حيوان البوسوم هو حيوان صغير الحجم من الثديات وهو حيوانٌ ليلي يعتبر من أغرب الحيوانات بالعالم، حيث ينشط في فترة الليل ويمارس أنشطته الحيوية خلاله، وهو حيوانٌ لبون، يعيش بشكلٍ رئيسي في غينيا الجديدة وأستراليا بالإضافة إلى بعض الجزر القريبة منها مثل جزيرة سولاويسي، وينتمي إلى فصيلة الجرابيات، والجدير بالذكر أنه تم إدخال حيوان البوسوم إلى البيئة النيوزلندية، وذلك في نهايات القرن التاسع عشر، أما بالنسبة لاسمه "البوسوم" فهو اسمٌ مشتق من اسم حيوان آخر ينتمي إلى نفس الفصيلة، ويعيش في مناطق الأوبسوم الموجودة في أمريكا الشمالية. معلومات عن حيوان البوسوم تعتبر الفاكهة هي الطعام الرئيسي له، بالإضافة إلى أنه يتغذى على البراعم ولحاء الأشجار، والعسل، والحشرات وعلى بيض طائر الكيوي، حيث يبيض هذا الطائر في كل عامٍ بيضة واحدة، لذلك يعتبر من الطيور المهددة بالانقراض. يعتبر من الحيوانات الشجرية، وينتمي إلى هذه النوعية من الحيوانات حوالي 70 نوعاً من الحيوانات متوسطة الحجم والصغيرة، وهو حيوان رباعي الأرجل، وله ذيل سميك وطويل. يوجد نوع منه يسمى البوسوم القزم الذي يبلغ طول جسمه بالإضافة إلى الرأس حوالي 70 ملم فقط، أما وزنه فيبلغ حوالي 10 غرامات، أما أكبر بوسوم فوزنه حوالي 7 كيلو غرامات. يُشبه إلى حدٍ ما الثعلب الصغير، حيث يمتلك أذنين كأذنيه، كما أن أحجام البوسوم تختلف من بيئةٍ إلى أخرى. يوجد نوعين رئيسيين من البوسوم وهما: الأسود والرمادي، حيث يكون البوسوم صاحب اللون الرمادي بوجهٍ شاحب وبقع داكنة اللون تحيط بالعينين، كما يوجد لون أبيض عند قاعدة الأذنين. يستطيع البوسوم العيش في أي مكان، لذلك يعتبر من الحيوانات التي تتأقلم بسرعة، إلا أنه لا تناسبه الأماكن التي يهطل فيها أمطار غزيرة. ينافس الطيور في تناوله للتوت والحشرات، كما أنه يأكل بيض الطيور والدجاج والقواقع، ويخرب أعشاش الطيور، لذلك تعتبره الطيور من الحيوانات المزعجة بالنسبة لها. يعتبر من الحيوانات التي تشكل إزعاجاً للمزارعين، إذ أنهم يشعرون بالقلق لأنه ينشر الشل البقري، كما يعتبر مصدراً للإزعاج في الحدائق والبيئات المحلية. يُصاب بالإغماء بمجرد شعوره بالخوف من مفترسيه، وقد كان الاعتقاد السائد أن البوسوم يتظاهر بالإغماء لكنه في الحقيقة يفقد الوعي فعلياً من شدة الخوف. يوجد منه نوع يُعرف بالبوسوم الطائر الذي يطير، كما أن أنواعه الباقية تقفز من مكان إلى آخر، ويشبهه كثير من الناس بالوطواط أو بالطائرة الشراعية الصغيرة. يحمل البوسوم صغاره في جيبه، ويعتني بهم حتى يصلوا لفترة البلوغ.

معلومات عن حيوان البوسوم

معلومات عن حيوان البوسوم

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يونيو، 2017

تصفح أيضاً

حيوان البوسوم هو حيوان صغير الحجم من الثديات وهو حيوانٌ ليلي يعتبر من أغرب الحيوانات بالعالم، حيث ينشط في فترة الليل ويمارس أنشطته الحيوية خلاله، وهو حيوانٌ لبون، يعيش بشكلٍ رئيسي في غينيا الجديدة وأستراليا بالإضافة إلى بعض الجزر القريبة منها مثل جزيرة سولاويسي، وينتمي إلى فصيلة الجرابيات، والجدير بالذكر أنه تم إدخال حيوان البوسوم إلى البيئة النيوزلندية، وذلك في نهايات القرن التاسع عشر، أما بالنسبة لاسمه “البوسوم” فهو اسمٌ مشتق من اسم حيوان آخر ينتمي إلى نفس الفصيلة، ويعيش في مناطق الأوبسوم الموجودة في أمريكا الشمالية.

معلومات عن حيوان البوسوم

  • تعتبر الفاكهة هي الطعام الرئيسي له، بالإضافة إلى أنه يتغذى على البراعم ولحاء الأشجار، والعسل، والحشرات وعلى بيض طائر الكيوي، حيث يبيض هذا الطائر في كل عامٍ بيضة واحدة، لذلك يعتبر من الطيور المهددة بالانقراض.
  • يعتبر من الحيوانات الشجرية، وينتمي إلى هذه النوعية من الحيوانات حوالي 70 نوعاً من الحيوانات متوسطة الحجم والصغيرة، وهو حيوان رباعي الأرجل، وله ذيل سميك وطويل.
  • يوجد نوع منه يسمى البوسوم القزم الذي يبلغ طول جسمه بالإضافة إلى الرأس حوالي 70 ملم فقط، أما وزنه فيبلغ حوالي 10 غرامات، أما أكبر بوسوم فوزنه حوالي 7 كيلو غرامات.
  • يُشبه إلى حدٍ ما الثعلب الصغير، حيث يمتلك أذنين كأذنيه، كما أن أحجام البوسوم تختلف من بيئةٍ إلى أخرى.
  • يوجد نوعين رئيسيين من البوسوم وهما: الأسود والرمادي، حيث يكون البوسوم صاحب اللون الرمادي بوجهٍ شاحب وبقع داكنة اللون تحيط بالعينين، كما يوجد لون أبيض عند قاعدة الأذنين.
  • يستطيع البوسوم العيش في أي مكان، لذلك يعتبر من الحيوانات التي تتأقلم بسرعة، إلا أنه لا تناسبه الأماكن التي يهطل فيها أمطار غزيرة.
  • ينافس الطيور في تناوله للتوت والحشرات، كما أنه يأكل بيض الطيور والدجاج والقواقع، ويخرب أعشاش الطيور، لذلك تعتبره الطيور من الحيوانات المزعجة بالنسبة لها.
  • يعتبر من الحيوانات التي تشكل إزعاجاً للمزارعين، إذ أنهم يشعرون بالقلق لأنه ينشر الشل البقري، كما يعتبر مصدراً للإزعاج في الحدائق والبيئات المحلية.
  • يُصاب بالإغماء بمجرد شعوره بالخوف من مفترسيه، وقد كان الاعتقاد السائد أن البوسوم يتظاهر بالإغماء لكنه في الحقيقة يفقد الوعي فعلياً من شدة الخوف.
  • يوجد منه نوع يُعرف بالبوسوم الطائر الذي يطير، كما أن أنواعه الباقية تقفز من مكان إلى آخر، ويشبهه كثير من الناس بالوطواط أو بالطائرة الشراعية الصغيرة.
  • يحمل البوسوم صغاره في جيبه، ويعتني بهم حتى يصلوا لفترة البلوغ.