حضارة مصر القديمة تُعتبر مصر أرض الحضارات منذ أقدم العصور، حيث أقيمت الحضارات فيها على ضفاف نهر النيل الذي يُعتبر رمز الخصب والاستقرار بالنسبة لشعوب مصر القديمة وحتى الحديثة، وتبدأ حضارات مصر القديمة منذ أكثر من 5500 عام قبل الميلاد، أي أنها أقدم الحضارات على الأرض، وقد تكونت على ضفاف نهر النيل مملكتان هما مصر العليا ومصر السفلى، وفي عام 3200 قبل الميلاد أصبحت هاتين المملكتين تحت حكمٍ واحد، وكان الحاكم عليهما الملك نارمر، الذي لقب مينيس، ومن هنا بدأ حضارة مصر القديمة. معلومات عن حضارة مصر القديمة كانت عاصمة مصر القديمة تُعرف باسم ممفيس، وكانت تقع إلى الشمال من قمة دلتا النيل. تعتبر حضارة مصر القديمة أطول الحضارات عمراً وأعرقها، وقد كانت بداياتها مع تطور الزراعة على ضفاف وادي النيل. في الفترة ما بين 3500 قبل الميلاد و3000 قبل الميلاد توحدت مصر، وبدأت المملكة القديمة، ومن ثم بدأ بناء الأهرامات في منطقة الجيزة. بدأت الفترة المتوسطة الأولى في عام 2074 قبل الميلاد، وأصبحت مصر قوية. تعرضت مصر إلى غزو الهكسوس الذين احتلوا شمال مصر، لكنهم طُردوا وعادت الوحدة لمصر وقام الفرعون أخناتون بإصلاحاتٍ دينية، ومن بعده حكم توت عنخ آمون. وصلت حضارة مصر القديمة إلى ذروتها في عهد رمسيس الثاني، أما بداية الانحدار كان بعد غزو الملوك النوبانيين لمصر، ومن ثم تعرضت لاحتلال الآشوريين. تعرضت مصر أيضاً لغزو الفرس الذين طردوا الآشوريين، ومن ثم تعرضت للغزو من قبل الإسكندر الأكبر. ماتت كيلو باترا وضمت مصر إلى الإمبراطورية اليابانية. تنقسم حضارة مصر القديمة إلى ستة فترات زمنية وهي: المملكة القديمة، والفترة المتوسطة الأولى، والمملكة الوسطى، والفترة المتوسطة الثانية، والمملكة الجديدة، والفترة المتوسطة الثالثة. إنجازات الحضارة المصرية القديمة ابتكار اللغة الديموطيقية واللغة الهيروغليفية، كما كانت لها إنجازات عظيمة في مجالات الطب والعلوم والهندسة المعمارية. تم ابتكار أساليب زراعية عظيمة فيما يخص أنظمة الري والسدود. ازدهرت الزراعة بشكلٍ كبير على ضفاف نهر النيل، وتم إنتاج الكثير من المحاصيل، كما تم إيجاد طرق للتحكم في فيضان نهر النيل. تم بناء الأهرامات والمعابد وتمثال أبو الهول وأصبحت الحضارة الفرعونية القديمة علامة بارزة في حضارة مصر القديمة، وكان يُعتبر فرعون بالنسبة لهم رب الأرض. يوجد العديد من الرسومات والكتابة التي بقيت شاهدةً إلى اليوم ومحفورةً غلى الجدران والتي تمثل أقوال الآلهة المصريين. كان للفن حصة كبيرة في الحضارة المصرية القديمة، حيث تفنن المصربون القدماء في بناء المقابر والمعابد والتماثيل بمختلف الاحجام، كما أبدعوا في التصاميم الهندسية. أهم آثار الحضارة المصرية القديمة الأهرامات، وهي أشهر ما خلفته حضارة مصر الفرعونية القديمة، والتي تُعتبر أبرز المعالم السياحية في مصر اليوم، وهي قبور دُفن فيها الفراعنة مع زينتهم وكنوزهم، وأكبر الأهرامات هو هرم خوفو الموجود في الجيزة. المعابد: نالت المعباد اهتماماً كبيراً جداً في حضارة مصر القديمة واهتموا ببنائها ومن أشهرها معبد كولتوس. حجر رشيد: وهو حجر سجل فيه المصريون القدماء مدوناتهم التاريخية، وتم من خلاله اكتشاف أسرار الحضارة المصرية وكتب بثلاث لغات هي الهيروغليفية والديموطيفية واليونانية.

