تقع جزيرة ساموس اليونانية في بحر إيجه التابع لمقاطعة نيسيا أيغيوكريتي اليونانية، وتشتهر الجزيرة بتضاريسها الجبلية العظيمة التي تمتد على مساحات واسعة وضخمة منها، كما يفصل بينها وبين آسيا الصغرى مضيق يمتد على إتساع يصل مقداره الى 1.6 ميل، فهي تحتوي على مناطق سهلية وخصبة مما تجعل المنطقة من أهم المناطق السياحية في المناطق الشمالية الشرقية لبحر إيجه والذي يقدم إليها السياح من جميع أنحاء العالم، مما يجعلها منطقة ذات أهمية كبيرة في اليونان، كما سميت جزيرة ساموس بهذا الإسم نسبة إلى العالم الفلكي أرسطارخوس ساموس. أهم المعلومات عن جزيرة ساموس ومن اهم ما اشتهرت به ساموس: موطن عالم الرياضيات الشهير فيثاغورس. موطن العالم الفلكي أرسطارخوس ساموس. مساحتها الواسعة تصل إلى 478 كم. تعدادها السكاني يصل إلى ما يقارب 34 ألف نسمة. الحكم التركي لجزيرة ساموس: أُحتلت جزيرة ساموس في عام 1550م من قِبل الأتراك، فقد قاموا بالسيطرة على جميع موارد الجزيرة و وضعها تحت سيطرتهم الكاملة، وتسخيرها لخدمة مصالحهم الشخصية، وتحقيق أمانيهم في السيطرة على المنطقة بالكامل والإستفادة من خيراتها، وإقامتهم في ساموس بإعتبارها من أجمل المناطق التابعة لمقاطعة نيسيا أيغيو كريتي اليونانية، وفي عام 1832م قامت الحكومة التركية بإعلان استقلال جزيرة ساموس الإداري فقط عن تركيا، كما قامت الحكومة التركية بتعيين أمير يوناني كحاكم على الجزيرة، إلى أن هذا القرار أزعج أهل ساموس ورفضوه رفضاً قطعياً واستمروا في حرب الإستقلال لحصولهم على استقلال تام للمنطقة، وبفضل سعيهم المستمر إنفصلت ساموس بشكل تام وحر عن تركيا وخضوعها للحكومة اليونانية. السياحة في جزيرة ساموس: تعد جزيرة ساموس من المناطق ذات الأهمية الكبيرة في مجال السياحة، فهي تعتبر منطقة جذب سياحي وذلك لإحتوائها على بنيان معماري كبير يشبه البنيان المعماري الذي تمتاز به مدينة البندقية الإيطالية في ايطاليا، حيث تمتاز شوارعها بالصور المأخوذة من القصص اليونانية القديمة، كما أنها تحتوي على منتجعات صحية وسياحية تقدم خدمات عديدة ومهمة جداً بالنسبة للزوار كما أنها تتيح للهم ممارسة أنشطتهم الرياضية والسياحية، فقد تتضمن الجزيرة قرى صغيرة تمكن السائح من زيارتها في أوقات فراغه والتمتع بمناضرها الجميلة الطبيعية الخلابة، ومن أشهر هذه القرى استقبالاً للسياح:- 1-قرية بيثاجوريو. 2-قرية مافراتسي. تعد جزيرة ساموس منطقة مشهورة جداً بإحتواءها على الحانات، والمطاعم، والمقاهين والملاهي الليلية، كما أن جزيرة ساموس تحتوي على عدد كبير من الشواطىء التي تقام عليها كثيراً من الأنشطة المسلية والترفيهية للسائح، بالإضافة إلى إقامة أنشطة مائية متنوعة مليئة بالمرح والأجواء الممتعة للسياح القادمون إليها. وتمتاز  هذه الجزيرة بمياهها النقية، والعذبة، والصحية، حيث أنها بعيدة عن المناطق المؤدية للتلوث، فقد حافظت الجزيرة وما زالت تحافظ على جمالها الطبيعي، فهي من أجمل جزر العالم وأكثرهم تطوراً في مجال السياحة. اقرأ أيضا: معلومات عن جزيرة كريت معلومات عن جزر فيجي معلومات عن جزيرة سردينيا المراجع:  1   2

