطفال. يحتوي على مضادّ للإجهاد، حيث يساعد على النوم والهدوء. يعمل الشوفان على تعزيز صحة القلب والشرايين، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تمنع امتصاص البروتين الدهني وتخزينه في الجسم. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على منع انتاج الجزئيات الضارة وعدم التصاقها على جدار الشرايين، حيث إنّ هذه الجزيئيات قد تسبب تصلب في الشرايين. نظرًا لاحتواء الشوفان على الكربوهيدرات والألياف المغذّية فإنّه يساعد على المحافظة على مستوى السكر، حيث يبطئ من عملية امتصاص السكر في الأمعاء. فيديو عن ما هو رجيم الشوفان 

معلومات عن رجيم الشوفان

معلومات عن رجيم الشوفان

بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2018

الشوفان

يُعدُّ الشوفان من النباتاتِ العشبيّة وهو من أنواع الحبوب، وله فوائدُ عديدة للإنسان، كما أنّه يُقدَّم كغذاء للدواجن والخيول نظرًا لفوائده العديدة، وهو نبات يشبهُ الحنطة والشعير في شكل حبوبه، كما أنّه ينمو عادة بينهما، وتكونُ حبوبُه على شكلِ رقائق أو حبوب متفسّخة، وله أسماء عديدة مثل: خافور وقرطمان، ويمكنُ تحضيرُ الأطباق الصحية كأطباق الشوربات والحلويات، مع إضافة دقيق الحنطة أو الشعير إلى الشوفان، وهو صحيّ ومفيدٌ لاتباع الحمية، وسيتم ذكر معلومات عن رجيم الشوفان في هذا المقال.

معلومات عن رجيم الشوفان

يحتوي الشوفان على عناصرَ غذائيّة مهمّة تجعلُ منه غذاءً صحيًّا، ويمكن إضافته إلى العديد من الأطباق الشهية للرجيم، وهو يعدُّ غذاءً متكاملًا، حيث تحتوي الحصة الواحدة على ما يقارب من 80 سعرة حرارية و 15 غرامًا من الكربوهيدرات، كما أن فوائده للرجيم عديدة ومنها ما يأتي:

فوائد الشوفان للرجيم

تعدُّ وجبة من الشوفان في الصباح أفضل طريقة للرجيم، جيث إنّه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أنه يساعد في علاج بعض الأمراض التي تصيب المعدة والتي تؤثّر على سرعة إنقاص الوزن، ويمكن إضافة الشوفان إلى الحليب، أمّا فوائده للرجيم فهي كما يأتي:

  • يساعد على حرقِ الدهون المتراكمة في الجسم، خصوصًا في منطقة البطن.
  • يساعد على تنظيم معدل السكر في الدم والذي يسهم في تخفيف نسبة السكريات في الجسم وإنقاص الوزن.
  • يعمل على تنظيم مسار الجهاز الهضمي ممّا يساعدُ على التخلّص من الانتفاخات في المعدة.
  • إضافة الحليب إلى الشوفان يُعطي نتائجَ أفضل للرجيم، فهو يعمل على حرق الدهون بشكل أسرع وفي وقت قصير.

فوائد الشوفان للصحة

نظرًا للفوائد العديدة للشوفان للرجيم فإنه أيضًا يحتوي على فوائد عديدة ومختلفة للصحة، ويعدُّ تناوله فائدة كبيرة للصحّة ولمحاربةِ بعض الأمراض، وأهمُّها ما يأتي:

  • يحتوي الشوفان على مادة حافظة لمعدل الكولسترول الطبيعي بالدم.
  • يحنوي على المعادن المهمة كالكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم، لذا فإنّه يعدُّ طعامًا مفضّلًا لكبارِ السن والأطفال.
  • يحتوي على مضادّ للإجهاد، حيث يساعد على النوم والهدوء.
  • يعمل الشوفان على تعزيز صحة القلب والشرايين، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تمنع امتصاص البروتين الدهني وتخزينه في الجسم.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على منع انتاج الجزئيات الضارة وعدم التصاقها على جدار الشرايين، حيث إنّ هذه الجزيئيات قد تسبب تصلب في الشرايين.
  • نظرًا لاحتواء الشوفان على الكربوهيدرات والألياف المغذّية فإنّه يساعد على المحافظة على مستوى السكر، حيث يبطئ من عملية امتصاص السكر في الأمعاء.

فيديو عن ما هو رجيم الشوفان