خطوط الطول يشار بهذا المصطلح الجغرافي إلى تلك أنصاف الدوائر البالغ عددها 360 خط طول، والتي تمتد على طول الكرة الأرضية بشكلٍ وهمي لتجمع بين أقطابها الشمالي والجنوبي ليحدد موقع كل مدينة جغرافياً وفقاً لإحداثيات خطوط الطول ودوائر العرض فوق هذه الكرة الأرضية؛ وبالتالي تحديد التوقيت ومقدار الاختلاف بينها وبين المدن الأخرى، ومن الجديرِ بالذكر أن كل خط من خطوط الطول هذه له زاوية معينة تبدأ من الخط الصفري حيث خط غرينتش الذي يعبر أراضي مدينة غرينتش في بريطانيا والذي يعتبر الخط الافتراضي لحساب التوقيت، ويعود الفضل في الإتيان بنظام التوقيت العالمي هذا إلى العالم غاليليو غاليلي سنة 1612م، أهمية خطوط الطول تحظى خطوط الطول بأهمية كبيرة في حياة الدول والأفراد بالرغم من اعتبارها وهمية، ويتمثل ذلك بما يلي: وسيلة فعالة للتعرف على التوقيت الحالي للمدن حول العالم من خلال إحداثياتها الجغرافية. تيسير مسألة دراسة الكرة الأرضية. المساعدة على رسم الخرائط وتحديد المحيطات فوقها بدقة وكفاءة. يقسم خط الطول غرينتش الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين؛ حيث يأخذ كل نصف نحو 180° خط شرقي و180 ° خط غربي لتسهيل رصد موقع الدولة أو المدينة وفقاً لخطوط الطول والعرض. خواص خطوط الطول تختلف عن دوائر العرض؛ فهي أنصاف دوائر متساوية في الطول تبدأ من القطب الشمالي وتنتهي بالآخر الجنوبي. تسقط بشكلٍ متعامد فوق دوائر العرض. يصل عددها إلى 360 خط طول تنقسم إلى درجاتٍ متعددة حول محيط الأرض. تتخذ من خط جرينتش خطاً رئيسياً لها لتقسيم خطوط الطول إلى نصفين متساويين. تأخذ المدن الواقعة على نفس خط الطول توقيتاً واحداً تقريباً؛ فعلى سبيل المثال تقع كل من القاهرة والخرطوم على خط الطول ذاته؛ لذلك فإذا كانت الساعة الخامسة في القاهرة تكون أيضاً كذلك في الخرطوم. يصل فرق التوقيت بين كل خط طول وآخر في أثناء دوران الكرة الأرضية نحو 4 دقائق فقط. نظراً لاعتبار أن الكرة الأرضية تدور حول نفسها من الغرب نحو الشرق؛ فإنه يستدل على أشعة الشمس تصل إلى المدن الواقعة إلى شرق خط جرينتش قبل تلك القابعة غربه. أهم خطوط الطول القدس الشريف: تقع على خط الطول 35° شرقاً. مكة المكرمة: تقع على خط الطول 40° شرقاً. المدينة المنورة: تقع على خط الطول 39.6 ° شرقاً. نيويورك: تقع إلى الغربِ من خط غرينتش على الخط 73°. سان فرانسيسكو: تحتل موقعاً جغرافياً على خط الطول 122° غرباً من خط جرينتش. طوكيو: تقع إلى الشرق من خط غرينتش فوق خط طول 121°.

معلومات عن خطوط الطول

معلومات عن خطوط الطول

بواسطة: - آخر تحديث: 21 مارس، 2018

خطوط الطول

يشار بهذا المصطلح الجغرافي إلى تلك أنصاف الدوائر البالغ عددها 360 خط طول، والتي تمتد على طول الكرة الأرضية بشكلٍ وهمي لتجمع بين أقطابها الشمالي والجنوبي ليحدد موقع كل مدينة جغرافياً وفقاً لإحداثيات خطوط الطول ودوائر العرض فوق هذه الكرة الأرضية؛ وبالتالي تحديد التوقيت ومقدار الاختلاف بينها وبين المدن الأخرى، ومن الجديرِ بالذكر أن كل خط من خطوط الطول هذه له زاوية معينة تبدأ من الخط الصفري حيث خط غرينتش الذي يعبر أراضي مدينة غرينتش في بريطانيا والذي يعتبر الخط الافتراضي لحساب التوقيت، ويعود الفضل في الإتيان بنظام التوقيت العالمي هذا إلى العالم غاليليو غاليلي سنة 1612م،

أهمية خطوط الطول

تحظى خطوط الطول بأهمية كبيرة في حياة الدول والأفراد بالرغم من اعتبارها وهمية، ويتمثل ذلك بما يلي:

  • وسيلة فعالة للتعرف على التوقيت الحالي للمدن حول العالم من خلال إحداثياتها الجغرافية.
  • تيسير مسألة دراسة الكرة الأرضية.
  • المساعدة على رسم الخرائط وتحديد المحيطات فوقها بدقة وكفاءة.
  • يقسم خط الطول غرينتش الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين؛ حيث يأخذ كل نصف نحو 180° خط شرقي و180 ° خط غربي لتسهيل رصد موقع الدولة أو المدينة وفقاً لخطوط الطول والعرض.

خواص خطوط الطول

  • تختلف عن دوائر العرض؛ فهي أنصاف دوائر متساوية في الطول تبدأ من القطب الشمالي وتنتهي بالآخر الجنوبي.
  • تسقط بشكلٍ متعامد فوق دوائر العرض.
  • يصل عددها إلى 360 خط طول تنقسم إلى درجاتٍ متعددة حول محيط الأرض.
  • تتخذ من خط جرينتش خطاً رئيسياً لها لتقسيم خطوط الطول إلى نصفين متساويين.
  • تأخذ المدن الواقعة على نفس خط الطول توقيتاً واحداً تقريباً؛ فعلى سبيل المثال تقع كل من القاهرة والخرطوم على خط الطول ذاته؛ لذلك فإذا كانت الساعة الخامسة في القاهرة تكون أيضاً كذلك في الخرطوم.
  • يصل فرق التوقيت بين كل خط طول وآخر في أثناء دوران الكرة الأرضية نحو 4 دقائق فقط.
  • نظراً لاعتبار أن الكرة الأرضية تدور حول نفسها من الغرب نحو الشرق؛ فإنه يستدل على أشعة الشمس تصل إلى المدن الواقعة إلى شرق خط جرينتش قبل تلك القابعة غربه.

أهم خطوط الطول

  • القدس الشريف: تقع على خط الطول 35° شرقاً.
  • مكة المكرمة: تقع على خط الطول 40° شرقاً.
  • المدينة المنورة: تقع على خط الطول 39.6 ° شرقاً.
  • نيويورك: تقع إلى الغربِ من خط غرينتش على الخط 73°.
  • سان فرانسيسكو: تحتل موقعاً جغرافياً على خط الطول 122° غرباً من خط جرينتش.
  • طوكيو: تقع إلى الشرق من خط غرينتش فوق خط طول 121°.