الحشرات تعتبر مملكة الحشرات من أكبر الممالك الحيوانية، حيث يوجد منها آلاف الأنواع، ومن بين هذه الحشرات حشرة السرعوف التي تسمى أيضاً فرس النبي، وهي من الحشرات الشهيرة التي تعتبر حشرة مفترسة وتنتمي إلى شعبة مفصليات الأرجل ورتبة السرعوفيات، وعلى الرغم من أن اسمها الشائع هو فرس النبي إلا أن هذه الحشرة ذات سمعة سيئة، وليس لاسمها أي علاقة بأحد الأنبياء، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن حشرة السرعوف. معلومات عن حشرة السرعوف سميت هذه الحشرة بالفرس لأن وقفتها تشبه وقفة الفرس بثباتها، أما كلمة النبي فهي في اللغة الإغريقية تعني السرعوف، ومن المعروف أنه يوجد ما يقارب 2000 نوع من حشرة السرعوف، وهي من الحشرات التي تنتشر في جميع العالم. ينقسم جسمها إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي الرأس والبطن والصدر، كما يوجد لها أجنحة تغطي الجسم، وتمتلك هذه الحشرة عيوناً كبير، أما رأسها فيكون بالشكل الثلاثي، وتستطيع أن تحرك رأسها 180 درجة. أكثر ألوانها انتشاراً هو اللون الأخضر، ويوجد منها أيضاً باللون البني المموه. تتغذى بشكل أساسي على اللحوم والحشرات، حيث تأكل ذبابة الفاكهة والنحل والصراصير والعث والخنفساء، كما يمكن أن تتغذى على الثدييات الصغيرة والطيور والزواحف الصغيرة. تستخدم هذه الحشرة أساليب عديدة للقبض على الفريسة، حيث أن لونها يساعدها في الانسجام التام مع البيئة المحيطة، وتستخدم أرجلها الأمامية للانقضاض على الفريسة. يمكن أن تعيش في البرية من 10 أشهر إلى 12 شهراً، أما في المنازل فيمكن أن تعيش 14 شهراً، وهي من الحشرات التي لا تتحمل البرد القارس، لهذا فإن معظمها يموت في فصل الشتاء، أما بالنسبة للذكر فإنه يموت بشكل مفاجئ بعد انتهاء عملية التزاوج بمدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أو أن الأنثى تقوم بقتله مباشرة. يوجد لهذه الحشرة الكثير من الأعداء مثل القرود والضفادع والطيور الكبيرة والخفافيش والثعابين والعناكب، وأحياناً يمكن للسرعوف القوي أن يأكل الأضعف منه. تعتبر من الحشرات المفيدة لأنها تأكل الحشرات الضارة. توجد في جميع أنحاء العالم باستثناء القطب المتجمد الجنوبي وقارة أنتاركتيكا. أنثى حشرة السرعوف تعتبر أنثى السرعوف أكبر حجماً من الذكر، وعند انتهاء عملية التزاوج تقوم الأنثى بأكل رأس الذكر، إذ أن رأس الذكر يحتوي على العديد من العناصر المغذية اللازمة لوضع البيض. تضع الأنثى في كل موسم تزاوج ما يقارب 75 إلى 300 بيضة، وعادة ما يمكن رؤية هذه البيوض ملتصقة بالشجر. تمر الأنثى بسبعة انسلاخات أثناء دورة حياتها، أنا الذكر فيمر بستة انسلاخات، وذلك لأن حياة الأنثى أطول من حياة الذكر.

معلومات عن حشرة السرعوف

معلومات عن حشرة السرعوف

بواسطة: - آخر تحديث: 2 أبريل، 2018

الحشرات

تعتبر مملكة الحشرات من أكبر الممالك الحيوانية، حيث يوجد منها آلاف الأنواع، ومن بين هذه الحشرات حشرة السرعوف التي تسمى أيضاً فرس النبي، وهي من الحشرات الشهيرة التي تعتبر حشرة مفترسة وتنتمي إلى شعبة مفصليات الأرجل ورتبة السرعوفيات، وعلى الرغم من أن اسمها الشائع هو فرس النبي إلا أن هذه الحشرة ذات سمعة سيئة، وليس لاسمها أي علاقة بأحد الأنبياء، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن حشرة السرعوف.

معلومات عن حشرة السرعوف

  • سميت هذه الحشرة بالفرس لأن وقفتها تشبه وقفة الفرس بثباتها، أما كلمة النبي فهي في اللغة الإغريقية تعني السرعوف، ومن المعروف أنه يوجد ما يقارب 2000 نوع من حشرة السرعوف، وهي من الحشرات التي تنتشر في جميع العالم.
  • ينقسم جسمها إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي الرأس والبطن والصدر، كما يوجد لها أجنحة تغطي الجسم، وتمتلك هذه الحشرة عيوناً كبير، أما رأسها فيكون بالشكل الثلاثي، وتستطيع أن تحرك رأسها 180 درجة.
  • أكثر ألوانها انتشاراً هو اللون الأخضر، ويوجد منها أيضاً باللون البني المموه.
  • تتغذى بشكل أساسي على اللحوم والحشرات، حيث تأكل ذبابة الفاكهة والنحل والصراصير والعث والخنفساء، كما يمكن أن تتغذى على الثدييات الصغيرة والطيور والزواحف الصغيرة.
  • تستخدم هذه الحشرة أساليب عديدة للقبض على الفريسة، حيث أن لونها يساعدها في الانسجام التام مع البيئة المحيطة، وتستخدم أرجلها الأمامية للانقضاض على الفريسة.
  • يمكن أن تعيش في البرية من 10 أشهر إلى 12 شهراً، أما في المنازل فيمكن أن تعيش 14 شهراً، وهي من الحشرات التي لا تتحمل البرد القارس، لهذا فإن معظمها يموت في فصل الشتاء، أما بالنسبة للذكر فإنه يموت بشكل مفاجئ بعد انتهاء عملية التزاوج بمدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أو أن الأنثى تقوم بقتله مباشرة.
  • يوجد لهذه الحشرة الكثير من الأعداء مثل القرود والضفادع والطيور الكبيرة والخفافيش والثعابين والعناكب، وأحياناً يمكن للسرعوف القوي أن يأكل الأضعف منه.
  • تعتبر من الحشرات المفيدة لأنها تأكل الحشرات الضارة.
  • توجد في جميع أنحاء العالم باستثناء القطب المتجمد الجنوبي وقارة أنتاركتيكا.

أنثى حشرة السرعوف

  • تعتبر أنثى السرعوف أكبر حجماً من الذكر، وعند انتهاء عملية التزاوج تقوم الأنثى بأكل رأس الذكر، إذ أن رأس الذكر يحتوي على العديد من العناصر المغذية اللازمة لوضع البيض.
  • تضع الأنثى في كل موسم تزاوج ما يقارب 75 إلى 300 بيضة، وعادة ما يمكن رؤية هذه البيوض ملتصقة بالشجر.
  • تمر الأنثى بسبعة انسلاخات أثناء دورة حياتها، أنا الذكر فيمر بستة انسلاخات، وذلك لأن حياة الأنثى أطول من حياة الذكر.