الفهد  يطلق على الفهد تسمية النمر الصيّاد، وينتمي هذا النوع من الحيوانات إلى جنس "ثابتة المخالب" من فصيلة السنوريات، وما يميز هذا الحيوان عن غيره هو أنه يمتلك سرعة فائقة وبناءً على ذلك فقد حاز هذا الحيوان على لقب أسرع حيوان على وجه الأرض، وتقدر سرعة هذا الحيوان ما بين 112 كيلومتراً في الساعة إلى 120 كيلومتراً في الساعة، ويتواجد هذا الحيوان بشكل أساسي في قارة أفريقيا وذلك في جنوب الصحراء الكبرى وشمال أفريقيا بالتحديد، كما أنه يتواجد في آسيا الوسطى والصين والهند، ويعتبر أحد الحيوانات المهددة بالانقراض، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن حيوان الفهد. حقائق حول حيوان الفهد يتميز حيوان الفهد بالعديد من الخصائص التي تجعله مميزاً وفريداً عن غيره من الحيوانات الأخرى، والتي تأتي على النحو الآتي: يعتبر هذا الحيوان أحد الحيوانات الرشيقة القوية التي تتمتع بامتلاكها لجسم متناسق. يتراوح وزن هذا الحيوان ما بين 30 إلى 90 كيلوغرام، في حين أن طوله يتراوح ما بين 100 إلى 190 سم. يمتاز هذا الحيوان بقدرته على القفز لمسافة 6 امتار وذلك بارتفاع 3 امتار. يعتبر ذكر هذا الحيوان أكبر من أنثاه وذلك بنسبة 30%، كما أن الإناث تكون أقصر من الذكور. يبلغ متوسط عمر هذا الحيوان في البرية ما بين عشرة أعوام إلى خمسة عشر عاماً. يبلغ متوسط عمر هذا الحيوان في حوالي عشرين عاماً. أما عن الصفات الشكلية لهذا الحيوان فهو يمتلك جسم طويل ونحيل إضافة إلى ذيله الطويل وسيقانه القوية، وهذه كلها تساعده على حفظ توازنه عند بقائه فوق الاشجار. إن لون جسم هذا الحيوان يكون باللون البني المصفر مع وجود بقع سوداء تجعل منه مشابهاً لحيوان النمر. يعتبر هذا الحيوان سباح ماهر ذلك أنه قادر على السباحة بسرعة ومهارة كبيرتين وذلك لتتبع فرائسه الموجودة في المياه واللحاق بها. السلوك والخواص الأحيائية لحيوان الفهد فيما يخص النضج الجنسي فإن الذكور تصل لتلك المرحلة عندما تبلغ العام الأول من عمرها، في حين أن الإناث تصل لتلك المرحلة عندما تبلغ العام الثاني أو الثالث من عمرها. يحدث التزاوج بين ذكور وإناث هذا الحيوان بعد بلوغها الثلاث أعوام. يتكاثر هذا الحيوان خلال أيام السنة جميعها على عكس العديد من الحيوانات الأخرى التي تقيد بموسم محدد. يبلغ أعلى معدل لولادات هذا الحيوان في فصل الشتاء وموسم الأمطار. في كل مرة تلد فيها الأنثى تضع عدد من الأفراد يتراوح بين ثلاث إلى خمس أفراد، وقد يصل إلى تسعة أفراد. تدوم فترة الحمل لدى أنثى هذا الحيوان تدوم ما بين 90 تسعين يوماً إلى ثماني وتسعين يوماً. إن وزن الأفراد بعد الولادة يتراوح ما بين 150 غراماً و 300 غراماً.

معلومات عن حيوان الفهد

معلومات عن حيوان الفهد

بواسطة: - آخر تحديث: 12 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

الفهد 

يطلق على الفهد تسمية النمر الصيّاد، وينتمي هذا النوع من الحيوانات إلى جنس “ثابتة المخالب” من فصيلة السنوريات، وما يميز هذا الحيوان عن غيره هو أنه يمتلك سرعة فائقة وبناءً على ذلك فقد حاز هذا الحيوان على لقب أسرع حيوان على وجه الأرض، وتقدر سرعة هذا الحيوان ما بين 112 كيلومتراً في الساعة إلى 120 كيلومتراً في الساعة، ويتواجد هذا الحيوان بشكل أساسي في قارة أفريقيا وذلك في جنوب الصحراء الكبرى وشمال أفريقيا بالتحديد، كما أنه يتواجد في آسيا الوسطى والصين والهند، ويعتبر أحد الحيوانات المهددة بالانقراض، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن حيوان الفهد.

حقائق حول حيوان الفهد

يتميز حيوان الفهد بالعديد من الخصائص التي تجعله مميزاً وفريداً عن غيره من الحيوانات الأخرى، والتي تأتي على النحو الآتي:

  • يعتبر هذا الحيوان أحد الحيوانات الرشيقة القوية التي تتمتع بامتلاكها لجسم متناسق.
  • يتراوح وزن هذا الحيوان ما بين 30 إلى 90 كيلوغرام، في حين أن طوله يتراوح ما بين 100 إلى 190 سم.
  • يمتاز هذا الحيوان بقدرته على القفز لمسافة 6 امتار وذلك بارتفاع 3 امتار.
  • يعتبر ذكر هذا الحيوان أكبر من أنثاه وذلك بنسبة 30%، كما أن الإناث تكون أقصر من الذكور.
  • يبلغ متوسط عمر هذا الحيوان في البرية ما بين عشرة أعوام إلى خمسة عشر عاماً.
  • يبلغ متوسط عمر هذا الحيوان في حوالي عشرين عاماً.
  • أما عن الصفات الشكلية لهذا الحيوان فهو يمتلك جسم طويل ونحيل إضافة إلى ذيله الطويل وسيقانه القوية، وهذه كلها تساعده على حفظ توازنه عند بقائه فوق الاشجار.
  • إن لون جسم هذا الحيوان يكون باللون البني المصفر مع وجود بقع سوداء تجعل منه مشابهاً لحيوان النمر.
  • يعتبر هذا الحيوان سباح ماهر ذلك أنه قادر على السباحة بسرعة ومهارة كبيرتين وذلك لتتبع فرائسه الموجودة في المياه واللحاق بها.

السلوك والخواص الأحيائية لحيوان الفهد

  • فيما يخص النضج الجنسي فإن الذكور تصل لتلك المرحلة عندما تبلغ العام الأول من عمرها، في حين أن الإناث تصل لتلك المرحلة عندما تبلغ العام الثاني أو الثالث من عمرها.
  • يحدث التزاوج بين ذكور وإناث هذا الحيوان بعد بلوغها الثلاث أعوام.
  • يتكاثر هذا الحيوان خلال أيام السنة جميعها على عكس العديد من الحيوانات الأخرى التي تقيد بموسم محدد.
  • يبلغ أعلى معدل لولادات هذا الحيوان في فصل الشتاء وموسم الأمطار.
  • في كل مرة تلد فيها الأنثى تضع عدد من الأفراد يتراوح بين ثلاث إلى خمس أفراد، وقد يصل إلى تسعة أفراد.
  • تدوم فترة الحمل لدى أنثى هذا الحيوان تدوم ما بين 90 تسعين يوماً إلى ثماني وتسعين يوماً.
  • إن وزن الأفراد بعد الولادة يتراوح ما بين 150 غراماً و 300 غراماً.