جزيرة دومينيكا هي جزء من جزر ويندوارد في أرخبيل جزر الأنتيل الصغرى في البحر الكاريبي، وتقع الجزيرة جنوب شرق غواديلوب وشمال غرب المارتينيك، وتبلغ مساحتها 750 كيلومتراً مربعاً (290 ميل مربع)، وأعلى نقطة فيها هي مورن ديابلوتان  التي وصل ارتفاعها إلى 1،447 متراً (4،747 قدم)، وبلغ عدد السكان في دومينيكا إلى 72،301 نسمة في تعداد عام 2014. جزيرة دومينيكا اشتق اسم دومينيكا من الكلمة الفرنسية دومينيك لجمالها الطبيعي، وهي أصغر جزيرة في جزر الأنتيل الصغرى، التي لا تزال تشكل من خلال النشاط البركاني الطاقة الحرارية الأرضية. تحتوي الجزيرة على غابات مطيرة جبلية خصبة، وهي موطن للعديد من النباتات النادرة والحيوانات وأنواع الطيور مثل الببغاء سيسيرو المعروف أيضا باسم الأمازون الإمبراطوري وجد فقط في دومينيكا، والاقتصاد الكلي في دومينيكا يعتمد على السياحة والزراعة. المناخ مناخ دومينيكا استوائي معتدل؛ في أشهر الشتاء يبلغ متوسط درجة الحرارة إلى 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت)؛ وفي الصيف يصل إلى 28 درجة مئوية (82 درجة فهرنهايت)، وتعتبر أشهر فصل الربيع هي الأكثر جفافاً؛ حيث تسقط الأمطار في أواخر الصيف. ويتراوح متوسط هطول الأمطار السنوي إلى حوالي 191 سم (75 بوصة)، الأعاصير المدمرة القادمة من المحيط الأطلسي يمكن توقعها خلال أشهر الصيف المتأخرة. البيئة تتشارك دومينيكا بوصفها عضو في منظمة دول شرق البحر الكاريبي التي شكلت في عام 1981 في مشاكل بيئية مشتركة بين البلدان الجزرية في المنطقة، ويعتبر نقص المياه من أهم المشاكل التي تعاني منها، ومن المشاكل الأخرى المثيرة للقلق التلوث بسبب المواد الكيميائية المستخدمة في الزراعة والصرف الصحي غير المعالج، وأيضاً تتعرض الغابات للخطر بسبب التوسع في الأنشطة الزراعية. الجماعات العرقية الغالبية العظمى من سكان الدومينيكان هم أحفاد العبيد الأفارقة الذين جاؤوا إلى الجزيرة في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وبعض السكان من أصل مختلط وأقلية صغيرة من أصل أوروبي، دومينيكا هي الجزيرة الوحيدة في منطقة البحر الكاريبي التي لا تزال تحتوي على أحفاد السكان الأصليين. اللغات اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في دومينيكا، لكن تقريباً كل الدومينيكان يتكلمون الفرنسية استناداً إلى مزيج من قواعد اللغة الأفريقية والفرنسية وتتألف في الغالب من الكلمات الفرنسية، مع بعض الكلمات الإنجليزية والإسبانية، كما أن بعض سكان الجزر يتحدثون الفرنسية كلغة أم. الحكومة بموجب دستور الاستقلال الصادر في 3 تشرين الثاني 1978، يوجد في دومينيكا برلمان من مجلس واحد هو مجلس النواب، حيث ينتخب فيه 21 عضواً بالاقتراع العام للبالغين و 9 أعضاء معينين.  المراجع:  1               2

معلومات عن جزيرة دومينيكا

معلومات عن جزيرة دومينيكا

بواسطة: - آخر تحديث: 28 مارس، 2017

تصفح أيضاً

جزيرة دومينيكا هي جزء من جزر ويندوارد في أرخبيل جزر الأنتيل الصغرى في البحر الكاريبي، وتقع الجزيرة جنوب شرق غواديلوب وشمال غرب المارتينيك، وتبلغ مساحتها 750 كيلومتراً مربعاً (290 ميل مربع)، وأعلى نقطة فيها هي مورن ديابلوتان  التي وصل ارتفاعها إلى 1،447 متراً (4،747 قدم)، وبلغ عدد السكان في دومينيكا إلى 72،301 نسمة في تعداد عام 2014.

جزيرة دومينيكا

اشتق اسم دومينيكا من الكلمة الفرنسية دومينيك لجمالها الطبيعي، وهي أصغر جزيرة في جزر الأنتيل الصغرى، التي لا تزال تشكل من خلال النشاط البركاني الطاقة الحرارية الأرضية. تحتوي الجزيرة على غابات مطيرة جبلية خصبة، وهي موطن للعديد من النباتات النادرة والحيوانات وأنواع الطيور مثل الببغاء سيسيرو المعروف أيضا باسم الأمازون الإمبراطوري وجد فقط في دومينيكا، والاقتصاد الكلي في دومينيكا يعتمد على السياحة والزراعة.

المناخ

مناخ دومينيكا استوائي معتدل؛ في أشهر الشتاء يبلغ متوسط درجة الحرارة إلى 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت)؛ وفي الصيف يصل إلى 28 درجة مئوية (82 درجة فهرنهايت)، وتعتبر أشهر فصل الربيع هي الأكثر جفافاً؛ حيث تسقط الأمطار في أواخر الصيف. ويتراوح متوسط هطول الأمطار السنوي إلى حوالي 191 سم (75 بوصة)، الأعاصير المدمرة القادمة من المحيط الأطلسي يمكن توقعها خلال أشهر الصيف المتأخرة.

البيئة

تتشارك دومينيكا بوصفها عضو في منظمة دول شرق البحر الكاريبي التي شكلت في عام 1981 في مشاكل بيئية مشتركة بين البلدان الجزرية في المنطقة، ويعتبر نقص المياه من أهم المشاكل التي تعاني منها، ومن المشاكل الأخرى المثيرة للقلق التلوث بسبب المواد الكيميائية المستخدمة في الزراعة والصرف الصحي غير المعالج، وأيضاً تتعرض الغابات للخطر بسبب التوسع في الأنشطة الزراعية.

الجماعات العرقية

الغالبية العظمى من سكان الدومينيكان هم أحفاد العبيد الأفارقة الذين جاؤوا إلى الجزيرة في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وبعض السكان من أصل مختلط وأقلية صغيرة من أصل أوروبي، دومينيكا هي الجزيرة الوحيدة في منطقة البحر الكاريبي التي لا تزال تحتوي على أحفاد السكان الأصليين.

اللغات

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في دومينيكا، لكن تقريباً كل الدومينيكان يتكلمون الفرنسية استناداً إلى مزيج من قواعد اللغة الأفريقية والفرنسية وتتألف في الغالب من الكلمات الفرنسية، مع بعض الكلمات الإنجليزية والإسبانية، كما أن بعض سكان الجزر يتحدثون الفرنسية كلغة أم.

الحكومة

بموجب دستور الاستقلال الصادر في 3 تشرين الثاني 1978، يوجد في دومينيكا برلمان من مجلس واحد هو مجلس النواب، حيث ينتخب فيه 21 عضواً بالاقتراع العام للبالغين و 9 أعضاء معينين.

 المراجع:  1               2