البحث عن مواضيع

دولة بروناي وتُسمى أيضاً أرض السلام، ودار السلام، وأمة بروناي، وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، على السواحل الشمالية من جزيرة بورنيو، وتنقسم إلى قسمين، حيث تفصلهما بلدة تُدعى لمبانج، وهي تابعة للولاية الماليزية سراواق، وهذه الولاية تحيط ببروناي بشكلٍ تام، باستثناء الساحل الشمالي لبروناي، الذي يُطل على بحر الصين الجنوبي. معلومات عن دولة بروناي تعتبر الدولة الوحيدة المستقلة على جزيرة بورينو، أما باقي الجزيرة فتنقسم ما بين إندونيسيا وماليزيا. تعود نشأتها إلى القرن السابع من الميلاد: 1.كانت دولةً من دول مملكة سريفيجايا، وكان اسمها "بوني". وبعدها أصبحت تابعةً لإمبراطورية ماجاباهيت. دخلت في الإسلام، أي في القرن الخامس الميلادي. وضعت دستوراً جديداً لها بعد خوضها لثورةٍ مسلحةٍ. حصلت على استقلالها بتاريخ الأول من كانون ثاني من عام 1984، حيث استقلت عن المملكة المتحدة. تطورت في فترة السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي تطوراً ملحوظاً جداً، فنما اقتصادها بشكلٍ متسارعٍ، وأصبحت دولةً صناعيةً حديثةً. تحتل المركز الثاني بين دول جنوب شرق آسيا على مؤشر التنمية البشرية، وتأتي في هذا الترتيب بعد سنغافورة، وبناءً على هذا التصنيف فإنها تعتبر دولةً متقدمةً. تحتل من حيث الناتج المحلي الإجمالي المرتبة الرابعة، وذلك حسب صندوق النقد الدولي. بلغت ذروة قوتها ومجدها ما بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر. تُشير الآثار الموجودة فيها أن الإسلام دخل إليها لأول مرةٍ في القرن الثاني عشر الميلادي، حيث وُجد فيها شواهد لقبور إسلامية. يوجد فيها أربعة أقاليم وهي: 1.إقليم بروناي وموارا. 2.إقليم بيليت. 3.إقليم تيمبورونغ. 4.إقليم توتونغ، وتنقسم هذه الأقاليم جميعها إلى ثمانية وثلاثين مقيم. اللغة الرسمية فيها هي لغة الملايو، بالإضافة إلى وجود بعض الأقليات الذين يتكلمون اللغة الصينية. يوجد فيها عدة لغات أخرى يتحدث فيها بعض السكان الأصليين مثل إيبان، ولغتين أخريين يُطلق عليهما توتونغ، يتكلم بهما ما يقارب عشرين ألف شخص، وبالإضافة إلى هذه اللغات، تُستخدم اللغة الإنجليزية بكثرةٍ بين السكان المغتربين فيها. يعتبر الدين الإسلامي هو الدين الرسمي الغالب فيها، وينتشر بنسبة 67% بين السكان، بالإضافة إلى وجود ديانات أخرى أقل انتشاراً مثل البوذية، والمسيحية، وبعض الأشخاص الذين لا يتبعون أي دين، وديانات أخرى. تتنوع تركيبة السكان فيها، الغالبية العظمى ينتمون إلى عرق الملايو، بنسبة 66.3%، والصينيون بنسبة 11.2%، أما السكان الأصليين فيها فيشكلون نسبة 3.4% من السكان فقط، وآخرون ينتمون غلى أعراقٍ مختلفةٍ يشكلون ما نسبته 20.1%. اقرأ أيضا: معلومات عن مدينة مكناس معلومات عن مدينة قرطبة معلومات عامة عن مدينة طرابزون

معلومات عن دولة بروناي

معلومات عن دولة بروناي
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

دولة بروناي وتُسمى أيضاً أرض السلام، ودار السلام، وأمة بروناي، وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، على السواحل الشمالية من جزيرة بورنيو، وتنقسم إلى قسمين، حيث تفصلهما بلدة تُدعى لمبانج، وهي تابعة للولاية الماليزية سراواق، وهذه الولاية تحيط ببروناي بشكلٍ تام، باستثناء الساحل الشمالي لبروناي، الذي يُطل على بحر الصين الجنوبي.

معلومات عن دولة بروناي

  • تعتبر الدولة الوحيدة المستقلة على جزيرة بورينو، أما باقي الجزيرة فتنقسم ما بين إندونيسيا وماليزيا.
  • تعود نشأتها إلى القرن السابع من الميلاد:
    1.كانت دولةً من دول مملكة سريفيجايا، وكان اسمها “بوني”.
    وبعدها أصبحت تابعةً لإمبراطورية ماجاباهيت.
  • دخلت في الإسلام، أي في القرن الخامس الميلادي.
  • وضعت دستوراً جديداً لها بعد خوضها لثورةٍ مسلحةٍ.
  • حصلت على استقلالها بتاريخ الأول من كانون ثاني من عام 1984، حيث استقلت عن المملكة المتحدة.
  • تطورت في فترة السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي تطوراً ملحوظاً جداً، فنما اقتصادها بشكلٍ متسارعٍ، وأصبحت دولةً صناعيةً حديثةً.
  • تحتل المركز الثاني بين دول جنوب شرق آسيا على مؤشر التنمية البشرية، وتأتي في هذا الترتيب بعد سنغافورة، وبناءً على هذا التصنيف فإنها تعتبر دولةً متقدمةً.
  • تحتل من حيث الناتج المحلي الإجمالي المرتبة الرابعة، وذلك حسب صندوق النقد الدولي.
  • بلغت ذروة قوتها ومجدها ما بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر.
  • تُشير الآثار الموجودة فيها أن الإسلام دخل إليها لأول مرةٍ في القرن الثاني عشر الميلادي، حيث وُجد فيها شواهد لقبور إسلامية.
  • يوجد فيها أربعة أقاليم وهي:
    1.إقليم بروناي وموارا.
    2.إقليم بيليت.
    3.إقليم تيمبورونغ.
    4.إقليم توتونغ، وتنقسم هذه الأقاليم جميعها إلى ثمانية وثلاثين مقيم.
  • اللغة الرسمية فيها هي لغة الملايو، بالإضافة إلى وجود بعض الأقليات الذين يتكلمون اللغة الصينية.
  • يوجد فيها عدة لغات أخرى يتحدث فيها بعض السكان الأصليين مثل إيبان، ولغتين أخريين يُطلق عليهما توتونغ، يتكلم بهما ما يقارب عشرين ألف شخص، وبالإضافة إلى هذه اللغات، تُستخدم اللغة الإنجليزية بكثرةٍ بين السكان المغتربين فيها.
  • يعتبر الدين الإسلامي هو الدين الرسمي الغالب فيها، وينتشر بنسبة 67% بين السكان، بالإضافة إلى وجود ديانات أخرى أقل انتشاراً مثل البوذية، والمسيحية، وبعض الأشخاص الذين لا يتبعون أي دين، وديانات أخرى.
  • تتنوع تركيبة السكان فيها، الغالبية العظمى ينتمون إلى عرق الملايو، بنسبة 66.3%، والصينيون بنسبة 11.2%، أما السكان الأصليين فيها فيشكلون نسبة 3.4% من السكان فقط، وآخرون ينتمون غلى أعراقٍ مختلفةٍ يشكلون ما نسبته 20.1%.

اقرأ أيضا:
معلومات عن مدينة مكناس
معلومات عن مدينة قرطبة
معلومات عامة عن مدينة طرابزون