البحث عن مواضيع

حمض الإيثانويك حمض الإيثانويك أو حمض الخليك  وهو احد المركبات الكيميائية العضوية والتي تعرف كيميائيا بالرمز (CH3COOH)  ومن اهم الخصائص التي يعرف بها هذا المركب بأنه شفاف وله رائحة نفاذه ومزعجة إذ يتواجد في جسم الإنسان بشكل كبير جدا ويشكل ما نسبته 70% من العرق والبول، يغلي هذا الحمض عند درجة حرارة 118.5 مئوية، في حين أنه إذا كان هذا الحمض نقي بنسبة 99.5% فإنه يتجمد إذا قلت درجة حرارة الجو عن 16.8 درجة مئوية ولهذا السبب يدعى ب حمض الخليك الثلجي. استخدامات حمض الايثانويك يستخدم لإزالة الثآليل ويذيب الزيوت والراتنج والمطاط . يدخل في صناعة الاستتالدهيد ومنه يمكن إنتاج الميتالدهيد والذي يستخدم وقودا صلبا بدلاً من الكحول ويعرف باسم الميتا. يستخدم في إنتاج الأسيتون. يستخدم بتراكيز مختلفة في الصناعات البلاستيكية وصناعة الأصباغ والمبيدات الحشرية. يدخل في صناعة المواد الكيميائية الفوتوغرافية. يستخدم في التحضيرات الصيدلية بما في ذلك تحضير الهلام المهبلي ومضادات الجراثيم التي تستخدم لعلاج الالتهابات السطحية لصماغ السمع. فوائد حمض الإيثانويك لصحة الإنسان يساعد حمض الخليك على تقوية العظام إذ انه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يؤدي الذي منح الجسم احتياجاته من الكالسيوم وبالتالي سيصبح الجسم اقل عرضة لهاشة العظام. يعمل على تبطيء امتصاص المواد الكربوهيدراتية السكرية مما ينظم عملية الهضم ويقلل من حالات عسر الهضم وهذا ما قد يساعد مرضى السكري من النوع الثاني. يعمل الخل على إذابة الدهون من جسم الإنسان إذ أنه وعند إضافته إلى الطعام أو السلطات يقوم بامتصاص الدهون بدلاً من جسم الإنسان. يعمل على تطهير الأمعاء من الجراثيم ويمكن استخدامه لعلاج الإسهال. يحد من الاحتقان في الصدر ومن آلام الحلق. يعمل كمطهر للفم ومقوي للثة وذلك من خلال خلطه بالماء مضمضة الفم به. يعمل على تطهير المسالك البولية وعلاجها  كيفية إنتاج حمض الإيثانويك نظراً للفوائد الكثيرة لحمض الخليك، فإن إنتاجه يُعتبر من المشاريع الاقتصادية المهمة، فحمض الخليك من المواد الضرورية جداً في المطابخ والمصانع والمنازل، كما يُستخدم في العديد من الأغراض، ويتم تصنيعه كما يلي: المواد اللازمة لإنتاج حمض الإيثانويك، كبريتات الأمونيوم، وبوتاسيوم ثنائي الفوسفات، ومستخلص الخميرة. يتم إحضار كحول مخفف، وتجهيز البيئة الملائمة لنمو البكتيريا. يتم تحضير محلول التخمير وإجراء العملية في مخمر هوائي. يتم ترشيح المحلول باستخدام المرشحات، ومن ثم تعبئة حمض الخليك في عبوات خاصة، يتم استخدام كمامات خاصة وقفازات أثناء العمل، ويجب الاهتمام بنظافة الأدوات.

معلومات عن حمض الإيثانويك

معلومات عن حمض الإيثانويك
بواسطة: - آخر تحديث: 20 أكتوبر، 2017

حمض الإيثانويك

حمض الإيثانويك أو حمض الخليك  وهو احد المركبات الكيميائية العضوية والتي تعرف كيميائيا بالرمز (CH3COOH)  ومن اهم الخصائص التي يعرف بها هذا المركب بأنه شفاف وله رائحة نفاذه ومزعجة إذ يتواجد في جسم الإنسان بشكل كبير جدا ويشكل ما نسبته 70% من العرق والبول، يغلي هذا الحمض عند درجة حرارة 118.5 مئوية، في حين أنه إذا كان هذا الحمض نقي بنسبة 99.5% فإنه يتجمد إذا قلت درجة حرارة الجو عن 16.8 درجة مئوية ولهذا السبب يدعى ب حمض الخليك الثلجي.

استخدامات حمض الايثانويك

  • يستخدم لإزالة الثآليل ويذيب الزيوت والراتنج والمطاط .
  • يدخل في صناعة الاستتالدهيد ومنه يمكن إنتاج الميتالدهيد والذي يستخدم وقودا صلبا بدلاً من الكحول ويعرف باسم الميتا.
  • يستخدم في إنتاج الأسيتون.
  • يستخدم بتراكيز مختلفة في الصناعات البلاستيكية وصناعة الأصباغ والمبيدات الحشرية.
  • يدخل في صناعة المواد الكيميائية الفوتوغرافية.
  • يستخدم في التحضيرات الصيدلية بما في ذلك تحضير الهلام المهبلي ومضادات الجراثيم التي تستخدم لعلاج الالتهابات السطحية لصماغ السمع.

فوائد حمض الإيثانويك لصحة الإنسان

  • يساعد حمض الخليك على تقوية العظام إذ انه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يؤدي الذي منح الجسم احتياجاته من الكالسيوم وبالتالي سيصبح الجسم اقل عرضة لهاشة العظام.
  • يعمل على تبطيء امتصاص المواد الكربوهيدراتية السكرية مما ينظم عملية الهضم ويقلل من حالات عسر الهضم وهذا ما قد يساعد مرضى السكري من النوع الثاني.
  • يعمل الخل على إذابة الدهون من جسم الإنسان إذ أنه وعند إضافته إلى الطعام أو السلطات يقوم بامتصاص الدهون بدلاً من جسم الإنسان.
  • يعمل على تطهير الأمعاء من الجراثيم ويمكن استخدامه لعلاج الإسهال.
  • يحد من الاحتقان في الصدر ومن آلام الحلق.
  • يعمل كمطهر للفم ومقوي للثة وذلك من خلال خلطه بالماء مضمضة الفم به.
  • يعمل على تطهير المسالك البولية وعلاجها

 كيفية إنتاج حمض الإيثانويك

نظراً للفوائد الكثيرة لحمض الخليك، فإن إنتاجه يُعتبر من المشاريع الاقتصادية المهمة، فحمض الخليك من المواد الضرورية جداً في المطابخ والمصانع والمنازل، كما يُستخدم في العديد من الأغراض، ويتم تصنيعه كما يلي:

  • المواد اللازمة لإنتاج حمض الإيثانويك، كبريتات الأمونيوم، وبوتاسيوم ثنائي الفوسفات، ومستخلص الخميرة.
  • يتم إحضار كحول مخفف، وتجهيز البيئة الملائمة لنمو البكتيريا.
  • يتم تحضير محلول التخمير وإجراء العملية في مخمر هوائي.
  • يتم ترشيح المحلول باستخدام المرشحات، ومن ثم تعبئة حمض الخليك في عبوات خاصة،
  • يتم استخدام كمامات خاصة وقفازات أثناء العمل، ويجب الاهتمام بنظافة الأدوات.