البحث عن مواضيع

الأمريكيتين قارتين غنيتين بالأماكن الطبيعية الخلابة، ويعود السبب في ذلك إلى وقوع تلك المناطق على شواطىء المحيطات التي تجعلها تتمع بجو ساحر أغلب شهور العام، وللاكوادور نصيب من ذلك، فهي تقع في قارة أمريكا الجنوبية الى الغرب العلوي منها، وهذا ما جعلها تحتوي على الكثير من المساحات الخلابة كالمساحة التي تشغلها جزيرة سانتا كروز الجميلة. أهم و أبرز المعلومات عن جزيرة سانتا كروز تطل على المحيط الهادي، وتقع في وسط أرخبيل غالاباغوس في الإكوادور، حيث تعد هي الأكبر بعد جزيرة ايزابيلا. تبلغ مساحة  986 كيلو مترا مربعا، أي ما يعادل 381 ميل. تحتوي على الكثير من القمم المرتفعة على ارتفاع 864 متر وهو الجبل الشهير كيرو كروكير. يبلغ عدد سكانها 15 ألف نسمة، ويتوزعون بشكل مختلف في الجزيرة ولكنهم يتواجدون بشكل أكبر في أكبر مدنها. تعد مدينة بورتو أيور العاصمة لجزيرة سانتا كروز. تحيط بالعاصمة بورتو أيورا العديد من القرى المحيطة التي يعمل سكانها برعاية الماشية وتربيتها كذلك، والزراعة أيضاً. لجزيرة سانتا كروز تاريخ كبير في الحمم البركانية، إذ أنها تعتبر جزيرة بركانية على الرغم من أن البركان ساكن حتى الآن، لكن القياسات سجلت العديد من الإنفجارات البركانية التي وقعت خلال الفترة الماضية، اذ وَجد العلماء ثقبين كبيرين شكلتهما الصهارة وهما ثقبي لوس جيملوس وثقب ميديا لونا. تحتوي جزيرة سانتا كروز على مناظر غاية في الجاذبية والجمال، مثل الغابات المطرية في فانواتو التي تمتاز بالأشجار العريضة الكبيرة والرطبة الأوراق (استوائية وشبه استوائية)، وهي جزء من المنطقة الإسترالية المقابلة. تعرضت جزيرة سانتا كروز إلى قطع أشجار غاباتها الكثيفة بشكل ضار ومبالغ فيه، ولكنها عادت إلى ضبط ذلك والحد منه ووضع الكثير من التشريعات والأنظمة للمحافظة على الغطاء والتنوع النباتي في الجزيرة. تصدر جزيرة سانتا كروز جوز الهند بكميات كبيرة. تعرضت جزيرة سانتا كروز إلى زلزال عنيف وخطير في العام 2013 بلغت قوته ثماني درجات على مقياس ريختر، وأحدث الزلزال أضرارا كبيرة ،ومما زاد من سوء الأمر أن الزلزال أحدث معه العديد من الزلازل المرافقة وبلغت القوة بهذا الزلزال أن علماء الجيولوجيا توقعوا أن يتمكن الزلزال من السماح للماء بالوصول إلى القشرة الداخلية للأرض في الجزيرة مما يعمل على إخماد الحمم البركانية وإطفاء البراكين الخامدة. معالم مهمة في جزيرة سانتا كروز خليج السلاحف السود. موقع لوس جيملوس. موقع سيرو دراجون. أنفاق الحمم البركانية. المقر الرئيسي لدائرة الحدائق الوطنية ( غالاباغوس ). محطة بحوث تشارلز داروين الشهيرة. خليج تروتيجا. اقرأ أيضا: ما هي أكبر جزيرة في البحر المتوسط أين تقع جزيرة جيجو أين تقع جزيرة بالي

معلومات عن جزيرة سانتا كروز

معلومات عن جزيرة سانتا كروز
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

الأمريكيتين قارتين غنيتين بالأماكن الطبيعية الخلابة، ويعود السبب في ذلك إلى وقوع تلك المناطق على شواطىء المحيطات التي تجعلها تتمع بجو ساحر أغلب شهور العام، وللاكوادور نصيب من ذلك، فهي تقع في قارة أمريكا الجنوبية الى الغرب العلوي منها، وهذا ما جعلها تحتوي على الكثير من المساحات الخلابة كالمساحة التي تشغلها جزيرة سانتا كروز الجميلة.

