الإسم العلمي لحيوان آكل النمل هو (Vermilingua) ويعني (لسان الدّودة)، ويعتبر هذا الإسم هو الإسم الشّائع لأربعة أنواع من الثديّيات المغطّاة بالشّعر، والحيوانات آكلة النمل ذات رأس ضيّق، وعيون صغيرة، كما ويغطيها الشعر الخشن الذي يميل لونه للبني أو الرمادي مع وجود شريط عريض من اللون الأبيض على طول جسم الحيوان، ويكون الذيل كثيف وطويل، وتتميز هذه الحيوانات بوجود مخالب في أقدامها الأمامية، ويكون نظرها ضعيف بالإضافة إلى أن حاسة الشم لديها قوية جداً، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن حيوان آكل النمل. معلومات عن حيوان آكل النمل يعتقد الكثير من الناس بأن أنف آكل النمل طويل إلا عبارة عن فك طويل يوجد في آخره أنف أسود رطب يشبه إلى حد كبير أنف الكلب. يعتمد آكل النمل على أنفه للكشف عن الأماكن التي توجد فيه تلال النمل، حيث أن له حاسة شم قوية. أما فيما يخص آلية الأكل فهي تتمثّل بالتصاق النمل والحشرات على لسانها المليء باللعاب الدبق.  لديه القدرة على أكل الثّلاثين ألف نملة في اليوم الواحد. يكثر انتشار هذا الحيوان في الغابات المدارية الجافة، والمراعي الخضراء، والغابات المطيرة، وفي السّافانا. أما فيما يخص أنواعه فهي عبارة عن أربعة انواع، ألا وهي آكل النمل العملاق، وآكل النمل الحريري، وآكل النمل الجّنوبي، وآكل النمل الشمالي. يعتبر آكل النمل العملاق هو أكبرُ نوع من هذه الثدييات حيث يصل طوله إلى أكثر من مترين من عند الأنف إلى آخر الذيل. بينما يصل وزن آكل النمل العملاق من ثمانية عشر كيلو غراماً إلى خمسة وأربعين كيلو غراماً تقريبا. يكثر انتشار آكل النمل العملاق في جنوب منطقة بيليز وصولاً إلى شمال الأرجنتين. يستمر حمل الانثى فترة تبلغ حوالي مدّة ستّة أشهر. تلد الأنثى في المرة الواحدة صغيراً واحداً فقط حيث يرضع منها لعدة شهور بعد ذلك يُفطم. آكل النمل الحريري يعرف باسم آكل النمل القزم، وهو عبارة عن نوعٌ من الثديّيات آكل للحشرات. يعتبر آكل النّمل الحريري هو الصنف الوحيد المتبقي من هذه العائلة التي تعرضت للانقراض قديما. يعيش آكل النّمل الحريري في أمريكا الوسطى والجنوبيّة. يبلغ طول آكل النمل الحريري سبعة عشر سنتمتراً إلى أربع وعشرين سنتمتراً بينما يبغ وزنه أقل من خمسمئة غرام. يعتبر آكل النّمل الشمالي والجنوبي من الأنواع متوسط الحجم، حيث يُشبه إلى حد كبير دب باندا. المراجع: 1 2

معلومات عن حيوان آكل النمل

معلومات عن حيوان آكل النمل

بواسطة: - آخر تحديث: 27 مارس، 2017

تصفح أيضاً

الإسم العلمي لحيوان آكل النمل هو (Vermilingua) ويعني (لسان الدّودة)، ويعتبر هذا الإسم هو الإسم الشّائع لأربعة أنواع من الثديّيات المغطّاة بالشّعر، والحيوانات آكلة النمل ذات رأس ضيّق، وعيون صغيرة، كما ويغطيها الشعر الخشن الذي يميل لونه للبني أو الرمادي مع وجود شريط عريض من اللون الأبيض على طول جسم الحيوان، ويكون الذيل كثيف وطويل، وتتميز هذه الحيوانات بوجود مخالب في أقدامها الأمامية، ويكون نظرها ضعيف بالإضافة إلى أن حاسة الشم لديها قوية جداً، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن حيوان آكل النمل.

معلومات عن حيوان آكل النمل

  • يعتقد الكثير من الناس بأن أنف آكل النمل طويل إلا عبارة عن فك طويل يوجد في آخره أنف أسود رطب يشبه إلى حد كبير أنف الكلب.
  • يعتمد آكل النمل على أنفه للكشف عن الأماكن التي توجد فيه تلال النمل، حيث أن له حاسة شم قوية.
  • أما فيما يخص آلية الأكل فهي تتمثّل بالتصاق النمل والحشرات على لسانها المليء باللعاب الدبق.
  •  لديه القدرة على أكل الثّلاثين ألف نملة في اليوم الواحد.
  • يكثر انتشار هذا الحيوان في الغابات المدارية الجافة، والمراعي الخضراء، والغابات المطيرة، وفي السّافانا.
  • أما فيما يخص أنواعه فهي عبارة عن أربعة انواع، ألا وهي آكل النمل العملاق، وآكل النمل الحريري، وآكل النمل الجّنوبي، وآكل النمل الشمالي.
  • يعتبر آكل النمل العملاق هو أكبرُ نوع من هذه الثدييات حيث يصل طوله إلى أكثر من مترين من عند الأنف إلى آخر الذيل.
  • بينما يصل وزن آكل النمل العملاق من ثمانية عشر كيلو غراماً إلى خمسة وأربعين كيلو غراماً تقريبا.
  • يكثر انتشار آكل النمل العملاق في جنوب منطقة بيليز وصولاً إلى شمال الأرجنتين.
  • يستمر حمل الانثى فترة تبلغ حوالي مدّة ستّة أشهر.
  • تلد الأنثى في المرة الواحدة صغيراً واحداً فقط حيث يرضع منها لعدة شهور بعد ذلك يُفطم.
  • آكل النمل الحريري يعرف باسم آكل النمل القزم، وهو عبارة عن نوعٌ من الثديّيات آكل للحشرات.
  • يعتبر آكل النّمل الحريري هو الصنف الوحيد المتبقي من هذه العائلة التي تعرضت للانقراض قديما.
  • يعيش آكل النّمل الحريري في أمريكا الوسطى والجنوبيّة.
  • يبلغ طول آكل النمل الحريري سبعة عشر سنتمتراً إلى أربع وعشرين سنتمتراً بينما يبغ وزنه أقل من خمسمئة غرام.
  • يعتبر آكل النّمل الشمالي والجنوبي من الأنواع متوسط الحجم، حيث يُشبه إلى حد كبير دب باندا.

المراجع: 1 2