البحث عن مواضيع

تحول الصخور هي عبارة عن عملية تغيير في نسيج الصخر من خلال تعرضه لظروف بيئية ومناخية وزمنية معينة، فهناك ما يسمى بالصخور النارية والتي تنتج عن خروج الحمم البركانية من باطن الأرض، وهناك ما يسمى بالصخور الرسوبية التي تتشكل عن طريق تجمع طبقات التربة فوق بعضها بعضًا بمرور الزمن لتصبح على هيئة كتلة صخرية من طبقات مختلفة، وينتج عن عملية التحول هذه أنواع مختلفة من الصخور المتحولة، والتي تختلف في خصائصها بحسب العامل المؤثر على التحول وظروف أخرى محيطة بعملية التحول، ويعد حجر الشست أحد أهم الصخور المتحولة وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن حجر الشست. حجر الشست هو أحد أنواع الصخور المتحولة والذي يتميز بنسيج صخري ينسب إلى اسمه ويعرف بالنسيج الشستي، ويحتوي هذا النسيج الصخري الخاص على عديد الحبيبات الصغيرة والمتوسطة في الحجم والتي توجد ضمن صفائح متقاربة ومتوازية تقريباً، وتتكون هذه الصفائح الصخرية من معادن الميكا بشكل أساسي، وينفصل حجر الشست بسهولة من عند هذه الصفائح بسبب التكوين النسيجي الذي يساعد على ذلك. معلومات عن حجر الشست فيها يلي أهم المعلومات هذا النوع من الحجارة المتحولة: هناك عدة أنواع من هذا الحجر بناءً على نوع المعدن الخاص والمكون لهذا الحجر ومن أهم هذه الأنواع الشست الميكاني والشست الكلوريتي تحتوي الميكا التي يتكون منها حجر الشست على أملاح السليكات كما تتضمن عديد المواد الأخرى التي تتشابه من حيث وجود بلورات أحادية الميل وسداسية الأوجه. يتميز هذا النوع من الحجارة بالمظهر البراق ومن هذا المعنى اشتق اسم الميكا الذي يتكون منه هذا الحجر المتحول بشكل رئيسي.  يبدو الحجر في هيئة صفائحية مميزة وهناك العديد من المعادن التي يتكون هذا الحجر ومن أهمها الجارنت والستوروليت والسليمنيت والأندلوسيت والكلوريت. قد يكون هذا النوع من الحجارة متحولاً من صخر رسوبي أو من صخر ناري، لكن كلا النوعين يتشابهان في الظروف التي تساهم في تكوين هذا النوع من الحجارة. يطلق اسم الشتوزية على نوع التورق الخاص الذي يتم بين الحبيبات الخشنة للمعادن أثناء عملية تحول الصخور الرسوبية أو الصخور النارية إلى هذا النوع الخاص من الحجارة. يصنف هذا النوع من الحجارة على أنه من الصخور المتحولة تحولاً إقليميًا. العوامل التي يعتمد عليها تكون حجر الشست ينتج حجر الشست المتحول بسبب العوامل التالية: درجة الحرارة العالية: حيث تعمل زيادة درجة الحرارة عن زيادة الطاقة الكامنة في المعادن وإعادة تشكيلها، وتنتج الحرارة التي تتحول على إثرها الصخور من ارتفاع درجة حرارة باطن الأرض أو عن طريق احتكاك الصخور والطبقات ببعضها عبر الحركات التكتونية. الضغط: وهو عامل رئيسي في تحول الصخور وتختلف شدة الضغط التي تتعرض لها الصخور بحسب العمق الذي يتواجد عليه الضغط، حيث كلما زاد عمق الطبقة الصخرية زادت شدة الضغط التي تتعرض لها هذه الصخور، وهناك حالات أخرى من الضغط تحدث بسبب التشوهات الصخرية للأنسجة المكونة للصخور المختلفة.

