البحث عن مواضيع

يزخر سطح الكرة الأرضية بالكثير من المعالم الجغرافية والتضاريس، فهنا وديان وهناك سهول وجبال وبحار وأنهار، وكذلك جزر، فالجزر هي المساحة من اليابسة التي تحيطها المياه من الجوانب الأربع، وغالباً ما تمتاز الجزر بالطبيعة الساحرة والخضرة نظراً لوجود الماء، ولا شك أنك سمعت عن الكثير من الجزر في العالم، ومن ضمنها جزيرة سقطرى التي تعد أكبر الجزر اليمنية بل والعربية على الإطلاق. جزيرة سقطرى اليمنية أطلق العرب قديماً على الجزيرة اسم سقطرى، وهو اسم قديم مشتق من عدد من الكلمات مثل سقطراء، سكاترا، وسوكتر وقد أورد ياقوت الحموي في معجمه الشهير للبلدان تفسيرات عديدة لمعاني الإسم منها الأرض السعيدة أو أرض السعادة، ولربما من هنا أُطلق على اليمن اسم ( اليمن السعيد). تقع جزيرة سقطرى على المحيط الهندي، بالقرب من خليج عدن على خط موازي لسواحل افريقيا، وهي تبعد مسافة 350 كيلومترا عن جنوب شبه الجزيرة العربية. تتقسم مساحة جزيرة سقطرى إلى أربعة أقسام رئيسية هي سقطرى الكبيرة، وسمحة عبد الكوري و درسة. كانت جزيرة سقطرى بمثابة الطريق التجاري النشط الواصل بين اليمن وغيرها من البلدان، ولهذا أهمية تاريخية كبرى ساهمت في تنشيط التجارة في شبه الجزيرة العربية، ومن المواد التي كانت تدخل وتخرج عبر القوافل التجارية إلى جزيرة سقطرى: 1 . البخور وأشهرها الند الأصيل والعطور. 2 . الصبر واللبان. 3 . الأقمشة تعتبر جزيرة سقطرى الأرض المقدسة عند الأقدمين بسبب تصديرها وانتاجها للبخور والعطور ذات الجودة العالية، بل أن اليونان كانوا يسمونها بجزيرة السعادة. تعتبر مكاناً بارزاً للتنوع النباتي فهي تحتوي على عدد كبير من النباتات الصحراوية الغريبة . تشتهر بتنوع حيواني، إذ فيها عدد من الحيوانات مثل: 1 . الطيور والجارحة والعصافير الغريبة. 2 . الحيوانات الزاحف. 3 . الحلزونيات البرية وخاصة التي تتواجد في منطقة أرخبيل. 4 . المرجان البحري النادر. 5 . أسماك ساحلية. 6 . الروبيان. 7 . السراطين. أُختيرت من قبل صحيفة نيويورك كواحدة من أغرب المناطق في العالم واعتبرت كموقع من مواقع التراث العالمي عام 2008.  معلومات رياضية عن جزيرة سقطرى طول الجزيرة 125 كيلومتر. عرضها 42 كيلو متر. عدد سكانها بلغ 135 ألف نسمة عام 2004. يمتد طولها على الشريط الساحلي لمسافة 300 كيلو متر. اقرأ أيضا: معلومات عن جزيرة سيشل سبب تسمية جزيرة الأميرات بهذا الاسم أين تقع جزيرة جيجو

معلومات عن جزيرة سقطرى

معلومات عن جزيرة سقطرى
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

يزخر سطح الكرة الأرضية بالكثير من المعالم الجغرافية والتضاريس، فهنا وديان وهناك سهول وجبال وبحار وأنهار، وكذلك جزر، فالجزر هي المساحة من اليابسة التي تحيطها المياه من الجوانب الأربع، وغالباً ما تمتاز الجزر بالطبيعة الساحرة والخضرة نظراً لوجود الماء، ولا شك أنك سمعت عن الكثير من الجزر في العالم، ومن ضمنها جزيرة سقطرى التي تعد أكبر الجزر اليمنية بل والعربية على الإطلاق.

جزيرة سقطرى اليمنية

  • أطلق العرب قديماً على الجزيرة اسم سقطرى، وهو اسم قديم مشتق من عدد من الكلمات مثل سقطراء، سكاترا، وسوكتر وقد أورد ياقوت الحموي في معجمه الشهير للبلدان تفسيرات عديدة لمعاني الإسم منها الأرض السعيدة أو أرض السعادة، ولربما من هنا أُطلق على اليمن اسم ( اليمن السعيد).
  • تقع جزيرة سقطرى على المحيط الهندي، بالقرب من خليج عدن على خط موازي لسواحل افريقيا، وهي تبعد مسافة 350 كيلومترا عن جنوب شبه الجزيرة العربية.
  • تتقسم مساحة جزيرة سقطرى إلى أربعة أقسام رئيسية هي سقطرى الكبيرة، وسمحة عبد الكوري و درسة.
  • كانت جزيرة سقطرى بمثابة الطريق التجاري النشط الواصل بين اليمن وغيرها من البلدان، ولهذا أهمية تاريخية كبرى ساهمت في تنشيط التجارة في شبه الجزيرة العربية، ومن المواد التي كانت تدخل وتخرج عبر القوافل التجارية إلى جزيرة سقطرى:
    1 . البخور وأشهرها الند الأصيل والعطور.
    2 . الصبر واللبان.
    3 . الأقمشة
  • تعتبر جزيرة سقطرى الأرض المقدسة عند الأقدمين بسبب تصديرها وانتاجها للبخور والعطور ذات الجودة العالية، بل أن اليونان كانوا يسمونها بجزيرة السعادة.
  • تعتبر مكاناً بارزاً للتنوع النباتي فهي تحتوي على عدد كبير من النباتات الصحراوية الغريبة .
  • تشتهر بتنوع حيواني، إذ فيها عدد من الحيوانات مثل:
    1 . الطيور والجارحة والعصافير الغريبة.
    2 . الحيوانات الزاحف.
    3 . الحلزونيات البرية وخاصة التي تتواجد في منطقة أرخبيل.
    4 . المرجان البحري النادر.
    5 . أسماك ساحلية.
    6 . الروبيان.
    7 . السراطين.
  • أُختيرت من قبل صحيفة نيويورك كواحدة من أغرب المناطق في العالم واعتبرت كموقع من مواقع التراث العالمي عام 2008.

 معلومات رياضية عن جزيرة سقطرى

  • طول الجزيرة 125 كيلومتر.
  • عرضها 42 كيلو متر.
  • عدد سكانها بلغ 135 ألف نسمة عام 2004.
  • يمتد طولها على الشريط الساحلي لمسافة 300 كيلو متر.

اقرأ أيضا:
معلومات عن جزيرة سيشل
سبب تسمية جزيرة الأميرات بهذا الاسم
أين تقع جزيرة جيجو

مواضيع من نفس التصنيف