الأحجار الكريمة (Blood Stone) تتكوّنُ الأحجارُ الكريمةُ التي عرفت أهميّتها في العلاج والتداوي منذ القدم الشعوب الصينية والهندية، وعَدَّها من علوم الحكمة والفنون المقدسة والسريّة من أحد أنواع المعادن النادرة وغير الشائعة الوجود وهي عنصر (السيليكا)، والتي تنتج عن تشكّل وحدوث الظروف الجيولوجيّة غير الطبيعية داخل القشرة الأرضيّة وعلى أعماق مختلفة، ويوجدُ العديدُ من أنواع الاحجار الكريمة، والتي يصلُ عددها إلى أربعة آلاف نوع منها الباهظ والمتوسط الثمن، وتعدُّ هذه الأحجارُ من أدواتِ الزينة والتجمّل المهمة لدى النساء، وسيتم التعرف خلال مقالنا هذا على معلومات عن حجر الدم. أسماء وخواص حجر الدم ويُطلق عليه أيضًا اسم (الهليوتروب) و(هيماتيت) وهو أحد أشكال حجر العقيق الكريستال وجزء من عائلة حجر (الكوارتز) التي تستخدم للتأمُّل والشفاء من الأمراض، ويتمّ استخراجه من مناجم بالهند والصين وامريكا وكاليفورنيا وألمانيا وأستراليا، أما خواص حجر الدم فهي كما يأتي: يميل لونه المنتصف الشفافية إلى الأخضر أو الأزرق الداكن ذي المظهر الضبابيّ أو الدخاني، إضافةً إلى اللون الأحمر والبنيّ، حيث تنتج عملية تلوينه من مادة (منكلوريت). يتميز سطحه الخارجي بالليونة وبوجود بقع وخطوط لونها أحمر زاهٍ أو قرمزي والناتجة من (ثاني أكسيد الحديد). يُضر تعرضه لفترات طويلة تحت تأثير المواد الكيميائية وأشعة الشمس الساطعة أو الحرارة في تألقه وجماله. يفضل تخزينه بشكل منفصل وذلك لتأثره في حالة تمّ حفظه واحتكاكه مع مجوهرات أخرى. استخدامات وفوائد حجر الدم يتصف حجر الدم حسب اعتقاد الهنود الذين سمّوه بحجر (المحارب أو الشهداء) بقدرته على التغلب على المصاعب والتخفيف من مشاعر الخوف ومنح الشجاعة والصبر وزيادة الإرادة، إضافة إلى دوره في نشيط الرغبة والحيوية ودعم الحياة الإيجابية، ومن أهم استخداماته وفوائده النفسية والصحية ما يأتي: الحدّ من الانفعالات وتهدئة الغضب وسكون النفس والقضاء على مشاعر الشر والغيرة عند الإنسان. يعمل على إزالة الأورام الخبيثة وإيقاف حالات النزيف ومعالجة مشكلة فقر الدم. يشفي من أمراض القلب والجلطات الدموية، حيث يتميز بقوته الخارقة في تنشيط الشاكرا الرابعة بالقلب. يساعد في تخليص الجسم من المعادن المترسبة به ومن السموم المتراكمة في الطحال والكبد. يستخدم في تحقيق التوازن بتدفق الدم وتنقيته. يتم استخدامه في الهند بصناعة مساحيق الأحجار الكريمة. يفيد في تنشيط القدرات الجنسية لدى الجنسين. يدخل في صناعة الأختام ومقابض السكاكين المزخرفة. يوجد على شكل مستطيل ودائريّ وأحجام مختلفة في متاجر المجوهرات وفي صناعة العقود والمسابح والخواتم.

معلومات عن حجر الدم

معلومات عن حجر الدم

بواسطة: - آخر تحديث: 15 مايو، 2018

الأحجار الكريمة (Blood Stone)

تتكوّنُ الأحجارُ الكريمةُ التي عرفت أهميّتها في العلاج والتداوي منذ القدم الشعوب الصينية والهندية، وعَدَّها من علوم الحكمة والفنون المقدسة والسريّة من أحد أنواع المعادن النادرة وغير الشائعة الوجود وهي عنصر (السيليكا)، والتي تنتج عن تشكّل وحدوث الظروف الجيولوجيّة غير الطبيعية داخل القشرة الأرضيّة وعلى أعماق مختلفة، ويوجدُ العديدُ من أنواع الاحجار الكريمة، والتي يصلُ عددها إلى أربعة آلاف نوع منها الباهظ والمتوسط الثمن، وتعدُّ هذه الأحجارُ من أدواتِ الزينة والتجمّل المهمة لدى النساء، وسيتم التعرف خلال مقالنا هذا على معلومات عن حجر الدم.

أسماء وخواص حجر الدم

ويُطلق عليه أيضًا اسم (الهليوتروب) و(هيماتيت) وهو أحد أشكال حجر العقيق الكريستال وجزء من عائلة حجر (الكوارتز) التي تستخدم للتأمُّل والشفاء من الأمراض، ويتمّ استخراجه من مناجم بالهند والصين وامريكا وكاليفورنيا وألمانيا وأستراليا، أما خواص حجر الدم فهي كما يأتي:

  • يميل لونه المنتصف الشفافية إلى الأخضر أو الأزرق الداكن ذي المظهر الضبابيّ أو الدخاني، إضافةً إلى اللون الأحمر والبنيّ، حيث تنتج عملية تلوينه من مادة (منكلوريت).
  • يتميز سطحه الخارجي بالليونة وبوجود بقع وخطوط لونها أحمر زاهٍ أو قرمزي والناتجة من (ثاني أكسيد الحديد).
  • يُضر تعرضه لفترات طويلة تحت تأثير المواد الكيميائية وأشعة الشمس الساطعة أو الحرارة في تألقه وجماله.
  • يفضل تخزينه بشكل منفصل وذلك لتأثره في حالة تمّ حفظه واحتكاكه مع مجوهرات أخرى.

استخدامات وفوائد حجر الدم

يتصف حجر الدم حسب اعتقاد الهنود الذين سمّوه بحجر (المحارب أو الشهداء) بقدرته على التغلب على المصاعب والتخفيف من مشاعر الخوف ومنح الشجاعة والصبر وزيادة الإرادة، إضافة إلى دوره في نشيط الرغبة والحيوية ودعم الحياة الإيجابية، ومن أهم استخداماته وفوائده النفسية والصحية ما يأتي:

  • الحدّ من الانفعالات وتهدئة الغضب وسكون النفس والقضاء على مشاعر الشر والغيرة عند الإنسان.
  • يعمل على إزالة الأورام الخبيثة وإيقاف حالات النزيف ومعالجة مشكلة فقر الدم.
  • يشفي من أمراض القلب والجلطات الدموية، حيث يتميز بقوته الخارقة في تنشيط الشاكرا الرابعة بالقلب.
  • يساعد في تخليص الجسم من المعادن المترسبة به ومن السموم المتراكمة في الطحال والكبد.
  • يستخدم في تحقيق التوازن بتدفق الدم وتنقيته.
  • يتم استخدامه في الهند بصناعة مساحيق الأحجار الكريمة.
  • يفيد في تنشيط القدرات الجنسية لدى الجنسين.
  • يدخل في صناعة الأختام ومقابض السكاكين المزخرفة.
  • يوجد على شكل مستطيل ودائريّ وأحجام مختلفة في متاجر المجوهرات وفي صناعة العقود والمسابح والخواتم.