الأحجار الكريمة تُعدّ الأحجارُ الكريمةُ من أهم أنواع الحلي والمجوهرات، وتتميز بجمالها الخاص وسحرها الأخاذ، ويوجد منها أنواع كثيرة ومختلفة، بحيث يتميز كل نوع بألوان عديدة وخصائص مختلفة بالإضافة إلى فوائد عدة، ومن أشهر أنواع الحجارة الكريمة: الياقوت والكوارتز والزمرّد والمرجان والتورمالين والعقيق وحجر النيزك وحجر القمر وغيرها، وتُباع الحجارة الكريمة الأصلية بأسعار غالية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن حجر الكوارتز، كما سيتم ذكر عدة معلومات عن حجر الكوارتز. معلومات عن حجر الكوارتز يُسمى هذا الحجر أيضًا بحجر المرو، ويتكون حجر الكوارتز Quartz من تركيبة كيميائية فريدة، إذ يتكون من السيليكون والأكسجين، ويحتوي على جزيء واحد من السيليكون وجزئيين من الأكسجين، لهذا يُطلق عليه اسم ثاني أكسيد السيليكون، ويُعدّ من المعادن الموجودة بوفرة في القشرة الأرضية، ويمتلك هذا الحجرُ العديد من الخصائص المميزة، وعلى الرغم من وفرته في الطبيعة إلا أنه يُعدّ من الحجارة الكريمة ويدخل في تصنيع المجوهرات، واهم المعلومات المتعلقة فيه ما يأتي: يتكون هذا الحجر في درجات حرارة مختلفة، ويكون موجودًا بكثرةِ في الصخور الرسوبية والنارية والمتحولة. يقاوم العوامل الجوية المختلفة سواء كانت عوامل كيميائية أم ميكانيكية. ينتشر بكثرة في المناطق الساحلية والصحراء وفي الجبال، أي أنه يوجد في كل مكان تقريبًا. يُستخدم في العديد من الصناعات والتجارب العلمية. اكتشف من قبل العالم الفيزيائي والكيميائي بيير كوري، وصيغته الكيميائية هي: SiO2. يعتبر موصلًا للتيار الكهربائي، وعند تعرضه لتيار كهربائي فإنه يهتز ويتذبذب بتردد معين، وهو تذبذب دقيق ومنتظم. يُستخدم في تصنيع الساعات التي تتميز بدقتها العالية في قياس الوقت. يوجد منه العديد من الألوان من بينها اللون الشفاف والزهري والأبيض والأرجواني والرمادي والأسود والوردي والبني والأخضر والأصفر والأحمر. يوجد منه نوعان مميزان بحسب تقسيمات الجيولوجيين، وهذان النوعان هما: خشنة التبلر وخفية التبلر. يُعدّ رمزًا للجمال والحب والهدوء والسكينة، كما يستخدم لتهدئة النفس عند الإصابة بالاضطرابات العاطفية، ويسمّى أحيانًا حجر الحب. فوائد حجر الكوارتز يُعتقد أن لحجر الكوارتز فوائدَ صحيّة عضويّة ونفسية عديدة ومن أهمها: علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات ويقوي عضلة القلب، كما أنه يخفف من الإصابة بالاكتئاب والأمراض النفسية ويمنع الإصابة بالأرق، كما يقلل من الإصابة بالمشاكل العقلية ويعالج أمراض العجز الجنسي، ويُساعد في تجديد الجلد ويُحسن لون البشرة، ويدخل في تصنيع الأجهزة الحساسة مثل الموازين الكهربائية والآلات الدقيقة.

معلومات عن حجر الكوارتز

معلومات عن حجر الكوارتز

بواسطة: - آخر تحديث: 21 مايو، 2018

الأحجار الكريمة

تُعدّ الأحجارُ الكريمةُ من أهم أنواع الحلي والمجوهرات، وتتميز بجمالها الخاص وسحرها الأخاذ، ويوجد منها أنواع كثيرة ومختلفة، بحيث يتميز كل نوع بألوان عديدة وخصائص مختلفة بالإضافة إلى فوائد عدة، ومن أشهر أنواع الحجارة الكريمة: الياقوت والكوارتز والزمرّد والمرجان والتورمالين والعقيق وحجر النيزك وحجر القمر وغيرها، وتُباع الحجارة الكريمة الأصلية بأسعار غالية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن حجر الكوارتز، كما سيتم ذكر عدة معلومات عن حجر الكوارتز.

معلومات عن حجر الكوارتز

يُسمى هذا الحجر أيضًا بحجر المرو، ويتكون حجر الكوارتز Quartz من تركيبة كيميائية فريدة، إذ يتكون من السيليكون والأكسجين، ويحتوي على جزيء واحد من السيليكون وجزئيين من الأكسجين، لهذا يُطلق عليه اسم ثاني أكسيد السيليكون، ويُعدّ من المعادن الموجودة بوفرة في القشرة الأرضية، ويمتلك هذا الحجرُ العديد من الخصائص المميزة، وعلى الرغم من وفرته في الطبيعة إلا أنه يُعدّ من الحجارة الكريمة ويدخل في تصنيع المجوهرات، واهم المعلومات المتعلقة فيه ما يأتي:

  • يتكون هذا الحجر في درجات حرارة مختلفة، ويكون موجودًا بكثرةِ في الصخور الرسوبية والنارية والمتحولة.
  • يقاوم العوامل الجوية المختلفة سواء كانت عوامل كيميائية أم ميكانيكية.
  • ينتشر بكثرة في المناطق الساحلية والصحراء وفي الجبال، أي أنه يوجد في كل مكان تقريبًا.
  • يُستخدم في العديد من الصناعات والتجارب العلمية.
  • اكتشف من قبل العالم الفيزيائي والكيميائي بيير كوري، وصيغته الكيميائية هي: SiO2.
  • يعتبر موصلًا للتيار الكهربائي، وعند تعرضه لتيار كهربائي فإنه يهتز ويتذبذب بتردد معين، وهو تذبذب دقيق ومنتظم.
  • يُستخدم في تصنيع الساعات التي تتميز بدقتها العالية في قياس الوقت.
  • يوجد منه العديد من الألوان من بينها اللون الشفاف والزهري والأبيض والأرجواني والرمادي والأسود والوردي والبني والأخضر والأصفر والأحمر.
  • يوجد منه نوعان مميزان بحسب تقسيمات الجيولوجيين، وهذان النوعان هما: خشنة التبلر وخفية التبلر.
  • يُعدّ رمزًا للجمال والحب والهدوء والسكينة، كما يستخدم لتهدئة النفس عند الإصابة بالاضطرابات العاطفية، ويسمّى أحيانًا حجر الحب.

فوائد حجر الكوارتز

يُعتقد أن لحجر الكوارتز فوائدَ صحيّة عضويّة ونفسية عديدة ومن أهمها: علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات ويقوي عضلة القلب، كما أنه يخفف من الإصابة بالاكتئاب والأمراض النفسية ويمنع الإصابة بالأرق، كما يقلل من الإصابة بالمشاكل العقلية ويعالج أمراض العجز الجنسي، ويُساعد في تجديد الجلد ويُحسن لون البشرة، ويدخل في تصنيع الأجهزة الحساسة مثل الموازين الكهربائية والآلات الدقيقة.