البحث عن مواضيع

تقع دولة النرويج أو مملكة النرويج في الجهة الشمالية من القارة الأوروبية عاصمتها أوسلو، ولها حدوداً مع الدنمارك والمملكة المتحدة، يحد النرويج عدة دول وهي روسيا وفنلندا والسويد، وتعد من أفضل دول العالم من ناحية المستوى المعيشي وتتميز بطبيعتها الخلابة، يتراوح عدد سكان النرويج خمسة ملايين نسمة الأمر الذي يُشكّل نسبة ضئيلة جداً بالمقارنة مع مساحتها. معلومات عن دولة النرويج جغرافية مملكة النرويج تقع النرويج شمال القارة الأوروبية ويحدها من الجنوب بحر الشمال ويحدها من الشمال الشرقي روسيا، ويحدها من الشرق فنلندا والسويد ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي. تضاريس مملكة النرويج تتباين أرض النرويج في بيئتها الطبيعية وتتعدد تضاريس أرضها فيوجد فيها الجبال البارزة وأخرى مستديرة والسهول الضيقة والتلال متوسطة الارتفاع، والسهول المتموجة على سواحلها بالإضافة إلى العديد من الخلجان التي يُطلق عليها اسم فيوردات. تبلغ مساحة أراضيها الزراعية حوالي 30% فقط وتعتبر هذه المساحة ضيلة مقارنةً بمساحة أراضيها. يوجد جبل كالدهبنين في النرويج الذي يعتبر أعلى قمة فيها حيث يصل ارتفاعه إلى 2469 متراً. مناخ مملكة النرويج هناك اختلاف في مناخ النرويج بين فصلي الشتاء والصيف الذي يؤثر فيه الموقع الجغرافي، ففي المرتفعات تقل برودة الشتاء بسبب المياه الدافئة القادمة من تيارات الخليج، وفي الجبال يكون الطقس متجمداً، أما في الصيف فتتمتع المناطق المنخفضة والساحلية بطقسٍ معتدل وتتساقط كميات كبيرة من الأمطار. سكان النرويج تقل الكثافة السكانية عند الاتجاه شمال النرويج بينما يعيش 75% من السكان في المدن، ويُشكل الشعب النرويجي ما نسبته 95.9% من نسبة السكان، بالإضافة إلى أقلية السامي، وبقية السكان تتألف من الدنماركيون والسويديون والأجانب. يبلغ التعداد السكاني للنرويج ما يقارب 5.136.700 نسمة حسب التقديرات في عام 2013م. الديانة المعتمدة في النرويج يتبع كنيسة النرويج المعروفة أيضاً باسم الكنسية الأنجليكانية حوالي 86% من السكان. يشكل الكاثوليك والبروتستانت ما يقارب 4.5%. تشكل الديانة الإسلامية حوالي 2%. اللغة تعتبر اللغة النرويجية هي اللغة المعتمدة في النرويج وتتبعها اللغة الجرمانية الشمالية. تُدرّس اللغة الإنجليزية في النرويج بصورةٍ إجبارية بينما اللغات الأخرى كالفرنسية والألمانية فإنها لغات اختيارية. الأنشطة البشرية في النرويج يعتاش على الزراعة خُمس سكان النرويج، واستُخدمت فيها الطرق الحديثة والبيوت الزجاجية لإنتاج الخضروات، والحاصلات التي تتكون من البطاطا والجودار والقمح والشوفان والشعير. تتميز الثروة الحيوانية في النرويج بأنها كافية للاستهلاك المحلي وتقوم بتصدير الفائض منها. تعتبر النرويج من خامس دول العالم في اصطياد السمك والأولى في دول أوروبا. يعتمد اقتصاد النرويج بشكلٍ كبير على الثروة الخشبية. تشتهر النرويج بالصناعات الخشبية وصناعة المنسوجات والسفن والأدوات الكهربائية وصناعة الورق.