معلومات عن حضارة مصر القديمة

معلومات عن حضارة مصر القديمة

بواسطة: - آخر تحديث: 16 أكتوبر، 2017

حضارة مصر القديمة

تُعتبر مصر أرض الحضارات منذ أقدم العصور، حيث أقيمت الحضارات فيها على ضفاف نهر النيل الذي يُعتبر رمز الخصب والاستقرار بالنسبة لشعوب مصر القديمة وحتى الحديثة، وتبدأ حضارات مصر القديمة منذ أكثر من 5500 عام قبل الميلاد، أي أنها أقدم الحضارات على الأرض، وقد تكونت على ضفاف نهر النيل مملكتان هما مصر العليا ومصر السفلى، وفي عام 3200 قبل الميلاد أصبحت هاتين المملكتين تحت حكمٍ واحد، وكان الحاكم عليهما الملك نارمر، الذي لقب مينيس، ومن هنا بدأ حضارة مصر القديمة.

معلومات عن حضارة مصر القديمة

  • كانت عاصمة مصر القديمة تُعرف باسم ممفيس، وكانت تقع إلى الشمال من قمة دلتا النيل.
  • تعتبر حضارة مصر القديمة أطول الحضارات عمراً وأعرقها، وقد كانت بداياتها مع تطور الزراعة على ضفاف وادي النيل.
  • في الفترة ما بين 3500 قبل الميلاد و3000 قبل الميلاد توحدت مصر، وبدأت المملكة القديمة، ومن ثم بدأ بناء الأهرامات في منطقة الجيزة.
  • بدأت الفترة المتوسطة الأولى في عام 2074 قبل الميلاد، وأصبحت مصر قوية.
  • تعرضت مصر إلى غزو الهكسوس الذين احتلوا شمال مصر، لكنهم طُردوا وعادت الوحدة لمصر وقام الفرعون أخناتون بإصلاحاتٍ دينية، ومن بعده حكم توت عنخ آمون.
  • وصلت حضارة مصر القديمة إلى ذروتها في عهد رمسيس الثاني، أما بداية الانحدار كان بعد غزو الملوك النوبانيين لمصر، ومن ثم تعرضت لاحتلال الآشوريين.
  • تعرضت مصر أيضاً لغزو الفرس الذين طردوا الآشوريين، ومن ثم تعرضت للغزو من قبل الإسكندر الأكبر.
  • ماتت كيلو باترا وضمت مصر إلى الإمبراطورية اليابانية.
  • تنقسم حضارة مصر القديمة إلى ستة فترات زمنية وهي: المملكة القديمة، والفترة المتوسطة الأولى، والمملكة الوسطى، والفترة المتوسطة الثانية، والمملكة الجديدة، والفترة المتوسطة الثالثة.

إنجازات الحضارة المصرية القديمة

  • ابتكار اللغة الديموطيقية واللغة الهيروغليفية، كما كانت لها إنجازات عظيمة في مجالات الطب والعلوم والهندسة المعمارية.
  • تم ابتكار أساليب زراعية عظيمة فيما يخص أنظمة الري والسدود.
  • ازدهرت الزراعة بشكلٍ كبير على ضفاف نهر النيل، وتم إنتاج الكثير من المحاصيل، كما تم إيجاد طرق للتحكم في فيضان نهر النيل.
  • تم بناء الأهرامات والمعابد وتمثال أبو الهول وأصبحت الحضارة الفرعونية القديمة علامة بارزة في حضارة مصر القديمة، وكان يُعتبر فرعون بالنسبة لهم رب الأرض.
  • يوجد العديد من الرسومات والكتابة التي بقيت شاهدةً إلى اليوم ومحفورةً غلى الجدران والتي تمثل أقوال الآلهة المصريين.
  • كان للفن حصة كبيرة في الحضارة المصرية القديمة، حيث تفنن المصربون القدماء في بناء المقابر والمعابد والتماثيل بمختلف الاحجام، كما أبدعوا في التصاميم الهندسية.

أهم آثار الحضارة المصرية القديمة

  • الأهرامات، وهي أشهر ما خلفته حضارة مصر الفرعونية القديمة، والتي تُعتبر أبرز المعالم السياحية في مصر اليوم، وهي قبور دُفن فيها الفراعنة مع زينتهم وكنوزهم، وأكبر الأهرامات هو هرم خوفو الموجود في الجيزة.
  • المعابد: نالت المعباد اهتماماً كبيراً جداً في حضارة مصر القديمة واهتموا ببنائها ومن أشهرها معبد كولتوس.
  • حجر رشيد: وهو حجر سجل فيه المصريون القدماء مدوناتهم التاريخية، وتم من خلاله اكتشاف أسرار الحضارة المصرية وكتب بثلاث لغات هي الهيروغليفية والديموطيفية واليونانية.