معلومات عن جزيرة ساموس

معلومات عن جزيرة ساموس

بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

تقع جزيرة ساموس اليونانية في بحر إيجه التابع لمقاطعة نيسيا أيغيوكريتي اليونانية، وتشتهر الجزيرة بتضاريسها الجبلية العظيمة التي تمتد على مساحات واسعة وضخمة منها، كما يفصل بينها وبين آسيا الصغرى مضيق يمتد على إتساع يصل مقداره الى 1.6 ميل، فهي تحتوي على مناطق سهلية وخصبة مما تجعل المنطقة من أهم المناطق السياحية في المناطق الشمالية الشرقية لبحر إيجه والذي يقدم إليها السياح من جميع أنحاء العالم، مما يجعلها منطقة ذات أهمية كبيرة في اليونان، كما سميت جزيرة ساموس بهذا الإسم نسبة إلى العالم الفلكي أرسطارخوس ساموس.

أهم المعلومات عن جزيرة ساموس

ومن اهم ما اشتهرت به ساموس:

  • موطن عالم الرياضيات الشهير فيثاغورس.
  • موطن العالم الفلكي أرسطارخوس ساموس.
  • مساحتها الواسعة تصل إلى 478 كم.
  • تعدادها السكاني يصل إلى ما يقارب 34 ألف نسمة.

الحكم التركي لجزيرة ساموس:

أُحتلت جزيرة ساموس في عام 1550م من قِبل الأتراك، فقد قاموا بالسيطرة على جميع موارد الجزيرة و وضعها تحت سيطرتهم الكاملة، وتسخيرها لخدمة مصالحهم الشخصية، وتحقيق أمانيهم في السيطرة على المنطقة بالكامل والإستفادة من خيراتها، وإقامتهم في ساموس بإعتبارها من أجمل المناطق التابعة لمقاطعة نيسيا أيغيو كريتي اليونانية، وفي عام 1832م قامت الحكومة التركية بإعلان استقلال جزيرة ساموس الإداري فقط عن تركيا، كما قامت الحكومة التركية بتعيين أمير يوناني كحاكم على الجزيرة، إلى أن هذا القرار أزعج أهل ساموس ورفضوه رفضاً قطعياً واستمروا في حرب الإستقلال لحصولهم على استقلال تام للمنطقة، وبفضل سعيهم المستمر إنفصلت ساموس بشكل تام وحر عن تركيا وخضوعها للحكومة اليونانية.

السياحة في جزيرة ساموس:

تعد جزيرة ساموس من المناطق ذات الأهمية الكبيرة في مجال السياحة، فهي تعتبر منطقة جذب سياحي وذلك لإحتوائها على بنيان معماري كبير يشبه البنيان المعماري الذي تمتاز به مدينة البندقية الإيطالية في ايطاليا، حيث تمتاز شوارعها بالصور المأخوذة من القصص اليونانية القديمة، كما أنها تحتوي على منتجعات صحية وسياحية تقدم خدمات عديدة ومهمة جداً بالنسبة للزوار كما أنها تتيح للهم ممارسة أنشطتهم الرياضية والسياحية، فقد تتضمن الجزيرة قرى صغيرة تمكن السائح من زيارتها في أوقات فراغه والتمتع بمناضرها الجميلة الطبيعية الخلابة، ومن أشهر هذه القرى استقبالاً للسياح:-
1-قرية بيثاجوريو.
2-قرية مافراتسي.

تعد جزيرة ساموس منطقة مشهورة جداً بإحتواءها على الحانات، والمطاعم، والمقاهين والملاهي الليلية، كما أن جزيرة ساموس تحتوي على عدد كبير من الشواطىء التي تقام عليها كثيراً من الأنشطة المسلية والترفيهية للسائح، بالإضافة إلى إقامة أنشطة مائية متنوعة مليئة بالمرح والأجواء الممتعة للسياح القادمون إليها.

وتمتاز  هذه الجزيرة بمياهها النقية، والعذبة، والصحية، حيث أنها بعيدة عن المناطق المؤدية للتلوث، فقد حافظت الجزيرة وما زالت تحافظ على جمالها الطبيعي، فهي من أجمل جزر العالم وأكثرهم تطوراً في مجال السياحة.

اقرأ أيضا:
معلومات عن جزيرة كريت
معلومات عن جزر فيجي
معلومات عن جزيرة سردينيا

المراجع:  1   2