معلومات عن دولة النرويج

معلومات عن دولة النرويج
بواسطة: - آخر تحديث: 17 سبتمبر، 2017

تقع دولة النرويج أو مملكة النرويج في الجهة الشمالية من القارة الأوروبية عاصمتها أوسلو، ولها حدوداً مع الدنمارك والمملكة المتحدة، يحد النرويج عدة دول وهي روسيا وفنلندا والسويد، وتعد من أفضل دول العالم من ناحية المستوى المعيشي وتتميز بطبيعتها الخلابة، يتراوح عدد سكان النرويج خمسة ملايين نسمة الأمر الذي يُشكّل نسبة ضئيلة جداً بالمقارنة مع مساحتها.

معلومات عن دولة النرويج

جغرافية مملكة النرويج

تقع النرويج شمال القارة الأوروبية ويحدها من الجنوب بحر الشمال ويحدها من الشمال الشرقي روسيا، ويحدها من الشرق فنلندا والسويد ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي.

تضاريس مملكة النرويج

  • تتباين أرض النرويج في بيئتها الطبيعية وتتعدد تضاريس أرضها فيوجد فيها الجبال البارزة وأخرى مستديرة والسهول الضيقة والتلال متوسطة الارتفاع، والسهول المتموجة على سواحلها بالإضافة إلى العديد من الخلجان التي يُطلق عليها اسم فيوردات.
  • تبلغ مساحة أراضيها الزراعية حوالي 30% فقط وتعتبر هذه المساحة ضيلة مقارنةً بمساحة أراضيها.
  • يوجد جبل كالدهبنين في النرويج الذي يعتبر أعلى قمة فيها حيث يصل ارتفاعه إلى 2469 متراً.

مناخ مملكة النرويج

  • هناك اختلاف في مناخ النرويج بين فصلي الشتاء والصيف الذي يؤثر فيه الموقع الجغرافي، ففي المرتفعات تقل برودة الشتاء بسبب المياه الدافئة القادمة من تيارات الخليج، وفي الجبال يكون الطقس متجمداً، أما في الصيف فتتمتع المناطق المنخفضة والساحلية بطقسٍ معتدل وتتساقط كميات كبيرة من الأمطار.

سكان النرويج

  • تقل الكثافة السكانية عند الاتجاه شمال النرويج بينما يعيش 75% من السكان في المدن، ويُشكل الشعب النرويجي ما نسبته 95.9% من نسبة السكان، بالإضافة إلى أقلية السامي، وبقية السكان تتألف من الدنماركيون والسويديون والأجانب.
  • يبلغ التعداد السكاني للنرويج ما يقارب 5.136.700 نسمة حسب التقديرات في عام 2013م.

الديانة المعتمدة في النرويج

  • يتبع كنيسة النرويج المعروفة أيضاً باسم الكنسية الأنجليكانية حوالي 86% من السكان.
  • يشكل الكاثوليك والبروتستانت ما يقارب 4.5%.
  • تشكل الديانة الإسلامية حوالي 2%.

اللغة

  • تعتبر اللغة النرويجية هي اللغة المعتمدة في النرويج وتتبعها اللغة الجرمانية الشمالية.
  • تُدرّس اللغة الإنجليزية في النرويج بصورةٍ إجبارية بينما اللغات الأخرى كالفرنسية والألمانية فإنها لغات اختيارية.

الأنشطة البشرية في النرويج

  • يعتاش على الزراعة خُمس سكان النرويج، واستُخدمت فيها الطرق الحديثة والبيوت الزجاجية لإنتاج الخضروات، والحاصلات التي تتكون من البطاطا والجودار والقمح والشوفان والشعير.
  • تتميز الثروة الحيوانية في النرويج بأنها كافية للاستهلاك المحلي وتقوم بتصدير الفائض منها.
  • تعتبر النرويج من خامس دول العالم في اصطياد السمك والأولى في دول أوروبا.
  • يعتمد اقتصاد النرويج بشكلٍ كبير على الثروة الخشبية.
  • تشتهر النرويج بالصناعات الخشبية وصناعة المنسوجات والسفن والأدوات الكهربائية وصناعة الورق.