أهم و أبرز المعلومات عن جزيرة سانتا كروز

  • تطل على المحيط الهادي، وتقع في وسط أرخبيل غالاباغوس في الإكوادور، حيث تعد هي الأكبر بعد جزيرة ايزابيلا.
  • تبلغ مساحة  986 كيلو مترا مربعا، أي ما يعادل 381 ميل.
  • تحتوي على الكثير من القمم المرتفعة على ارتفاع 864 متر وهو الجبل الشهير كيرو كروكير.
  • يبلغ عدد سكانها 15 ألف نسمة، ويتوزعون بشكل مختلف في الجزيرة ولكنهم يتواجدون بشكل أكبر في أكبر مدنها.
  • تعد مدينة بورتو أيور العاصمة لجزيرة سانتا كروز.
  • تحيط بالعاصمة بورتو أيورا العديد من القرى المحيطة التي يعمل سكانها برعاية الماشية وتربيتها كذلك، والزراعة أيضاً.
  • لجزيرة سانتا كروز تاريخ كبير في الحمم البركانية، إذ أنها تعتبر جزيرة بركانية على الرغم من أن البركان ساكن حتى الآن، لكن القياسات سجلت العديد من الإنفجارات البركانية التي وقعت خلال الفترة الماضية، اذ وَجد العلماء ثقبين كبيرين شكلتهما الصهارة وهما ثقبي لوس جيملوس وثقب ميديا لونا.
  • تحتوي جزيرة سانتا كروز على مناظر غاية في الجاذبية والجمال، مثل الغابات المطرية في فانواتو التي تمتاز بالأشجار العريضة الكبيرة والرطبة الأوراق (استوائية وشبه استوائية)، وهي جزء من المنطقة الإسترالية المقابلة.
  • تعرضت جزيرة سانتا كروز إلى قطع أشجار غاباتها الكثيفة بشكل ضار ومبالغ فيه، ولكنها عادت إلى ضبط ذلك والحد منه ووضع الكثير من التشريعات والأنظمة للمحافظة على الغطاء والتنوع النباتي في الجزيرة.
  • تصدر جزيرة سانتا كروز جوز الهند بكميات كبيرة.
  • تعرضت جزيرة سانتا كروز إلى زلزال عنيف وخطير في العام 2013 بلغت قوته ثماني درجات على مقياس ريختر، وأحدث الزلزال أضرارا كبيرة ،ومما زاد من سوء الأمر أن الزلزال أحدث معه العديد من الزلازل المرافقة وبلغت القوة بهذا الزلزال أن علماء الجيولوجيا توقعوا أن يتمكن الزلزال من السماح للماء بالوصول إلى القشرة الداخلية للأرض في الجزيرة مما يعمل على إخماد الحمم البركانية وإطفاء البراكين الخامدة.

معالم مهمة في جزيرة سانتا كروز

  • خليج السلاحف السود.
  • موقع لوس جيملوس.
  • موقع سيرو دراجون.
  • أنفاق الحمم البركانية.
  • المقر الرئيسي لدائرة الحدائق الوطنية ( غالاباغوس ).
  • محطة بحوث تشارلز داروين الشهيرة.
  • خليج تروتيجا.

اقرأ أيضا:
ما هي أكبر جزيرة في البحر المتوسط
أين تقع جزيرة جيجو
أين تقع جزيرة بالي

مواضيع من نفس التصنيف