جنبة فيتا تعدُّ جبنة فيتا من أنواع الجبن الشهيّة، والتي يمكنُ استخدامها في أطباق عديدة كالسلطات أو المعجنات، إلى جانب أنها أحد أنواع الجبن المفضلة والتي تتميز بمذاقها الحادّ والحامض، وتصنع الجبنة في المصانع اليونانية باستخدام الحليب البقري الطازج، وهي المصانع التي تشتهر بإنتاج هذا النوع من الجبن، وقد تُصنع في بعض المصانع بحليب الغنم، وسيتم ذكر معلومات عن جبنة فيتا في هذا المقال فيما يأتي. تصنيع جبنة فيتا هي نوع من الأجبان اللذيذة، وتعد من أنواع الجبن الأكثر استهلاكًا في شتى أنحاء العالم، حيث يتم تصنيعها على سبيل المثال في مصر بمقادر 5,6 مليون طن سنويًا سنويًا، وتتميز بلونها الأبيض، وهي غنية بالمعادن والفيتامينات والدهون، حيث تحتوي على  نسبة 71% من الدهون؛ ولذلك لأنها تصنع من حليب البقر، الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون أكثر من حليب الماعز، كما أنها تحتوي على نسبة 6 غرامات من الدهون المشبعة، و2 جرام من الكربوهيدرات، و34 ميلغرام من الكولسترول 424 ملليغرام من الصوديوم، وتحتوي على سعرات حرارية عالية، ولذا فهي تمثّل نظامًا غذائيًّا متوازنًا وصحيًّا. فوائد جبنة فيتا تعد الجبنة أهم المصادر للحصول على البروتينات، كما تحتوي على فوائد عديدة أهمها ما يأتي: تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والذي يسهم في تقوية المناعة للجسم. تناولها بكميات معتدلة تعمل على كوقاية من التسمّم الناتج عن تناول الأطعمة الفاسدة؛ نظرًا لصنعها من الحليب البقري الطازج. تساعد في إنقاص الوزن وحرق الدهون. جبنة الفتيا المصنعة من لبن الماعز تحتوي على بروتين بنسبة متوازنة. أضرار جبنة فيتا لا تحتوي جبنة الفيتا على أضرار بمعنى الكلمة، حيث إن فوائدها تفوق أضرارها بنسبة مرتفعة، إلا أنه يجب الحذر في بعض الحالات وهي الآتي. تناولها بكرة قد يسبب في ارتفاع معدل الضغط؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الملح. تجنب وضع الجبنة خارج الثلاجة حتى لا تتلف وتسبب الأضرار. الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الأمراض الناتجة من ارتفاع نسبة البروتين كالنقرس. طريقة تحضير جبنة الفيتا في المصانع عادة ما يتم الحصول على جبنة الفيتا من المتاجر، والتي يتم صنعها في المصانع الخاصة بصناعة الجبن، حيث تحضر الجبنة الأصلية من الحليب البقري الكامل الدسم أو باستخدام الحليب المبستر، وتمر بمراحل عديدة حتى يتم الحصول على الجبنة الجاهزة، وسيتم ذكر كيفية تحضيرها فيما يأتي. يروب الحليب بواسطة مادة تسمّى المنتفخة، وهي تساعد على تخمر الحليب حتى بصبح رائبًا، ثم يُفصل الحليب بواسطة آلات خاصة ويعبّأ في قوالب أو أكياس خاصة. يتم تمليح الجبنة في محلول ملحي لمدة سهر كامل، ثم تجفيفها بواسطة آلات خاصة، وتجفيفها لتصبح كثيفة ثم تقطع إلى شرائح كبيرة، وتعبَّأ في أكياس مع المحلول الملحي. حيث يتم التحكم في درجة ليونتها أو كثافتها وتعبئتها في قوالب بلاستيكية أو ورقية، وعادة ما يكون هذا النوع من الجبنة لينًا بعض الشيء.