معلومات عن حجر الشست

معلومات عن حجر الشست
بواسطة: - آخر تحديث: 10 ديسمبر، 2017

تحول الصخور

هي عبارة عن عملية تغيير في نسيج الصخر من خلال تعرضه لظروف بيئية ومناخية وزمنية معينة، فهناك ما يسمى بالصخور النارية والتي تنتج عن خروج الحمم البركانية من باطن الأرض، وهناك ما يسمى بالصخور الرسوبية التي تتشكل عن طريق تجمع طبقات التربة فوق بعضها بعضًا بمرور الزمن لتصبح على هيئة كتلة صخرية من طبقات مختلفة، وينتج عن عملية التحول هذه أنواع مختلفة من الصخور المتحولة، والتي تختلف في خصائصها بحسب العامل المؤثر على التحول وظروف أخرى محيطة بعملية التحول، ويعد حجر الشست أحد أهم الصخور المتحولة وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن حجر الشست.

حجر الشست

هو أحد أنواع الصخور المتحولة والذي يتميز بنسيج صخري ينسب إلى اسمه ويعرف بالنسيج الشستي، ويحتوي هذا النسيج الصخري الخاص على عديد الحبيبات الصغيرة والمتوسطة في الحجم والتي توجد ضمن صفائح متقاربة ومتوازية تقريباً، وتتكون هذه الصفائح الصخرية من معادن الميكا بشكل أساسي، وينفصل حجر الشست بسهولة من عند هذه الصفائح بسبب التكوين النسيجي الذي يساعد على ذلك.

معلومات عن حجر الشست

فيها يلي أهم المعلومات هذا النوع من الحجارة المتحولة:

  • هناك عدة أنواع من هذا الحجر بناءً على نوع المعدن الخاص والمكون لهذا الحجر ومن أهم هذه الأنواع الشست الميكاني والشست الكلوريتي
  • تحتوي الميكا التي يتكون منها حجر الشست على أملاح السليكات كما تتضمن عديد المواد الأخرى التي تتشابه من حيث وجود بلورات أحادية الميل وسداسية الأوجه.
  • يتميز هذا النوع من الحجارة بالمظهر البراق ومن هذا المعنى اشتق اسم الميكا الذي يتكون منه هذا الحجر المتحول بشكل رئيسي.
  •  يبدو الحجر في هيئة صفائحية مميزة وهناك العديد من المعادن التي يتكون هذا الحجر ومن أهمها الجارنت والستوروليت والسليمنيت والأندلوسيت والكلوريت.
  • قد يكون هذا النوع من الحجارة متحولاً من صخر رسوبي أو من صخر ناري، لكن كلا النوعين يتشابهان في الظروف التي تساهم في تكوين هذا النوع من الحجارة.
  • يطلق اسم الشتوزية على نوع التورق الخاص الذي يتم بين الحبيبات الخشنة للمعادن أثناء عملية تحول الصخور الرسوبية أو الصخور النارية إلى هذا النوع الخاص من الحجارة.
  • يصنف هذا النوع من الحجارة على أنه من الصخور المتحولة تحولاً إقليميًا.

العوامل التي يعتمد عليها تكون حجر الشست

ينتج حجر الشست المتحول بسبب العوامل التالية:

  • درجة الحرارة العالية: حيث تعمل زيادة درجة الحرارة عن زيادة الطاقة الكامنة في المعادن وإعادة تشكيلها، وتنتج الحرارة التي تتحول على إثرها الصخور من ارتفاع درجة حرارة باطن الأرض أو عن طريق احتكاك الصخور والطبقات ببعضها عبر الحركات التكتونية.
  • الضغط: وهو عامل رئيسي في تحول الصخور وتختلف شدة الضغط التي تتعرض لها الصخور بحسب العمق الذي يتواجد عليه الضغط، حيث كلما زاد عمق الطبقة الصخرية زادت شدة الضغط التي تتعرض لها هذه الصخور، وهناك حالات أخرى من الضغط تحدث بسبب التشوهات الصخرية للأنسجة المكونة للصخور المختلفة.