دجلة والفرات يجري نهرا دجلة والفرات متجاوران مع بعضهما البعض مروراً بالعديد من الدول، فنهر دجلة ينبع من جنوب شرق الأناضول في تركيا تحديداً من جبال طوروس، ومن ثم يمر بسوريا في ضواحي مدينة القامشلي على نحو خمسين كيلو متراً منها، ومن ثم يستمر ليدخل بلدة فيش خابور في الأراضي العراقية، ونهر الفرات أيضاً ينبع كقرينه من جنوب شرق الأناضول في تركيا تحديداً من جبال طوروس، كما أنه يتكون من نهرين هما النهر الشرقي مراد صو والنهر الغربي قره صو، وفي هذا المقال سوف نعرض المعلومات المختلفة عن دجلة والفرات. معلومات عن دجلة والفرات فيما يلي بعض المعلومات التي تتعلق بنهري دجلة والفرات: ينبع نهر دجلة ونهر الفرات من المناطق الشرقية في تركيا، وبالتحديد في المناطق الكردية. كمية المياه التي يتم نقلها من نهر الفرات أقل من كمية المياه التي يتم نقلها من نهر دجلة. يُعد نهر الفرات أطول من نهر دجلة في داخل الأراضي العراقية. مستوى نهر الفرات في شمال بغداد أقل من مستوى نهر دجلة على نحو سبعة أمتار، بينما يكون مستوى نهر الفرات في جنوب بغداد أعلى من مستوى نهر دجلة. تُعرف مياه نهر الفرات على أنها ذات معدل ملوحة أعلى من نهر دجلة. يرتبط نهر دجلة بالفرات عن طريق قناة رابطة، ومن المعروف بأنه لا يوجد في العراق روافد لنهر الفرات، في حين يوجد روافد لدجلة ومن أبرزها الزاب الصغير والزاب الكبير والخابور.  يُعد نهر الفرات أحد أنهار عدن كما ذُكر في الكتاب المُقدس عند المسيحيين. من أهم المشاريع الواقعة على النهرين هو المشروع الذي تقوم تركيا على إنشائه، والذي يستند إلى فكرة إنشاء سلسلة من السدود على أعلى كل من نهر دجلة والفرات، حيث أن هذا المشروع يُسمى بمشروع جنوب شرق الأناضول. المدن الواقعة على نهر الفرات تقع العديد من المدن على نهر الفرات على النحو الآتي: يمر نهر الفرات بمدن عدة في سوريا وهي، الثورة والرقة وجرابلس والبوكمال والميادين ودير الزور. في العراق يمر بمدن عدة منها، الرمادي والهندية والشامية والناصرية والبصرة. في تركيا أيضاً يمر بمدن عدة وهي، سامسات والبيرة وأرزينجان وكيبان. المدن الواقعة على نهر دجلة تقع العديد من المدن على نهر دجلة على النحو الآتي: يمر نهر دجلة بمدن عدة في العراق ومنها المدائن وبغداد والموصل وبيجي وسامراء وبعقوبة والعمارة. في سوريا يمر بمدينة واحدة ألا وهي المالكية. في تركيا أيضاً يمر بثلاث مدن وهي، جزيرة ابن عمر وبيسميل وحصن كيفا.

معلومات عن دجلة والفرات

معلومات عن دجلة والفرات

بواسطة: - آخر تحديث: 7 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

دجلة والفرات

يجري نهرا دجلة والفرات متجاوران مع بعضهما البعض مروراً بالعديد من الدول، فنهر دجلة ينبع من جنوب شرق الأناضول في تركيا تحديداً من جبال طوروس، ومن ثم يمر بسوريا في ضواحي مدينة القامشلي على نحو خمسين كيلو متراً منها، ومن ثم يستمر ليدخل بلدة فيش خابور في الأراضي العراقية، ونهر الفرات أيضاً ينبع كقرينه من جنوب شرق الأناضول في تركيا تحديداً من جبال طوروس، كما أنه يتكون من نهرين هما النهر الشرقي مراد صو والنهر الغربي قره صو، وفي هذا المقال سوف نعرض المعلومات المختلفة عن دجلة والفرات.

معلومات عن دجلة والفرات

فيما يلي بعض المعلومات التي تتعلق بنهري دجلة والفرات:

  • ينبع نهر دجلة ونهر الفرات من المناطق الشرقية في تركيا، وبالتحديد في المناطق الكردية.
  • كمية المياه التي يتم نقلها من نهر الفرات أقل من كمية المياه التي يتم نقلها من نهر دجلة.
  • يُعد نهر الفرات أطول من نهر دجلة في داخل الأراضي العراقية.
  • مستوى نهر الفرات في شمال بغداد أقل من مستوى نهر دجلة على نحو سبعة أمتار، بينما يكون مستوى نهر الفرات في جنوب بغداد أعلى من مستوى نهر دجلة.
  • تُعرف مياه نهر الفرات على أنها ذات معدل ملوحة أعلى من نهر دجلة.
  • يرتبط نهر دجلة بالفرات عن طريق قناة رابطة، ومن المعروف بأنه لا يوجد في العراق روافد لنهر الفرات، في حين يوجد روافد لدجلة ومن أبرزها الزاب الصغير والزاب الكبير والخابور.
  •  يُعد نهر الفرات أحد أنهار عدن كما ذُكر في الكتاب المُقدس عند المسيحيين.
  • من أهم المشاريع الواقعة على النهرين هو المشروع الذي تقوم تركيا على إنشائه، والذي يستند إلى فكرة إنشاء سلسلة من السدود على أعلى كل من نهر دجلة والفرات، حيث أن هذا المشروع يُسمى بمشروع جنوب شرق الأناضول.

المدن الواقعة على نهر الفرات

تقع العديد من المدن على نهر الفرات على النحو الآتي:

  • يمر نهر الفرات بمدن عدة في سوريا وهي، الثورة والرقة وجرابلس والبوكمال والميادين ودير الزور.
  • في العراق يمر بمدن عدة منها، الرمادي والهندية والشامية والناصرية والبصرة.
  • في تركيا أيضاً يمر بمدن عدة وهي، سامسات والبيرة وأرزينجان وكيبان.

المدن الواقعة على نهر دجلة

تقع العديد من المدن على نهر دجلة على النحو الآتي:

  • يمر نهر دجلة بمدن عدة في العراق ومنها المدائن وبغداد والموصل وبيجي وسامراء وبعقوبة والعمارة.
  • في سوريا يمر بمدينة واحدة ألا وهي المالكية.
  • في تركيا أيضاً يمر بثلاث مدن وهي، جزيرة ابن عمر وبيسميل وحصن كيفا.