معلومات عن جبنة فيتا

معلومات عن جبنة فيتا

بواسطة: - آخر تحديث: 17 مايو، 2018

جنبة فيتا

تعدُّ جبنة فيتا من أنواع الجبن الشهيّة، والتي يمكنُ استخدامها في أطباق عديدة كالسلطات أو المعجنات، إلى جانب أنها أحد أنواع الجبن المفضلة والتي تتميز بمذاقها الحادّ والحامض، وتصنع الجبنة في المصانع اليونانية باستخدام الحليب البقري الطازج، وهي المصانع التي تشتهر بإنتاج هذا النوع من الجبن، وقد تُصنع في بعض المصانع بحليب الغنم، وسيتم ذكر معلومات عن جبنة فيتا في هذا المقال فيما يأتي.

تصنيع جبنة فيتا

هي نوع من الأجبان اللذيذة، وتعد من أنواع الجبن الأكثر استهلاكًا في شتى أنحاء العالم، حيث يتم تصنيعها على سبيل المثال في مصر بمقادر 5,6 مليون طن سنويًا سنويًا، وتتميز بلونها الأبيض، وهي غنية بالمعادن والفيتامينات والدهون، حيث تحتوي على  نسبة 71% من الدهون؛ ولذلك لأنها تصنع من حليب البقر، الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون أكثر من حليب الماعز، كما أنها تحتوي على نسبة 6 غرامات من الدهون المشبعة، و2 جرام من الكربوهيدرات، و34 ميلغرام من الكولسترول 424 ملليغرام من الصوديوم، وتحتوي على سعرات حرارية عالية، ولذا فهي تمثّل نظامًا غذائيًّا متوازنًا وصحيًّا.

فوائد جبنة فيتا

تعد الجبنة أهم المصادر للحصول على البروتينات، كما تحتوي على فوائد عديدة أهمها ما يأتي:

  • تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والذي يسهم في تقوية المناعة للجسم.
  • تناولها بكميات معتدلة تعمل على كوقاية من التسمّم الناتج عن تناول الأطعمة الفاسدة؛ نظرًا لصنعها من الحليب البقري الطازج.
  • تساعد في إنقاص الوزن وحرق الدهون.
  • جبنة الفتيا المصنعة من لبن الماعز تحتوي على بروتين بنسبة متوازنة.

أضرار جبنة فيتا

لا تحتوي جبنة الفيتا على أضرار بمعنى الكلمة، حيث إن فوائدها تفوق أضرارها بنسبة مرتفعة، إلا أنه يجب الحذر في بعض الحالات وهي الآتي.

  • تناولها بكرة قد يسبب في ارتفاع معدل الضغط؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الملح.
  • تجنب وضع الجبنة خارج الثلاجة حتى لا تتلف وتسبب الأضرار.
  • الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الأمراض الناتجة من ارتفاع نسبة البروتين كالنقرس.

طريقة تحضير جبنة الفيتا في المصانع

عادة ما يتم الحصول على جبنة الفيتا من المتاجر، والتي يتم صنعها في المصانع الخاصة بصناعة الجبن، حيث تحضر الجبنة الأصلية من الحليب البقري الكامل الدسم أو باستخدام الحليب المبستر، وتمر بمراحل عديدة حتى يتم الحصول على الجبنة الجاهزة، وسيتم ذكر كيفية تحضيرها فيما يأتي.

  • يروب الحليب بواسطة مادة تسمّى المنتفخة، وهي تساعد على تخمر الحليب حتى بصبح رائبًا، ثم يُفصل الحليب بواسطة آلات خاصة ويعبّأ في قوالب أو أكياس خاصة.
  • يتم تمليح الجبنة في محلول ملحي لمدة سهر كامل، ثم تجفيفها بواسطة آلات خاصة، وتجفيفها لتصبح كثيفة ثم تقطع إلى شرائح كبيرة، وتعبَّأ في أكياس مع المحلول الملحي.
  • حيث يتم التحكم في درجة ليونتها أو كثافتها وتعبئتها في قوالب بلاستيكية أو ورقية، وعادة ما يكون هذا النوع من الجبنة لينًا بعض الشيء.